مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من هز الرأس لا إراديا عند سماع الأغاني، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | مسئولية الأب تجاه التربية الدينية لأولاده وطرق تحصيل ذلك.
- سؤال وجواب | مدار إباحة الغيبة والنميمة على المصلحة الشرعية المرجوة
- سؤال وجواب | الوسائل المُعينة على حسن تربية وتوجيه الأطفال
- سؤال وجواب | واجب من نام في الصلاة ولا يذكر هل أداها أم لم يؤدها
- سؤال وجواب | ابتعدت عني دون سابق إنذار بعد أن أحببتها!
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثالية لتربية طفلتي العصبية المشاغبة العنيدة؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | مخاوفي الوسواسية حول الموت كيف أتخلص منها وأتجاوزها؟
- سؤال وجواب | سبب قلة الرواية عن العشرة المبشرين بالجنة
- سؤال وجواب | المقصود بوجود كهرباء زائدة في جسم الإنسان
- سؤال وجواب | لا ينبغي ترك العلاج من ضعف الإنجاب
- سؤال وجواب | خلال سنة وخمسة أشهر أجهضت مرتين ولم يحدث الحمل حتى الآن، أفيدوني
- سؤال وجواب | وسائل استجلاب راحة البال وطمأنينة النفس
- سؤال وجواب | مظان وجود فتاوى الصحابة وتفسيرات ابن عباس
- سؤال وجواب | نصائح لطالب العلم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

جزاكم الله خيرا على جهودكم العظيمة في هذا الموقع ونفع الله بجهودكم الإسلام والمسلمين وبعد، فسؤالي عن المراد بمعنى ( التردد ) في قوله تعالى في الحديث القدسي : وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته.

رواه البخاري.

وهل نستطيع أن نقول إن هذا التردد صفة لله تعالى وهل هو صفة معنى أو غير ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن التردد في قبض نفس المؤمن صفة فعلية خبرية ثابتة لله تعالى على ما يليق به سبحانه ( ليس كمثله شيء)، والدليل حديث أبي هريرة المذكور في السؤال، وقد بسط الكلام عليه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى فقال: قالت طائفة: إن الله لا يوصف بالتردد، وإنما يتردد من لايعلم عواقب الأمور، والله أعلم بالعواقب.

والتحقيق أن كلام رسوله حق، وليس أحد أعلم بالله من رسوله ولا أنصح للأمة منه ولا أفصح ولا أحسن بياناً منه.

ولكن المتردد منا وإن كان تردده في الأمر لأجل كونه ما يعلم عاقبة الأمور، لا يكون ما وصف الله به نفسه بمنزله ما يوصف به الواحد منا، فإن الله ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، ثم هذا باطل فإن الواحد منا يتردد تارة لعدم العلم بالعواقب، وتارة لما في الفعلين من المصالح والمفاسد، فيريد الفعل لما فيه من المصلحة، ويكرهه لما فيه من المفسدة، لا لجهل منه بالشيء الواحد الذي يُحب من وجه ويكره من وجه، ومثل هذا إرادة المريض لدوائه الكريه، بل جميع ما يريده العبد من الأعمال الصالحة التي تكرهها النفس هو من هذا الباب، وفي الصحيح ( حفت الجنة بالمكاره) وقال تعالى: كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ، ومن هذا الباب يظهر معنى التردد المذكور في الحديث.

فإنه قال: لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه.

فإن العبد الذي هذا حاله صار محبوباً للحق محباً له يتقرب إليه أولاً بالفرائض وهو يحبها، ثم اجتهد في النوافل التي يحبها ويحب فاعلها، فأتى بكل ما يقدر عليه من محبوب الحق فأحبه الحق لفعل محبوبه من الجانبين بقصد اتفاق الإرادة بحيث يحب ما يحب محبوبه، ويكره ما يكره محبوبه، والرب يكره أن يسيء عبده ومحبوبه، فلزم من هذا أن يكره الموت ليزداد من محاب محبوبه، والله سبحانه وتعالى قضى بالموت، فكل ما قضى به فهو يريده ولا بد منه، فالرب مريد لموته لما سبق به قضاؤه وهو مع هذا كاره لمساءة عبده، وهي المساءة التي تحصل له بالموت، فصار الموت مرادا للحق من وجه، مكروها له من وجه.

وهذا حقيقة التردد.

اهـ , من مجموع الفتاوى بتصرف.

فعلم من هذا النقل أن إطلاق وصف التردد على الله لا يجوز إلا مقيداً بقبض نفس المؤمن، ومعناه هو ما ذكره ابن تيمية.

قال الشيخ ابن عثيمين ( في لقاء الباب المفتوح): إثبات التردد لله عز وجل على وجه الإطلاق لا يجوز، لأن الله تعالى ذكر التردد في هذه المسألة: ما ترددت في شيء أنا فاعله.

الحديث.

وليس هذا التردد من أجل الشك في المصلحة، ولا من أجل الشك في القدرة على فعل الشيء، بل هو من أجل رحمة هذا العبد المؤمن، ولهذا قال في نفس الحديث: يكره الموت وأكره إساءته ولا بد له منه.

وهذا لا يعني أن الله موصوف بالتردد في قدرته أو عمله بخلاف الآدمي.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تقسيم ركعات الضحى على أوقات متفرقة
- سؤال وجواب | وجود مسمار في الرجل اسمه مسمار اللحم
- سؤال وجواب | نصائح للزوجة المقصرة في نظافة وتدبير أمور معاش بيتها
- سؤال وجواب | أحس بضيق نفس عندما أتحدث بصوت عال، مع كثرة التجشوء والحرقان.
- سؤال وجواب | حكم الائتمام بمن يتمايل في الصلاة
- سؤال وجواب | واجب من يواجه مضايقات في عمله
- سؤال وجواب | حكم تعليق قمصان خاصة بالصلاة في المسجد
- سؤال وجواب | حكمك تنازل الأخ عن ولاية تزويج أخته لعمه شقيق والده
- سؤال وجواب | هل النشاط الزائد في المخ يؤثر في العلاقة الزوجية أو الحمل؟
- سؤال وجواب | عندما أقرأ عن السفاحين أشعر بأنني أريد القتل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من النظر إلى أماكن محرجة ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تحرم زوجة الأب ولو لم يدخل بها الأب
- سؤال وجواب | تغيير الاسم يتضمن تغييره في الأوراق الثبوتية
- سؤال وجواب | الرهاب من زملاء العمل وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب وتأثيرة على الحمل والدورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04