مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أئمة الجرح والتعديل حسب ترتيبهم الزمني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وعندي كسل في المبيض وأريد الحمل.
- سؤال وجواب | الإخبار بالطاعة بين الحرمة والجواز
- سؤال وجواب | الترغيب فيمن وقع في فاحشة أن يستر على نفسه
- سؤال وجواب | أعاني من قصرالقامة وتساقط شعر رأسي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رغبة الفتاة عن النكاح لأجل الدراسة ليس بصواب
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع هرمون الحليب، وعدم تنظيم الدورة، فكيف أنشط التبويض؟
- سؤال وجواب | ما هي أنسب الطرق لتخفيف الوزن الزائد؟
- سؤال وجواب | شروط الأئمة التسعة في كتبهم
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة بشكل يومي مع أكل صحي ولم ينقص وزني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم التفكير في فتاة يريد الزواج بها
- سؤال وجواب | نقص الوزن مع وجود مرض روماتيزم والتعب والإرهاق
- سؤال وجواب | حكم من أرجع زوجته ولم ترض
- سؤال وجواب | طفلتي خجولة جداً وتحرك أصابعها لاإرادياً!
- سؤال وجواب | رجوع السمنة كما كانت بعد نقص الوزن
- سؤال وجواب | هل من حمية لتركز الدهون في المنطقة السفلى من الجسم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

من هم أئمة النقد في الحديث ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيمكن القول إن بداية نقد رواة الحديث والتثبت في الرواية ظهرت بوادرها في العهد الراشدي، وإن كانوا لا يحتاجون في ذلك الوقت -عصر الصحابة- إلى الجرح والتعديل لأن الصحابة كلهم عدول، وإنما كانت الحاجة إلى التحرز من الوهم والخطإ.

حتى لا يقعوا في شبهة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث لا يشعرون، فقد اشتهر عنهم رضوان الله عليهم مرفوعا: كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع.

كما في صحيح مسلم.

وكان أول من احتاط في الراية وقبول الأخبار.

أبو بكر رضي الله عنه فروى مالك في الموطإ وغيره بسنده أن الجدة جاءت إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها فقال لها أبو بكر: مالك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فارجعي حتى أسأل الناس، فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة: حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاها السدس فقال أبو بكر هل معك غيرك؟ فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال مثل ما قال المغيرة فأنفذه لها.

وكذلك الخليفة الثاني عمر رضي الله عنه كان يتثبت من خبر الواحد، وقصته مع أبي موسى في الانصراف بعد الاستئذان ثلاثة معروفة، وربما استحلف من يحدثه بالحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت عائشة رضي الله عنها في حديث سمعته عن بعض الصحابة: إنكم لتحدثوني عن غير كاذبين ولا مكذبين ولكن السمع يخطئ.

وقال عمر لبعض من حدثه: إني لم أتهمك ولكن أحببت أن أتثبت.

وأمثلة ذلك كثيرة عن الصحابة.

فلما جاء عصر التابعين وحدثت الفتن وظهرت الفرق كان ذلك مبدأ ظهور وضع الحديث من أهل البدع والأهواء فانتدب علماء التابعين للمحافظة على الحديث، واجتهدوا في ذلك متبعين أقصى وأحكم ما يمكن من وسائل البحث والفحص الصحيحة، فقد أخرج مسلم في مقدمة صحيحه عن محمد بن سيرين أنه قال: لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم، فينظر إلى حديث أهل السنة فيؤخذ حديثهم، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم.
وكانوا يقولون: إنما هذه الأحاديث دين فانظروا عمن تأخذونها، وإن هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذون دينكم.
فكان من النقاد بعد الصحابة سعيد بن المسيب المتوفى سنة 93 ، وعامر الشعبي 104 ، وابن سيرين 110 وغيرهم واستمر التتثبت من الحديث ونقد رواته من علماء الأمة بعد ذلك من صغار التابعين كمحمد بن شهاب الزهري.

ومن تابعي التابعين كالإمام مالك، ومن جاء بعد ذلك كعبد الله بن المبارك.

ثم يحيى بن سعيد وتلامذته، ثم الإمام أحمد وطبقته وتلامذتهم من بعدهم كالبخاري ومسلم.

ثم تلامذتهم كالترمذي والنسائي.
وجاء في مقدمة تحقيق تدريب الراوي: ولما كانت أوائل المائة الثانية في عصر أواسط التابعين وجد من الرواة من يروي المرسل والمنقطع ومن كثر خطؤه، وازداد ذلك في عصر صغار التابعين بعد الخمسين والمائة، وفيها كان كبار أتباع التابعين وظهرت الفرق.

وزاحمت الثقافات الأعجمية المعارف الشرعية وظهر من يتعمد الكذب ترويجا لمذهبه وانتصارا لبدعته.

اضطر العلماء الجهابذة من علماء الجرح والتعديل إلى اتساع النظر والاجتهاد في التفتيش عن الرواة ونقد الأسانيد فتكلم شعبة ومالك ومعمر وهشام الدستوائي، ثم ابن المبارك وهشيم وابن عيينة، ثم يحي بن سعيد وتلامذته كعلي بن المديني ويحي بن معين.

ومن علماء المائة الثالثة أحمد ابن حنبل وطبقته وتلامذتهم من بعدهم كالبخاري ومسلم وأبي زرعة وابن أبي حاتم، ثم تلامذتهم كالترمذي والنسائي.

إلى آخر عصر الرواية.

آخر المائة الثالثة.
فهذا تلخيص لأهم أئمة الجرح والتعديل حسب ترتيبهم الزمني من بعد الصحابة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أنسب الطرق لتخفيف الوزن الزائد؟
- سؤال وجواب | شروط الأئمة التسعة في كتبهم
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة بشكل يومي مع أكل صحي ولم ينقص وزني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم التفكير في فتاة يريد الزواج بها
- سؤال وجواب | نقص الوزن مع وجود مرض روماتيزم والتعب والإرهاق
- سؤال وجواب | حكم من أرجع زوجته ولم ترض
- سؤال وجواب | طفلتي خجولة جداً وتحرك أصابعها لاإرادياً!
- سؤال وجواب | رجوع السمنة كما كانت بعد نقص الوزن
- سؤال وجواب | هل من حمية لتركز الدهون في المنطقة السفلى من الجسم؟
- سؤال وجواب | السنة النبوية تحوي منهجا متكاملا في تربية الأطفال
- سؤال وجواب | ما هو الطعام الصحي للعمال الذين يعملون أعمالاً شاقة بشكل مستمر؟
- سؤال وجواب | لا أدخن ولا أشرب الكحوليات ومع ذلك فكبدي متضخمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | الاحتفاء بحافظات القرآن.نظرة واقعية شرعية
- سؤال وجواب | حكمة تحريم آلات الطرب، والمراد بلهو الحديث
- سؤال وجواب | أشكو من وسواس في دوائي وفي مفعوله وعدم ثقة في نفسي وشفائي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل