مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا حرج في تأجير الدراجات النارية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | امرأة مات زوجها ولم يكن لها نصيب في التركة- سؤال وجواب | ماذا يفعل من يواجه صعوبة في غسل رجله عند الوضوء في مقر عمله؟
- سؤال وجواب | رغم تقربي إلى الله ، وابتعادي عن المعاصي، إلا أنني أمارس العادة السرية
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنت طالق بدون نية وزوجته غائبة
- سؤال وجواب | أعاني من عقدة نفسية لاستهزاء الآخرين ببروز صدري، أريد حلاً.
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | تشخيص الحكة والزوائد اللحمية في المنطقة التناسلية
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع في بيت الميت لقراءة القرآن والدعاء
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من اختلال الأنية؟
- سؤال وجواب | إذا وجد كنزا أو ركازا في دار الكفر
- سؤال وجواب | لدي وسواس الموت واختلال الأنية وأخشى أن أؤذي طفلي، ساعدوني
- سؤال وجواب | صبغت شعري صبغة من ماركة غير معروفة فصار متجعداً
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وتغرب عن الذات، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة انحراف الأنف المشوه للخِلْقة
- سؤال وجواب | بعد التزامي بالصلاة والحجاب أصبت بخوف وفزع وشكوك في العقيدة
هل تأجير الدراجات من أجل اللعب والاستمتاع حرام ؟.
الحمد لله.
ركوب الدراجة - سواء الهوائية أم النارية - من الأعمال المباحة ؛ إذ لم يرد في الشرع ما يمنع من ذلك ، وعادات الناس وأعمالهم الحياتية اليومية لا ترد الشريعة بتحريمها ، بل ترد بالتيسير فيها ورفع الحرج عنها لحاجة الناس إليها ، فهي من مقتضيات العيش الذي تستحدثه الأجيال لقضاء الحاجات وتقديم الخدمات ، والأصل فيها العفو والإباحة كما يقول العلماء ، حتى لو كان الغرض منها اللهو واللعب ، فالأصل فيها الجواز أيضا.
يقول السبكي رحمه الله : " الأصل في المنافع الإباحة ؛ لقوله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً) ، (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ) ، (أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) " انتهى من "الإبهاج شرح المنهاج" (3/165).
فإذا جازت المنفعة وهي ركوب الدراجات ، جاز تأجيرها ، ولا يقع المؤجر في الحرج.
وأما ارتكاب بعض مستأجري الدراجات النارية مخالفات شرعية - كالسرعة الطائشة ، أو إزعاج الناس في بيوتهم - فلا يقتضي الفتوى بسد الباب بالكلية ، وإلا لأصاب الناس حرج شديد ؛ وكثير من المباحات كالسيارات والبيوت والأجهزة يسيء بعض الناس استعمالها ، وذلك لا يقتضي تحريم تأجيرها بالكلية ، إلا لمن علم المؤجر أو غلب على ظنه من حاله أنه سيسيء الاستعمال ، وأنه سيرتكب الحرام به ، فلا يجوز أن يؤجر لهذا الشخص ، أما غيره فلا بأس ولا حرج.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإعراض الكلي عن التفكير في الوساوس هو الأولى- سؤال وجواب | الجمع بين أدلة رفع عيسى عليه السلام وبين قوله تعالى ( فلما توفيتني .)
- سؤال وجواب | وجوب تبييت النية في صوم الفرض والقضاء
- سؤال وجواب | أصبت بمرض التغرب عن الذات. فهل هو مرض عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | الوزن المناسب لفتاةٍ عمرها 11 سنة
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | أخاف من الموت والوحدة وأعيش حياة غريبة!
- سؤال وجواب | غير مرتاحة لتغيير الحفاظة لأخي الصغير، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أعيش الهلع من فكرة الموت، وأشعر بالخوف من المستقبل والمجهول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج رزق فلا يطلب بالعلاقات المحرمة
- سؤال وجواب | أريد نصحكم هل أنا في الطريق الصحيح أم أن هناك أمورا يجب أن أغيرها؟
- سؤال وجواب | أعاني من أني سريع الحزن بطيء الفرح.
- سؤال وجواب | ترك أداء الصلاة جماعة لأجل العمل
- سؤال وجواب | أسرته النصرانية تبدأ الطعام بدعاء المسيح فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالانفصال عن مشاعري والواقع ولا يمكنني التأقلم، فما تفسير ذلك؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا