مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى صحة قصة عمر مع الشاب الذي تغنى بالشعر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الضمان يترتب على كل من شارك في إيقاع الضرر
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية رهيبة في جلدي. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم صدقة الأم على ابنها
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.
- سؤال وجواب | ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | ما هي أسباب وجود حكة عند التبرز ودم مع البراز؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة بدون عمل
- سؤال وجواب | ظهرت لدي حبة صغيرة مؤلمة تحت الجلد في الإبط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | انتفاخ العنق وعلاقته بالغدة اللمفاوية
- سؤال وجواب | فتاة وعدها زميلها في الجامعة بالزواج بعد الانتهاء من الجامعة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يطلق على نفسه اسم " رب أي شيء " مثل " رب الإسلام "؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة وحدها للدراسة
- سؤال وجواب | أحكام في سؤال الولد لوالده من ماله
- سؤال وجواب | تكرار إجراء الحقن المجهري إذا كانت كل التحاليل سليمة عند الزوجين ونصائح أخرى
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في الرحم وأجهضت مرتين. فأرجو إفادتي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

عن الحسن أن قوما أتوا عمر بن الخطاب فقالوا: يا أمير المؤمنين إن لنا إماما شابا إذا صلى لا يقوم من مجلسه حتى يتغنى بقصيدة قال عمر: فامضوا بنا إليه، فإنا إن دعوناه يظن بنا أنا قد غضضنا أمره، فقاموا حتى أتوه، فقرعوا عليه، فخرج الشاب، فقال: يا أمير المؤمنين ما الذي جاء بك؟ قال: بلغني عنك أمر ساءني، قال: فإني أعتبك يا أمير المؤمنين، ما الذي بلغك؟ قال: بلغني أنك تتغنى، قال: فإنها موعظة أعظ بها نفسي، فقال عمر: قل، إن كان كلاما حسنا قلت معك، وإن يك قبيحا نهيتك عنه، فقال:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه القصة لم نجد أحدا من أهل العلم قد حكم عليها بصحة أو ضعف، وقد أخرجها قوام السنة الأصبهاني في الترغيب والترهيب، وابن عساكر في تاريخ دمشق بسنديهما إلى مزيدة بن قعنب الرهاوي قال: كنا عند عمر بن الخطاب.ولم نجد من ترجم لمزيدة الرهاوي، ولا ذُكِر في من سمع من عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فالإسناد على هذا ضعيف لجهالة مزيدة.وأخرجها أبُو الفَرَجِ الثَّقَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ في فوائده، ومحمد بن عمرو البختري في التاسع من فوائده (وكلاهما من المخطوطات المرفوعة على جوامع الكلم) - وقد عزاها إلى الثقفي ابنُ عبد الهادي المبرد في محض الصواب - والعلائي في الأربعين المغنية، من طريق: عُمَر بْن أَحْمَدَ أَبُي حَفْصٍ السِّمْسَار،ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: ذَكَرَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ خَوْلَةَ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْمَرَتِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ بَطَّةَ بْنِ إِسْحَاقَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَاهَانَ التَّنُوخِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ ثَابِتٍ الْخَزَّازُ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْخَلِيلِ، ثنا الْخَضِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْمُعَافَى بْنِ عِمْرَانَ، عَنِ الرَّبِيعِ، عَنِ الْحَسَنِ، عن عمر.والحسين بن خليل، لم نجد من ترجم له، ولكن وقع عند العلائي: الحسين ابن الخليل - كذا في الأصل، وفي نسخة قديمة من غير الرواية: الحسن بن عليل.

انتهى.والحسن بن عليل، قال فيه الخطيب في تاريخ بغداد: وكان صاحب أدب وأخبار، وكان صدوقا، واسم أَبِيهِ عَلِيّ، ولقبه عليل، وقال فيه ياقوت في معجم الأدباء: وكان أحد الرواة الثقات الذين لا مطعن عليهم في الصدق.

انتهى.وأحمد بن ثابت الخزاز، لم نجد من ترجم له.والقصة أوردها المتقي الهندي في كنز العمال، عن الحسن عن عمر،- دون ذكر باقي السند - وهذا الإسناد فيه انقطاع فالحسن لم يسمع من عمر؛ قال المزي في التهذيب: رأى على بن أبى طالب، وطلحة بن عبيد الله ، وعائشة، و لم يصح له سماع من أحد منهم.

انتهى.وقال العلائي في جامع التحصيل: وهو مكثر من الإرسال أيضا ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر ـ رضي الله عنه ـ ونشأ بوادي القرى ورأى عثمان وعليا وطلحة والزبير رضي الله عنهم وحضر يوم الدار وهو ابن أربع عشرة سنة فروايته عن أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم مرسلة بلا شك وكذلك عن علي رضي الله عنه أيضا.

انتهى.وقد عزاها المتقي الهندي إلى الدلائل لابن السمعاني، ولم نقف على هذا الكتاب، ولا علق على الأثر محققا كنز العمال: صفوت السقا، وبكري الحياني، وأورد القصة الشاطبي في الاعتصام فقال: حكى أبو الحسن القرافي الصوفي عن الحسن، فذكره، ولم يعلق عليها محققه سليم الهلالي.والخلاصة أن الإسنادين المذكورين لا يكفيان للحكم بصحتها، ولم نجد من نص على صحة القصة أو نكارتها كما قلنا، وظاهر استدلال الشاطبي بها - وسكوت الهلالي - أنه ليس فيها نكارة في المعنى، فيمكن الاستئناس بها.تنبيه: في رواية المذكورين للقصة اختلاف يسير في الألفاظ لا يغير المعنى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي مشاكل في الرحم وأجهضت مرتين. فأرجو إفادتي
- سؤال وجواب | المعجزات التي ظهرت من ناقة صالح عليه السلام
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الأوميغا 3 تخفض الوزن؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من يجبر زوجته على عدم ارتداء الحجاب؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز لبس المرأة للبنطال والخروج به
- سؤال وجواب | المحامي إذا دفع رشاوى لإنهاء عمله بسرعة
- سؤال وجواب | تاب من سماع الموسيقى فماذا يعمل بالاسطوانات؟
- سؤال وجواب | ضعف التحصيل الدراسي بسبب البعد عن الأهل وكيفية معالجة ذلك
- سؤال وجواب | تناول دواء lexotanil هل يسبب الإدمان أو التعود؟
- سؤال وجواب | كيفية التكفيرعن الانتفاع بالفوائد الربوية
- سؤال وجواب | مسبة الرب ردة
- سؤال وجواب | الألم الحاد في مؤخرة الرأس في الجانب الأيسر مع انتفاخ
- سؤال وجواب | ما يلزم من تصلي جالسة منذ أمد بعيد
- سؤال وجواب | أعاني من صداع ملازم منذ الطفولة، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | تكرار الإجهاض وعلاقته بتكيسات المبيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل