مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في قراءة الآية عددا معينا للتدبر أو أن يقال تذكر ثلاث نعم واشكر الله عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو تأثير الكمون المغلي على الدورة والمبايض؟
- سؤال وجواب | أحس أن الناس يتابعونني بنظراتهم ويراقبونني كثيرا.
- سؤال وجواب | عيوب الطعام التي تجعله لا يجزئ في زكاة الفطر
- سؤال وجواب | يريد أن يقدم هدية لزوجته في موعد زواجه من كل سنة
- سؤال وجواب | مصارف الكنز المستخرج من الأرض
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من استئصال الورم من الرحم؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين آية ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ) وتنامي نفوذ الشيعة الآن
- سؤال وجواب | أحب فتاة ولكن دراستي تحول دون زواجي بها، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | علاج الإمساك
- سؤال وجواب | ما هو أقصى عدد للبويضات عند المرأة في الشهر الواحد؟
- سؤال وجواب | هل الكنز لواجده أم لصاحب الأرض؟
- سؤال وجواب | التهاب الرئتين وآثاره على الإنسان
- سؤال وجواب | أعيش في مدينة ليس فيها أقرباؤنا وأشعر بالحزن لذلك!
- سؤال وجواب | قلبه يتعلق بابنة الجيران ويخشى على نفسه الفتنة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

بعض الكتب التي تعنى بوضع منهاج للعمل بالقرآن تذكر الآية ، ثم تذكر وجه العمل بالآية محددًا ، مثلًا؛ تذكر أكبر ثلاث نعم من نعم الله عليك ، ثم أشكره عليها، فهل تحديد العدد لا بأس فيه ؟.

الحمد لله.

الأصل في العبادة التوقيف، فلا يدعى للذكر أو القراءة أو الاستغفار بعدد معين إلا إذا ثبت ذلك نصا.

وتحديد العبادة بعدد معين لم يرد، يدخل في البدعة الإضافية.

قال الشاطبي رحمه الله في بيان البدعة الإضافية: " فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة، تضاهي الشرعية، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه.

ومنها التزام الكيفيات والهيآت المعينة، كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيدا، وما أشبه ذلك.

ومنها التزام العبادات المعينة، في أوقات معينة، لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة، كالتزام صيام يوم النصف من شعبان، وقيام ليلته " انتهى من "الاعتصام" (1/ 37).

وهذا فيمن تعبّد بعدد معين.

ولا يظهر هذا فيما ذكرت، فإنه ليس المراد التعبد بقراءة الآية عددا معينا، وإنما المراد التدبر والتفكر، وتعداد النعم.

وعليه ، فلا يظهر حرج في أن يقال: أعد قراءة الآية ثلاث مرات لأخذ فائدة في كل مرة، أو يقال: اقرأ الآية، أو تذكر ثلاث نعم من نعم الله عليك واشكره عليها، ما دام على وجه التذكير ، أو المدارسة والتعلم.

وكما لو قيل: استنبط خمس فوائد من الآية، فكل هذا لا حرج فيه، وليس هو من باب التعبد بعدد معين، كما يفعله من يخترع الأعداد في العبادات، ويضاهي بذلك المشروع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحقنة الشرجية المائية / أعراض حساسية الأنف
- سؤال وجواب | أشعر بحاجتي للتبول ثم لا أتبول. أفيدوني
- سؤال وجواب | أريد تأجيل الدراسة حتى أتمكن مادياً، وأهلي لم يوافقوا!
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب بعد وعكة صحية أقعدتني بالبيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | جمع الصدقة لإنسان معين فلم يأخذها فأعطاها لغيره
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة في غربتي، فما توجيهاتكم؟
- سؤال وجواب | من مصارف الركاز
- سؤال وجواب | لا أستطيع حبس البول وأعاني من التهابات مهبلية ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن وجد في أرضه معادن
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في إخراج البراز ومغص
- سؤال وجواب | لا أقل من السلام والكلام للحاجة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع عناد زوجتي في بلاد الغربة؟
- سؤال وجواب | متى يزكى الذهب المستخرج من الأرض؟ وهل يتملك إن كان القانون يمنع ذلك؟
- سؤال وجواب | أصبت بصراع داخلي واهتزاز ثقتي بنفسي وخوف من المستقبل.
- سؤال وجواب | البحث عن الكنوز عن طريق الجن والزئبق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل