مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث (العبد بين مخافتين)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يرجى لمن قام على الغرس بعد صاحبه بالعناية مثل أجر الغارس
- سؤال وجواب | علاج فقدان حلاوة الإيمان والتلذذ بالمعاصي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من آذاني وقهرني وقذفني بالإفك والباطل؟
- سؤال وجواب | صيغة التسبيح المجزئة لتحصيل الألف حسنة !
- سؤال وجواب | نكاح الزانية بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | حكم تمثيل شركة طيران توزع الخمر على متن طائراتها
- سؤال وجواب | أرسل لها رسالة: "أنت طالق طالق طالق" ورفض إعطاءها صك الطلاق إلا بالتنازل عن الحضانة
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت النظر والدوخة وأرغب بالوحدة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول واختلاف في حجم الخصيتين
- سؤال وجواب | هل لأهل الزوجة أخذ قائمة الأثاث إذا ماتت الزوجة قبل الدخول؟
- سؤال وجواب | حامل ولدي غازات في الرحم، فهل توثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | نصائح لحفظ القرآن الكريم والسنة
- سؤال وجواب | كتاب السنة لعبد الله بن أحمد هل فيه أحاديث ضعيفة ؟
- سؤال وجواب | أحادبث غير صحيحة في العادة السرية
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في قتل المعارض السياسي بناء على فتوى
آخر تحديث منذ 4 ساعة
16 مشاهدة

قرأت هذه الموعظة وكان لها أثر بالغ عليّ خاصة أنني قرأت تفسيرها لإحدى الأخوات الفاضلات ولكن أخشى أن تكون بحديث غير مسند وهذا يحيرني كثيرا.

فهل الأمر يتعلق بمتن أو مضمون الحديث أم بالسند !.

وهل يجوز توزيعها كعظة دون سندها إلى النبي إن لم تثبت عنه "بالسند" عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته: أيها الناس إن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم، وإن لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإن المؤمن بين مخافتين : أجل قد مضى لا يدرى ما الله صانُعٌ فيه، وأجل قد بقي لا يدرى ما الله قاض فيه، فليتزود العبد من نفسه لنفسه، ومن دنياه لآخرته، ومن الحياة قبل الموت.

فوالذي نفس محمد بيده ما بعد الموت من مُستعتب، وما بعد الدنيا إلا الجنّة أو النار.

مصدرها : من كتاب إتحاف الأنام بخطب رسول الإسلام للدكتور محمد خليل الخطيب.

وجزاكم الله خيرا، ولكن كيف سأعرف الرد ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الحديث قال عنه الحافظ العراقي في تخريجه لأحاديث إحياء علوم الدين للغزالي: حديث المؤمن بين مخافتين بين أجل قد مضى الحديث أخرجه البيهقي في الشعب من حديث الحسن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفيه انقطاع.

اهـ وقال في موضع آخر: حديث العبد المؤمن بين مخافتين بين أجل قد مضى الحديث أخرجه البيهقي في الشعب من رواية الحسن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقد تقدم في ذم الدنيا ذكره ابن المبارك في كتاب الزهد بلاغا، وذكره صاحب الفردوس من حديث جابر ولم يخرجه ولده في مسند الفردوس) اهـ فهذا الحديث ضعيف على ما يبدو، ولم نجد لابن عباس رواية له، والحديث قد تضمن معاني جليلة، فإن وزعه أحد بعنوان موعظة حسنة مثلا من غير أن ينسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا بأس بذلك إن شاء الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحلف بيمين واحدة على أمور متعددة
- سؤال وجواب | ضربات قلبي تصل فوق المئة وأنا جالس.فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | من أتى أنواعا من الكفر فله توبة والندم هو الباعث عليها
- سؤال وجواب | العمل في تركيب وفك المعدات في محل معد لأعمال مباحة ومحرمة
- سؤال وجواب | حكم دفع مال إكراماً لعامل في مكان ما
- سؤال وجواب | زميلتي تحادث شاباً وأريد أن أنصحها لتتركه، أرشدوني
- سؤال وجواب | لماذا عندما آكل المعجنات أصاب بالإسهال؟
- سؤال وجواب | صفة أعبد الناس
- سؤال وجواب | عندي التهاب في البربخ وعملت مزرعة بول، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | متى ينوي الوضوء ؟
- سؤال وجواب | أشعر بطنين في الأذنين وصوت فرقعة، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | إذا ألزمت بدفع رشوة فماذا تصنع؟
- سؤال وجواب | ترك الشبهات مرغب فيه شرعا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن زنت وتريد النكاح
- سؤال وجواب | أنا حامل في الشهر الثاني، وأشعر بحرقة مستمرة في المعدة، وغثيان ودوخة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل