مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث (لا تصوم امرأة.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعتبر عدم انتظام الدورة في أول نزولها شيئا طبيعيا؟
- سؤال وجواب | تناولت مضادات حيوية كثيرة. هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | علة إفراد الله بالعبادة دون سواه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الحجامة والعلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | فقدت الكثير من السوائل والدم أثناء الحجامة فهل الأمر خطير؟
- سؤال وجواب | مقصود ابن تيمية بالمجتهد الاجتهاد المركب من شبهة وهوى
- سؤال وجواب | ما علاج نقص الصفائح الدموية وتضخم الطحال وزيادة الماء في الجسم؟
- سؤال وجواب | ارتفاع جرعة الأنسولين لمريض السكر، هل تؤدي لوفاته؟
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى الحماسية التي تثير الحمية للقتال
- سؤال وجواب | ما هو الطعام الذي يجب الابتعاد عنه بعد استئصال المرارة؟
- سؤال وجواب | معيار الوسطية في العبادة
- سؤال وجواب | هل سوء الهضم يسبب آلام البطن؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وطنين في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ورد في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لصفوان عندما اشتكته أمرأته لرسول الله أنه لا يصلي حتى تطلع الشمس، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إذا استيقظت فصل.

فما مدى صحة هذا الحديث؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المذكور رواه الصحابي الجليل أبو سعيد رضي الله عنه بلفظ : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده، فقالت: يا رسول الله إن زوجي صفوان بن المعطل يضربني إذا صليت، ويفطرني إذا صمت، ولا يصلي صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، قال: وصفوان عنده، قال: فسأله عما قالت؟ فقال: يا رسول الله أما قولها: يضربني إذا صليت، فإنها تقرأ بسورتين وقد نهيتها، قال: فقال: لو كانت سورة واحدة لكفت الناس، وأما قولها: يفطرني، فإنها تنطلق فتصوم، وأنا رجل شاب فلا أصبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ: لا تصوم امرأة إلا بإذن زوجها، وأما قولها: إني لا أصلي حتى تطلع الشمس، فإنا أهل بيت قد عرف لنا ذاك لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس، قال: فإذا استيقظت فصل.

رواه أبو داود وأحمد وابن ماجه.

وقال عنه الحافظ ابن حجر في الفتح: ففي سنن أبي داود والبزار وابن سعد وصحيح ابن حبان والحاكم من طريق الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد.

اهـ.

فالحديث صحيح.

وما ورد فيه من عدم استيقاظ الصحابي الجليل صفوان بن المعطل لا يقدح فيه لأنه كان ثقيلا في نومه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: أما أنه ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى.

رواه مسلم.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه
- سؤال وجواب | هل يوجد مضاعفات بعد استئصال المرارة؟ وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أنني محسودة أو معيونة، وكيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
- سؤال وجواب | ما حكم من يهرب من شرع الله حتى يتبع هواه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث "سيكون قوم يعتدون."
- سؤال وجواب | معنى (نار الأنيار)
- سؤال وجواب | حكم سب الزواج ولعنه
- سؤال وجواب | هل يحق للابن أن يسترد ما أنفقه على علاج أبيه
- سؤال وجواب | حكم انفراد الابن بعطية أبيه دون سائر إخواته
- سؤال وجواب | لدي التهاب في العمود الفقري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أشعة الأسنان تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط قصر وجمع الصلاة للمسافر
- سؤال وجواب | ليس اختلاف الجنسية مما يوجب المنع من التزويج شرعًا
- سؤال وجواب | استئصال المرارة، هل يفضل بالمنظار أم بالجراحة التقليدية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل