مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المقصود من وصف شعبة بأنه أول من تكلم في الرجال أنه أول من أفردهم بالكلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الحلق لم ينجح أي علاج معه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإكراه القولي والإكراه الفعلي
- سؤال وجواب | غير مسلم يسأل لماذا يمنع الشافعي المسلمة العربية من الزواج من غير العربي وهل هذه عنصرية ؟
- سؤال وجواب | منع الزوج زوجته من إنشاء حساب على الفيسبوك ومخالفتها له
- سؤال وجواب | الحكمة من مشقة التكاليف الشرعية ونزول المصائب
- سؤال وجواب | حكم طلب مال من صديق والده يتاجر في المخدرات
- سؤال وجواب | ظهر تحت ركبتي كيس فيه تجمع دموي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضغطي ما بين 166/106 و178/107، ما سبب ارتفاعه؟
- سؤال وجواب | عوائق في زواج نصرانية من مسلم
- سؤال وجواب | هل يشترط إذن الصغيرة إذا زوجها أبوها ؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرجل تشتد في منطقة الركبة.
- سؤال وجواب | حامل ولدي نزول في المشيمة وارتفاع في ضغط الدم، فما خطورة الوضع؟
- سؤال وجواب | التجارة.أهميتها وفضلها.محاذيرها
- سؤال وجواب | هل من علاج مكثف لسرعة القذف؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

يقال: إن أول من فتش عن الرجال والأسانيد ابن سيرين، أو شعبة بن الحجاج، فماذا كان يفعل من قبل هؤلاء الأفاضل ـ أقصد التابعين الذين نقلوا عن الصحابة قبل ابن سيرين، وشعبة ـ فكيف عرفت عدالتهم وضبطهم؟ وإن كانت العدالة متوفرة، فماذا عن ضبطهم للحديث؟ ولا يخفى عليكم أن مالكًا قد ترك من يؤتمن على بيت المال، ولكنه لا يقوى في الحديث، وهل كان ابن سيرين أو شعبة فقط هما من يفتشان وينقدان في وقتهما؟ وهل يكفي رجل أو رجلان لفعل هذا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن التثبت في المرويات نشأ في زمن الصحابة، وإنما احتيج إلى الإسناد والكلام على الرجال للحاجة إلى ضبط المرويات، والتوثق منها, وظهرت تلك الحاجة بشدة في عصر التابعين بعدما شرع أهل الأهواء في افتراء أحاديث يقوون بها ما يذهبون إليه، كما قال ابن سيرين: لم يكونوا يسألون عن الإسناد, فلما وقعت الفتنة قالوا: سموا لنا رجالكم, فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم, وإلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم.

وقد روي: أَنَّ هِشَامَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ سَأَلَ الزُّهْرِيَّ أَنْ يُمْلِيَ عَلَى بَعْضِ وَلَدِهِ شَيْئًا مِنَ الْحَدِيثِ، فَدَعَا بِكَاتِبٍ، وَأَمْلَى عَلَيْهِ أَرْبَعُ مِائَةَ حَدِيثٍ، فَخَرَجَ الزُّهْرِيُّ مِنْ عِنْدِ هِشَامٍ، فَقَالَ: أَيْنَ أَنْتُمْ يَا أَصْحَابَ الْحَدِيثِ، فَحَدَّثَهُمْ بِتِلْكَ الأَرْبَعِ مِائَةٍ، ثُمَّ لَقِيَ هِشَامًا بَعْدَ شَهْرٍ، أَوْ نَحْوِهِ، فَقَالَ لِلزُّهْرِيِّ أَنَّ ذَلِكَ الْكِتَابَ قَدْ ضَاعَ، قَالَ: لا عَلَيْكَ، فَدَعَا بِكَاتِبٍ، فَأَمْلاهَا عَلَيْهِ، ثُمَّ قَابَلَ هِشَامٌ بِالْكِتَابِ الأَوَّلِ، فَمَا غَادَرَ حَرْفًا وَاحِدًا.

اهـ.

وانظر الفتويين رقم:

133450

، ورقم:

214414

.
وقد شاع وصف شعبة بأنه أول من تكلم في الرجال، والمقصود بذلك أنه أول من أفردهم بالكلام، ووسع القول فيهم، لا أنه لم يتكلم أحد قبله، قال الحافظ ابن رجب في شرح العلل: ومنهم: شعبة بن الحجاج بن الورد: العتكي الأزدي الواسطي: يكنى أبا بسطام، سكن البصرة، وهو أول من وسع الكلام في الجرح والتعديل، واتصال الأسانيد وانقطاعها، ونقب عن دقائق علم العلل، وأئمة هذا الشأن بعده تبع له في هذا العلم.

انتهى.
وقال الترمذي في العلل: قال أبو عيسى -رحمه الله -: وقد عاب بعض من لا يفهم على أصحاب الحديث الكلام في الرجال: وقد وجدنا غير واحد من الأئمة من التابعين قد تكلموا في الرجال منهم الحسن البصري، وطاوس قد تكلما في معبد الجهني، وتكلم سعيد بن جبير في طلق بن حبيب، وتكلم إبراهيم النخعي، وعامر الشعبي في الحارث الأعور، وهكذا روي عن أيوب السختياني، وعبد الله بن عون، وسليمان التيمي، وشعبة بن الحجاج، وسفيان الثوري، ومالك بن أنس، والأوزاعي، وعبد الله بن المبارك، ويحيى بن سعيد القطان، ووكيع بن الجراح، وعبد الرحمن بن مهدي، وغيرهم من أهل العلم، أنهم تكلموا في الرجال وضعفوا، فما حملهم على ذلك ـ عندنا والله أعلم ـ إلا النصيحة للمسلمين، لا نظن أنهم أرادوا الطعن على الناس، أو الغيبة، إنما أرادوا ـ عندنا ـ أن يبينوا ضعف هؤلاء لكي يعرفوا؛ لأن بعضهم ـ من الذين ضعفوا ـ كان صاحب بدعة، وبعضهم كان متهمًا في الحديث، وبعضهم كانوا أصحاب غفلة وكثرة خطأ، فأراد هؤلاء الأئمة أن يبينوا أحوالهم، شفقة على الدين وتثبيتًا؛ لأن الشهادة في الدين أحق أن يتثبت فيها من الشهادة في الحقوق، والأموال.

انتهى.
والشاهد أنه ذكر ممن تكلم في الرجال قبل شعبة ثمانية من الأئمة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التجارة.أهميتها وفضلها.محاذيرها
- سؤال وجواب | هل من علاج مكثف لسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية مستقرة ولكني أعاني من الغثيان المتكرر، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تزوجت من كافر نطق بالشهادتين لأجل الزواج منها ولم يعتنق الإسلام حقيقة
- سؤال وجواب | برودة الأطراف. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حدود ولاية الأخ على أخته المطلقة
- سؤال وجواب | التوقيع على عدم المشاركة في المنظمات السياسية لمصلحة ظاهرة
- سؤال وجواب | لدي طنين في الأذن منذ مدة لا يتوقف. هل السبب هو قناة استاكيوس؟
- سؤال وجواب | هل النوم بجانب الزوجة في الفراش يتعارض مع الطّهارة المشروعة قبل النوم
- سؤال وجواب | تسارع نبضات قلبي ودوخة وجفاف في الفم. هل حالتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | لا فرق بين لفظ الصلاة على النبي ولفظ الصلاة له
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد شهادات الاستثمار بالبنوك الربوية
- سؤال وجواب | وافق الأب على النكاح لكن لم يحضر العقد ولم يوكل أحدا
- سؤال وجواب | مصير الأطفال الذين ماتوا صغارا في الجنة أم في النار
- سؤال وجواب | الألم في بطة الساق مع التنميل دلالة على انضغاط العصب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل