التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تعارض بين حديث "ما من مولود إلا." و.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وخز في الصدر وما يقابله من الظهر، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم من أتى امرأته حال حيضها
- سؤال وجواب | الفرق بين الفطرة والغريزة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بقرون الحيوانات
- سؤال وجواب | شروط التراب الذي يُتيمم به
- سؤال وجواب | تعلقت بصديقتي تعلقا جلعني أسيرة لها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | البديل عن وصل الشعر
- سؤال وجواب | هل تعتبر الزوجة طالقا حال إتيانها في المكان المحرم
- سؤال وجواب | ما هو علاج التهاب البنكرياس؟
- سؤال وجواب | توبة من اختلس مالا من شركة يعمل فيها .
- سؤال وجواب | أعاني من براز دهني ورائحته كريهة جداً، ما علاج هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حكمة الشرع في تحريم إتيان الزوجة في الموضع المحرم
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حرقة وغازات في المعدة وأريد علاجا لها.
- سؤال وجواب | حكم السرحان والغفلة أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم
آخر تحديث منذ 11 دقيقة
12 مشاهدة

كيف نوفق بين حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه) وحديثه صلى الله عليه وسلم (ألا إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون، ألا فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، ألا إن بني آدم خلقوا على طبقات شتى، فمنهم من يولد مؤمنا ويحيا مؤمنا ويموت مؤمنا، ومنهم من يولد مؤمنا ويحيا مؤمنا ويموت كافراً، ومنهم من يولد كافراً ويحيا كافراً ويموت مؤمنا.) رواه الإمام أحمد.؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالحديث الأول متفق عليه والحديث الثاني رواه أحمد والترمذي وحسنه الحاكم والبيهقي وفي اسناده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف، وضعف الحديث الشيخ الألباني.

وعلى القول بصحته فلا تعارض بينه وبين الحديث الأول لأن الحديث الأول كما قال النووي وغيره وهو الأصح معناه: أن كل مولود يولد متهيئاً للإسلام فمن كان أبواه أو أحدهما مسلماً استمر على الإسلام في أحكام الآخرة والدنيا، وإن كان أبواه كافرين جرى عليه حكمهما في أحكام الدنيا، ولذلك لو مات قبل سن التكليف فهو من أهل الجنة وإن كان أبواه كافرين، كما سبق في الفتوى رقم:

28581�

� وأما الجزء المعارض ظاهره للحديث الثاني وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ومنهم من يولد كافراً ويحيا كافراً.

فمعناه أن يولد من أبوين كافرين ويستمر على الكفر بعد بلوغه سن التكليف، وهذا يعامل معاملة الكافر في أحكام الدنيا والآخرة، وبهذا تبين أنه لا تعارض بين الحديثين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترفض الخطاب لعدم الراحة القلبية
- سؤال وجواب | يقيم وزوجه في بيت والده فهل يضحي معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة في المنطقة الحساسة، فهل استخدام الماء مع المر يعالجها؟
- سؤال وجواب | لم أكن أكلم الشباب ولكني ضعفت ووقعت في الخطأ.
- سؤال وجواب | ما أسباب نزول الماء للحامل في الشهر السابع؟ وكيف أتصرف في هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | غازات وروائح كريهة وتبرز بعد وجبات دسمة. هل من برنامج غذائي متوازن؟
- سؤال وجواب | رد شبهة في شأن الوطء في الدبر
- سؤال وجواب | دراسة الشاب في بلاد الغرب. شروط عدم الحرج
- سؤال وجواب | اختر ذات الدين وأسأل عنها من يعرفها
- سؤال وجواب | حكم الوطء المحرم بدون قصد
- سؤال وجواب | استشكال حول دعاء الأنبياء بأن يلحقهم الله بالصالحين
- سؤال وجواب | الصلاة قبل انتهاء الأذان
- سؤال وجواب | لايسوغ مطاوعة الزوج في هذا الطلب الشنيع
- سؤال وجواب | حكم أخذ المنحة إذا لم يقابلها عمل
- سؤال وجواب | مداعبة الحائض بهذه الطريقة لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل