مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء بشأن تركة من مات ولا وارث له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطفح الجلدي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضابط ما يجوز أخذه والانتفاع به من اللقطة
- سؤال وجواب | أتعرض للاستغلال من الناس لأنني أتسامح معهم وأنسى الإساءة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إن أخبرت المرأة بانقضاء عدتها في زمن يمكن حصول انقضائها فيه صدقت
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول بنات النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من الشحنات الكهربائية، فهل أرفع جرعة العلاج أكثر من وصف الطبيب؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الرقبة وفي العظام.فهل السبب نقص الكالسيوم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن عودة الغضروف إلى مكانه بعد فترة؟!
- سؤال وجواب | حكم العمل في خدمة العملاء في البنوك الدولية
- سؤال وجواب | أتعبني مرض الرهاب فكيف أتعافى منه؟
- سؤال وجواب | ما هي خطوات إنقاص الوزن والحمية للوقاية من مرض السكر؟
- سؤال وجواب | رواية الثقة عن راو مجهول هل تعد تعديلا له
- سؤال وجواب | اشتركتا بماليهما وعمل من إحداهما فخسرت وتطالبها صاحبتها برأس مالها
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تطلب بيتا مستقلا؟
- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي
آخر تحديث منذ 45 دقيقة
11 مشاهدة

أرجو التكرم بالإفادة عن حكم "ما يؤخذ من مواريث من يموت ولا يخلف وارثا أى إذا لم يوجد ورثة له، ولا موصى له في حدود الثلث وذلك بذكر أقوال الأئمة الفقهاء في هذا الموضوع وهم كالآتي 1- الحنفية 2- الشافعية 3- المالكية 4- الحنابلة 5- الزيدية 6- الإمامية 7- الظاهرية مع ذكر نصوصهم الفقهية التي تدل على الحكم المنسوب إليهم0 مع ذكر المراجع0.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اختلف العلماء في من مات وليس له وارث، فقال بعضهم : يذهب المال إلى ذوي الأرحام.

، وهو مذهب الحنابلة كما في المغني لابن قدامة 7/83، والإنصاف للمرداوي 7/323، وهو كذلك مذهب الحنفية كما في حاشية ابن عابدين 5/504، وشرح الكنز للزيلعي 6/242، وهو كذلك مذهب الزيدية كما في البحر الزخَّار 6/352، وهو كذلك مذهب الإمامية كما في شرائع الإسلام 4/26، والروضة البهية 8/ باب ميراث الأعمام والأخوال وباب التعصيب.

وقال آخرون : بل يذهب إلى بيت المال، وليس لذوي الأرحام شيء.

وهو مذهب الشافعية كما في نهاية المحتاج 6/11، والمهذب 2/32، وهو كذلك مذهب المالكية كما في الشرح الكبير مع حاشية الدسوقي 4/16، وهو كذلك مذهب الظاهرية كما في المحلَّى لابن حزم 8/348.إلا أن متأخري الشافعية والمالكية قالوا : إذا لم ينتظم بيت المال فإن التركة تعطى لذوي الأرحام.

كما في المصادر المشار إليها في المذهبين آنفًا.والراجح في ذلك -والله أعلم- أن ذوي الأرحام مقدمون على بيت المال، لقوله تعالى:وَأُولُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ [الأنفال:75].

وقوله تعالى:لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ [النساء:7].

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: الخال وارث من لا وارث له.

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وحسنهوالخلاف إنما هو إذا تعارض بيت المال وذوي الأرحام، أما إذا لم يكن هناك ذوو أرحام فلا خلاف في أن التركة تذهب لبيت المال إن كان منتظمًا، فإن لم ينتظم فتذهب إلى مصالح المسلمين العامة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب اختلاف الجواب بين حديثي: (المرء مع من أحب)، و (أعنِّي على نفسك بكثرة السُّجود )
- سؤال وجواب | حكم المقاصة بين الديون مع اختلاف العملة.
- سؤال وجواب | تقلباتي النفسية وتطورها بين الخوف والاكتئاب والوساوس!
- سؤال وجواب | أعراض شبيهة بالشحنة الكهربائية تسري في جسمي، ما تشخيصكم لها؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في الصلاة عن ظهر قلب لأجل تثبيت الحفظ
- سؤال وجواب | شعيرات دموية وعروق خضراء واضحة خلف الركبتين. هل هي دوالي؟
- سؤال وجواب | الخفقان الأذيني وعلاقته بكهرباء المخ
- سؤال وجواب | ما هو الأفضل والممتاز لعلاج الدوالي الجلدية؟
- سؤال وجواب | تريد الشركة التي ترسو عليها المناقصة منحه نسبة من الربح بدون اتفاق أو طلب منه، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم طلاق الغضبان
- سؤال وجواب | مات عن أب وإخوة لأب وإخوة لأم
- سؤال وجواب | لبس الرجل للقلائد والأساور
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في الرأس وصداع واكتئاب وجيوب أنفية وعطس متكرر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج من فتاة بلا وثيقة رسمية.
- سؤال وجواب | عامل المضاربة إذا ضارب لشخص آخر وربح هل يحل له ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04