مجموعة نيرمي الإعلامية


مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تأثيث الابن لمنزل والدته هل يعتبر من الميراث؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلق امرأته ثلاثاً ويريد أن يعيدها إلى عصمته
- سؤال وجواب | الأسباب من قدر الله
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج مشاركة الزوجة في حضانة الطفل عند طلاقها منه
- سؤال وجواب | هل تترك المرأة الصوم والصلاة كلما رأت الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | حق الأم في الحضانة هل يتأثر بموت طليقها
- سؤال وجواب | أسباب داء الثعلبة وطريقة العلاج منها
- سؤال وجواب | لمن تكون الحضانة إذا انتقل أحد الوالدين لبلد آخر؟
- سؤال وجواب | تعليم المحضون وتربيته وتأديبه من شأن الأب
- سؤال وجواب | تعبت من وسواس انتقال النجاسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد ابتداء للأم
- سؤال وجواب | هل يشرع نزع البنت من أمها بحجة الخوف عليها من سوء التربية
- سؤال وجواب | تصدق الزوجة من مال زوجها وتصدقه عليها
- سؤال وجواب | السور التي تقرأ يوم الجمعة وليلته
- سؤال وجواب | ما هو علاج الشعور أثناء النوم بخطوات وحركات؟
- سؤال وجواب | الأولى بحضانة الولد بعد افتراق الأبوين، والأحق بها حال سفر أحدهما
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

كانت أمي وأختي الصغيرة -التي تبلغ من العمر: 25 عاما- تعيشان في بلدة أمي، وهي منطقة عشوائية، فخشيت على أختي الصغيرة من صحبة السوء فيها، وهي منطقة تكثر بها البذاءة، وخوفا على أختي الصغيرة عرضت على أمي وأختي الصغيرة أن أقوم بتأثيث شقة لهما في بلدة أبي التي تربينا ونشأنا فيها، بشرط أن تقيما هناك، واشترطت عليهما إن كانتا تنويان العودة فيما بعد إلى القاهرة أن تبلغاني مقدما حتى لا أتكلف أموال التأثيث، ولا يتحقق الهدف -وهو إقامتهما في بلدة أبي- فقالتا لي إنهما ستقيمان هناك، فقمت بتأثيث هذه الشقة، وبعد فترة من الوقت لا تتعدى السنة قامت أختي الصغيرة بالعودة إلى القاهرة بغرض العمل الذي عارضته بشدة، وكانت أمي المغلوب على أمرها -لأنها لا تريد تركها بمفردها- قد رجعت معها إلى القاهرة، ونقلتا الأثاث من الشقة بغير علمي إلى القاهرة، والآن توفيت أمي منذ فترة -رحمها الله - فهل يعتبر هذا الأثاث تركة؟ أم هو ملك لي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحكم هنا يختلف بحسب ما نواه وقام به السائل بالفعل حين تأثيث المنزل، فإن كان أعطى الأثاث لوالدته على سبيل الهبة والتمليك، فهو لها، ولورثتها من بعدها، وإن كان أعطاه لها على سبيل العارية، أو إباحة المنفعة دون التمليك، فهو له، ولا يدخل في تركة والدته، ‌والفرق ‌بين ‌التمليك ‌والإباحة: أن التمليك يفيد التصرف في الشيء كما تفيده عقود المعاوضة، وأما الإباحة: فهي رفع الحرج عن تناول أو استعمال ما ليس مملوكًا.

قال علي حيدر أفندي في درر الحكام في شرح مجلة الأحكام: يوجد ‌بين ‌الإباحة والهبة ثلاثة فروق: فرق من حيث الماهية: فالهبة هي تمليك المال بلا عوض، وأما ‌الإباحة: فهي إعطاء الإذن بأكل مال.

فرق أيضا من حيث الحكم؛ لأن في الهبة تزول ملكية الواهب من الموهوب بعد الإيجاب، والقبول، وحصول القبض، مع أنه في ‌الإباحة لا تزول ملكية المبيح ما لم يأكله، ويتناوله المباح له.

اهـ.

وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى: ليس للمباح له التصرف فيه بغير الوجه الذي أبيح له.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأولى بحضانة الولد بعد افتراق الأبوين، والأحق بها حال سفر أحدهما
- سؤال وجواب | كيف يزكي تاجر الذهب ما عنده ؟
- سؤال وجواب | سبب قول موسى للخضر: إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني
- سؤال وجواب | تفسير (ومن يعش عن ذكر الرحمن.)
- سؤال وجواب | حكم طلب المال ممن نصب نفسه لإعانة المحتاجين
- سؤال وجواب | حكم الحضانة عند السفر
- سؤال وجواب | ابتلى وبلى. بمعنى واحد
- سؤال وجواب | مسائل حول حضانة الولد بعد الطلاق
- سؤال وجواب | أحكام مخالفة الوكيل شرط الموكل في الصدقة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط صرف الصدقة حسب شروط المتصدق
- سؤال وجواب | لا حضانة للأم المرتدة
- سؤال وجواب | ألم المعدة والصدر مع شعور بالاختناق هل هو علامة على مرض في القلب؟
- سؤال وجواب | أصبت بآلام في البطن ونقص في الحديد بعد عمل الحمية والرياضة!
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الفك مع عدم فتحه بشكل مستقيم. أفيدوني.
- سؤال وجواب | الزواج من مطلقة لديها أطفال وخروجهم مع الزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04