مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث (إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تناولت علاجا للشرخ والبواسير فأصبت بانتفاخات، فما تعليقكم؟!
- سؤال وجواب | التبرع بمال الورثة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من سمنتي وأثق بنفسي؟
- سؤال وجواب | هل يضمن الطبيب إذا مات المريض أو أصيب
- سؤال وجواب | زوجي يقول عني أشياء غير صحيحة فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | صفات المهدي
- سؤال وجواب | كلما ارتبطت بفتاة أتركها وأرى فيها عيوبًا فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة لكن إمكانياتي لا تسمح لي بالزواج
- سؤال وجواب | عقوبة من استمتع بالأجنبية
- سؤال وجواب | هل ممارسة الأب الزنا يستلزم تأخر زواج بناته
- سؤال وجواب | ما أهمية التشخيص السريري للمرض الجلدي؟
- سؤال وجواب | خروج المهدي ونزول عيسى وخروج الدجال ويأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | زوجي لا يهتم بي ويشاهد أفلام خليعة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أخرج الزكاة عنه بغير إذنه ، فهل تجزئه؟
- سؤال وجواب | ولاداتي كلها قيصرية، فبماذا تنصحونني بخصوص حملي الحالي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد روى هذا الحديث أبو يعلى في مسنده، والخليلي في مشيخته، والرافعي وهو حديث غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

قال الألباني عنه في السلسلة الضعيفة وضعيف الترغيب والترهيب: ضعيف جدا.

وصدره المنذري في الترغيب والترهيب بقوله: روي.

وهي من صيغ التضعيف عنده.

وقال عنه حسين أسد في تحقيقه لمسند أبي يعلى: إسناده تالف.ورواه مختصرا دون ذكر "أربع وعشرون ساعة" ابن عدي في الكامل في الضعفاء، وابن حبان في الضعفاء والبيهقي في الشعب وأبو يعلى وهو أيضا حديث ضعيف لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

قال عنه الدارقطني في العلل: والحديث غير ثابت.

ونقل كلام الدارقطني العراقي في تخريج الإحياء وأقره وقال عنه الألباني في السلسلة الضعيفة: منكر.

والذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هو قوله: يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر.

رواه أبو داود والنسائي والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم.

وقال المنذري في الترغيب والترهيب عقب كلام الحاكم: وهو كما قال.

وصححه الألباني.وأما شق السؤال الثاني: فإن تقسيم الليل والنهار إلى أربع وعشرين ساعة كان معروفا عند السلف وفيه آثار عن الصحابة والتابعين تفيد ذلك.

والحديث الصحيح السابق يدل على ذلك أيضا، فقد قال ابن حجر في فتح الباري في تعريف الساعة: في عرف أهل الميقات جزء من أربعة وعشرين جزءا من اليوم والليلة، وثبت مثله في حديث جابر رفعه يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة.

انتهى.

وذلك لأن اليوم والليلة إذا اعتدلا تساويا.قال ابن منظور في لسان العرب: الليل والنهار معا أربع وعشرون ساعة وإذا اعتدلا فكل واحد منهما اثنتا عشرة ساعة.وقال الشوكاني في فتح القدير: واليوم يتحصل من ساعات معلومة هي أربع وعشرون ساعة لليل والنهار، قد يكون لكل واحد منهما اثنتا عشرة ساعة في أيام الاستواء ويزيد أحدهما على الآخر في أيام الزيادة وأيام النقصان.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دعاء الجدة على أحفادها لعدم رغبتهم في رعاية أبناء قريبتهم
- سؤال وجواب | هل جميع الأحاديث في الأربعين النووية صحيحة ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوية بغرض الحمل بتوأم أو ذكر أو أنثى
- سؤال وجواب | لا إثم على من أُخِذَ من حاجبيها بدون علمها
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الفعالة في علاج أنواع الرهاب والقلق؟
- سؤال وجواب | تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها
- سؤال وجواب | جميع تركة المتوفى من نقد وعقار وغيره تنتقل ملكيتها للورثة
- سؤال وجواب | لا طاعة للزوج إذا أمر زوجته بفعل الفاحشة مع رجل آخر
- سؤال وجواب | تركت دراسة الثانوية والتحقت بالعلم الشرعي. هل أواصل ما أنا عليه؟
- سؤال وجواب | ما هي آليات تحسين الذاكرة؟
- سؤال وجواب | إغلاق موقع يقذف المؤمنات واجب على المستطيع
- سؤال وجواب | مسائل في الطهر من الحيض وقضاء الفوائت والصيام
- سؤال وجواب | الرقية لمن أصابه الغم وخشي العين، ما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | الحكمة من فترة اليأس من المحيض عند المرأة
- سؤال وجواب | الإفرازات البنية بعد الطهر لا تعد حيضا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل