مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رتبة ودلالة حديث: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تقبل بزوج لا يقاربها في طموحها للنهوض بالأمة
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الإخلاص بعدد معين (الصمدية)
- سؤال وجواب | دعاء علي: الله م صن وجهي باليسار.
- سؤال وجواب | الأرق والاكتئاب كيف أقضي عليهما لأنام؟
- سؤال وجواب | أوصت أن تقضي كنتها فترة نفاسها في بيتها
- سؤال وجواب | اعتنق مذهب أهل السنة سرا فهل يقصر ويجمع كما يفعل اهله حتى لا ينكشف أمره؟
- سؤال وجواب | هل يجمع من يبعد عمله عن سكنه مسافة قصر
- سؤال وجواب | هل يسوغ للمريض النفسي الابتعاد عن أهله
- سؤال وجواب | أحببت شابا ولكنه خطب غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اضطراب دورتي الشهرية يؤثر على نفسيتي ودراستي. هل هناك غذاء يعيد صحتي؟
- سؤال وجواب | حكم البيرة الخالية من الكحول
- سؤال وجواب | صفة قصر الصلاة ومتى تقصر
- سؤال وجواب | درجة حديث: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها .
- سؤال وجواب | رتبة حديث: يا موسى خمس كلمات إن عملت بهن نفعك.
- سؤال وجواب | مسوغات إتمام عثمان للصلاة بمنى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل صح حديث عدي بن حاتم لما جاء وفي عنقه صليب؟ من الناس من يستدل به على أن من العرب من كان يجهل معنى العبادة!.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحديث قد أخرجه الترمذي في سننه قال: حدثنا الحسين بن يزيد الكوفي، قال: حدثنا عبد السلام بن حرب، عن غطيف بن أعين، عن مصعب بن سعد، عن عدي بن حاتم، قال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي عنقي صليب من ذهب.

فقال: يا عدي اطرح عنك هذا الوثن، وسمعته يقرأ في سورة براءة: {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله }.

قال: أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم، ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئًا استحلوه، وإذا حرموا عليهم شيئًا حرموه.وأخرجه الطبري بلفظ: عن مصعب بن سعد، عن عدي بن حاتم، قال: أتيت رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- وفي عُنُقي صليبٌ من ذهب، فقال: يا عديّ، اطرح هذا الوثنَ من عنقك!.

قال: فطرحته، وانتهيت إليه وهو يقرأ في "سورة براءة"، فقرأ هذه الآية: (اتخذوا أحبارهم ورُهبانهم أربابًا من دون الله ).

قال: قلت: يا رسول الله ، إنا لسنا نعبدُهم!.

فقال: أليس يحرِّمون ما أحلَّ الله فتحرِّمونه، ويحلُّون ما حرَّم الله فتحلُّونه؟ قال: قلت: بلى!.

قال: فتلك عبادتهم!.

وضعف الترمذي الحديث بقوله: هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد السلام بن حرب، وغطيف بن أعين ليس بمعروف في الحديث.اهـ.

وقد حكم ابن تيمية على الحديث بأنه حديث حسن، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة.والظاهر: أن موضع الاستدلال على القضية التي ذكرتها (من الناس من يستدل به على أن من العرب من كان يجهل معنى العبادة) هو في لفظ الطبري حين قال عدي بن حاتم: إنا لسنا نعبدُهم.وعلى كل حال؛ فعدم علم العرب ببعض معاني الألفاظ الشرعية ليس بمستنكر، فمعاني الألفاظ الشرعية قد تختلف عن أصل المعنى اللغوي إما بزيادة، أو تقييد، أو نحو ذلك، قال ابن تيمية: فإذا أطلق اسم الصلاة في الشرع لم يفهم منه إلا هذا وهي: القيام والركوع والسجود لله بالأذكار المشروعة فيها، ثم قال جماعة من أصحابنا -منهم: أبو الخطاب، وابن عقيل-: هي منقولة في اللغة إلى الشرع ومعدول بها عن المفهوم الأول إلى مفهوم آخر.

وقال القاضي، وغيره: ليست منقولة، بل ضمت إليها الشريعة شروطًا وقيودًا وهي مبقاة على ما كانت عليه، وكذلك القول في اسم الزكاة والصيام وغيرها من الأسماء الشرعية.وتحقيق ذلك: أن تصرف الشرع فيها كتصرف أهل العرف في بعض الأسماء اللغوية؛ إما تخصيصها ببعض معانيها كالدابة، وإما تحويلها، فالصلاة كانت اسمًا لكل دعاء فصارت اسمًا لدعاء مخصوص أو كانت اسمًا لدعاء فنقلت إلى الصلاة الشرعية لما بينها وبين الدعاء من المناسبة، والأمر في ذلك متقارب.

اهـ.

باختصار من شرح العمدة.وقد يكون المعنى معلومًا لكن يغفل عنه الإنسان لأسباب؛ منها: التقليد، والإلف والاعتياد، والظاهر: أن عديًّا -رضي الله عنه- لم ينتبه إلى أن الطاعة في التحليل والتحريم المخالف للشرع، من اتخاذ الأرباب من دون الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلاق الغضبان بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | المسافر إذا دخل مسجدا والصلاة فيه لم تقم
- سؤال وجواب | لا قضاء على من قصر الصلاة بعد أن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام إن قلد عالماً.
- سؤال وجواب | وصول المسافر لبلده يقطع أحكام السفر
- سؤال وجواب | التوفيق بين النهي عن تخليل الخمر وبين حديث: "نعم الإدام الخل"
- سؤال وجواب | السور التي أمر عمر بن الخطاب بتعلمها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع قسوة والداي؟
- سؤال وجواب | صلاة من ينتقل من بلدة إلى أخرى كل ثلاثة أسابيع
- سؤال وجواب | هل يلزم الشريك زكاة عروض التجارة وإن كان نصيبه بمفرده لا يبلغ نصابا
- سؤال وجواب | ينقطع حكم السفر لمن يريد المكث أكثر من أربعة أيام تامة
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دم بعد البول.فما تشخصيكم لحالتي وعلاجها؟
- سؤال وجواب | توجيه قول الألباني في قوله: صحيح رواه البخاري وسلم
- سؤال وجواب | مسافة القصر، ومن أين يبدأ حسابها؟
- سؤال وجواب | رتبة رواية مقابلة بحيرا للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل تجب زيارة الوالدين أسبوعيا وإن كانت هناك مشقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل