مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحاديث ثابتة وأخرى غير ثابتة في فضائل القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العامل إن تخلف عن صلاة الجماعة بسبب العمل فهل يباح له راتبه
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين تزوجي وبري بأبوي؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في منطقة الرقبة وانزلاق في منطقة الفقرات
- سؤال وجواب | وجوب التسوية بين الزوجات في النفقة والكسوة
- سؤال وجواب | بيان خطأ الأب في عدم عدله بين أولاده في الهبة من النصيحة
- سؤال وجواب | هل يحنث من حلف ألا يستمني بيده فاستمنى بطريقة أخرى؟
- سؤال وجواب | ما يلزم الأخ القيم على أموال إخوته الصغار
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج العدل في الهدايا بين المعقود عليها والمدخول بها ؟
- سؤال وجواب | حاضت 9 أيام وطهرت أول رمضان ثم رأت الدم في اليوم الخامس واليوم الثالث والعشرين
- سؤال وجواب | أفطر بعذرٍ في صوم نذر متتابع فهل ينقطع تتابعه ؟
- سؤال وجواب | حكم تعدد الزوجات وشرطه
- سؤال وجواب | حلف أن لا يحضروا طعاما فخالفوه، فهل تجب عليه الكفارة؟
- سؤال وجواب | أرشدوني، فأنا متردد في خطبة فتاة لم تعجب إخوتي وأقربائي.
- سؤال وجواب | أعيش في الخيال أكثر من الواقع، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | القول الراجح في نذر اللجاج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هل هذه الأحاديث صحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق التنبيه على أن حديث: عشــر تمنع عشــرة.

لم نجد له أصلا، ولا تصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد سئل عنه الدكتور حاتم العوني، فقال: حديث موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم تحرم نسبته إليه صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: من حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين.وقد ذكر ابن قيم الجوزية رحمه الله ما صح فيه فضل من سور القرآن ولم يذكر هذا الحديث الذي سأل عنه السائل، ثم قال ابن القيم بعد ذلك: ثم سائر الأحاديث بعدُ كقوله: من قرأ سورةَ كذا أُعطِيَ ثواب كذا فموضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(المنار المنيف).

وكذلك فعل عمر بن بدر الموصلي في كتابه المغني عن الحفظ والكتاب، حيث قال: فلم يصح في هذا الباب شيء غير قوله في.

فذكر ما يصح ولم يذكر الحديث المسؤول عنه وتعقبه محققه، وهو الشيخ أبو إسحاق الحويني، بزيادة أحاديث صححها، فلم يذكـر أيضـاً هذا الحديث.

(جُنّة المرتاب).

وكذلك فعل السيوطي- على توسُّعِه في التصحيح- فأورد ما ليس بموضوع في فضائل القرآن، فلم يذكر هذا الحديث، فيكون عنده موضوعاً.الإتقان للسيوطي.

وتابعهم ابن هِمّات في كتابه: التنكيت والإفادة.وفضيلة الشيخ بكر أبو زيد في: التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث.

ومع ذلك: فقد صحت أحاديث أخرى في فضل السور الواردة في الحديث الذي سأل عنه سائل، فقد صح في سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص، والمعوذتين، والكافرون، والملك أحاديث في فضلها على وجه الخصوص أما سورة: يس، والدخان، والواقعة، والكوثر، فلم يصح في تخصيصها بالفضل حديث.

اهـ.ولفظ كلام ابن القيم في المنار المنيف: الذي صح في أحاديث السور حديث فاتحة الكتاب وأنه لم ينزل في التوراة و لا في الإنجيل ولا في الزبور مثلها.- وحديث البقرة وآل عمران أنهما الزهراوان.- وحديث آية الكرسي وأنها سيدة آي القرآن.- وحديث الآيتين من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه.- وحديث سورة البقرة لا تقرأ في بيت فيقربه شيطان.- وحديث العشر آيات من أول سورة الكهف من قرأها عصم من فتنة الدجال.- وحديث قل هو الله أحد وأنها تعدل ثلث القرآن.

ولم يصح في فضائل سورة ما صح فيها.- وحديث المعوذتين وأنه ما تعوذ المتعوذون بمثلهما.- وقوله صلى الله عليه وسلم: أنزل علي آيات لم ير مثلهن ثم قرأهما.ويلي هذه الأحاديث وهو دونها في الصحة حديث: إذا زلزلت تعدل نصف القرآن.وحديث قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن.- وحديث تبارك الذي بيده الملك هي المنجية من عذاب القبر.ثم سائر الأحاديث بعد كقوله من قرأ سورة كذا أعطي ثواب كذا فموضوعه على رسوله صلى الله عليه وسلم وقد اعترف بوضعها واضعها وقال قصدت أن أشغل الناس بالقرآن عن غيره وقال بعض جهلاء الوضاعين في هذا النوع: نحن نكذب لرسول الله صلى الله عليه و سلم ولا نكذب عليه.

ولم يعلم هذا الجاهل أنه من قال عليه ما لم يقل فقد كذب عليه واستحق الوعيد الشديد.

اهـ.وقد سبق التنبيه على أن ما يروى من حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل القرآن سورة سورة، موضوع مكذوب لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الفتوى رقم:

18526.

كما سبق في الفتوى رقم:

54036.

ذكر طائفة من الأحاديث في فضائل عدة سور وآيات من القرآن الكريم.

وسبق كذلك بيان أن الأحاديث الواردة في فضل سورة يس والدخان ضعيفة، في الفتوى رقم: 7008.وهناك فتاوى متفرقة فيها أحاديث فضائل سور: الفاتحة، والبقرة، وآل عمران، والكهف، والأنعام، ويوسف، والرعد، والسجدة، والدخان، والقمر، والرحمن، والواقعة، ويس، والملك، والضحى، والقدر، والزلزلة، والتكاثر، والكافرون، والإخلاص، والمعوذتين، وآية الكرسي، بالأرقام التالية:

47609�

39389�

38426�

19263�

48438�

10977�

16655�

27354�

69300�

75596�

� 9929،

81059�

21018�

35363�

25648�

103575

،

30123�

123803

، 9909،

54397�

69611�

� 5110.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجب العدل بين الزوجات في المهر
- سؤال وجواب | حلف ألا يفعل أمرا ما ثم ارتد وفعله ثم أسلم ، فهل يطالب بالكفّارة ؟
- سؤال وجواب | العدة على المطلقة قبل الدخول إذا خلا بها زوجها في غرفة ولم يُحكِما إغلاقَ الباب
- سؤال وجواب | إذا نامت الزوجة في المستشفى أو ذهبت لزيارة أهلها هل يسقط حقها في القسم ؟
- سؤال وجواب | لاتسافر المرأة بغير إذن زوجها ولو كانت مع ذي محرم إلا لضرورة
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن الإنجاب خشية إنجاب أولاد مشوهين
- سؤال وجواب | هل تسافر المرأة للعمرة مع رفقة
- سؤال وجواب | حكم تعدد الزوجات والحكمة منه
- سؤال وجواب | يمارس العادة السيئة ويريد الزواج. بماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | زوجته تحادث الرجال الأجانب، فتزوج عليها وهجرها وأصبح لا يعطيها حقها الشرعي
- سؤال وجواب | حكم استعمال الألفاظ الصوفية ومدى مشروعيتها
- سؤال وجواب | تكرر الحلف بالطلاق كثيرا والأخذ بمذهب ابن تيمية فيه
- سؤال وجواب | فوائد الزنجبيل
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة سروالاً فوقه رداء مفتوح الجانبين
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يكتب شقة باسم إحدى زوجاته لأنها تخدمه وتقوم على شئونه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل