مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المشروع في متابعة المؤذن أن يقول مثل ما يقول بلا زيادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقدم لخطبة فتاة أحبها وأحبته ووالدها رفض حتى تكمل دراستها
- سؤال وجواب | تزوجت منذ شهرين، ولم تفض بكارتي ما سبب ذلك، وما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من شعور النقص وضعف الشخصية، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | سلاح العلم يقي المسلم من خطر الشبهات
- سؤال وجواب | هل يتقدم للزواج مع كونه يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم الذكر الجماعي مع الدعاء وإهداء ثوابه للموتى
- سؤال وجواب | ما أسباب الرهاب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ابني عضته قطة ضالة، فهل ثمة خطر على حياته؟
- سؤال وجواب | كيف ينتقل الفيروس (س) من المريض. وكيفية الوقاية منه؟
- سؤال وجواب | حكم خطبة من فسخت خطبتها لشخص آخر
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج نهائي للأكزيما في فروة الرأس؟
- سؤال وجواب | من تعبد بسجدة لم تثبت في الشرع فقد أحدث في الدين
- سؤال وجواب | عانيت مؤخراً من ألم في منطقة الصفن اليمنى ممتد إلى الساق
- سؤال وجواب | ما سبب خوفي من أي عمل أود القيام به؟
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الثعابين. وكيفية التخلص منه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

هل يجوز أن يقول الشخص عند انتهاء الآذان : " لا اله الا الله وحده لا شريك له " ، أم هي بدعة ؟.

الحمد لله.

آخر جملة من جمل الآذان هي : " لا إله إلا الله " ، فإذا سمعها المسلم فإنه يتابع المؤذن ويقول مثله بلا زيادة عليه ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يقول : اللهم رب هذه الدعوة التامة.

إلى آخر الدعاء المعروف.

هكذا جاءت السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إِذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ ، فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ ) رواه مسلم (577).

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ أَحَدُكُمْ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ.

ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ.

ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ.

ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ قَالَ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ.

ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ قَالَ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ.

ثُمَّ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ثُمَّ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ ) رواه مسلم (578).

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ : اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) رواه البخاري (579).

ففي هذه الأحاديث حدَّد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نقوله في متابعة المؤذن ، وما نقوله بعد الانتهاء من ذلك.

فالمشروع للمؤمن أن يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم ويمتثل أمره ولا يقصر عن ذلك ولا يزيد عليه ، فإن ( خَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم ) رواه مسلم (867).

فالذي يزيد على ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم وأمرنا به يفتح على نفسه بابا عظيما من أبواب الفتن والزيغ ، وهو أن يقع في قلبه أنه فعله عبادة قصَّر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أنه يتهم الشريعة التي أنزلها الله بأنها غير كاملة ، أو أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغها كما ينبغي.

وقد قَالَ رَجُلٌ لِلإمام مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ رحمه الله : مِنْ أَيْنَ أُحْرِمُ ؟ قَالَ : أَحْرِمْ مِنْ حَيْثُ أَحْرَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَعَادَ عَلَيْهِ مِرَارًا ، وَقَالَ : فَإِنْ زِدْتُ عَلَى ذَلِكَ ؟ قَالَ : فَلَا تَفْعَلْ ، فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكَ الْفِتْنَةَ.

قَالَ : وَمَا فِي هَذِهِ مِنْ الْفِتْنَةِ إنَّمَا هِيَ أَمْيَالٌ أَزِيدُهَا ؟ فَقَالَ مَالِكٌ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [النور: 63].

قَالَ : وَأَيُّ فِتْنَةٍ فِي هَذَا ؟ قَالَ : وَأَيُّ فِتْنَةٍ أَعْظَمُ مِنْ أَنْ تَرَى أَنَّكَ أَصَبْتَ فَضْلًا قَصَّرَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟! أَوْ تَرَى أَنَّ اخْتِيَارَكَ لِنَفْسِكَ فِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ اخْتِيَارِ اللَّهِ لَكَ وَاخْتِيَارِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟! " انتهى من " مواهب الجليل " (3/40).

فالذي ينبغي للمسلم أن يتمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم بلا زيادة ولا نقص ، فهي خير الهدي وأحسنه وأكمله.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | درجة حديث (الدنيا مزرعة الآخرة)
- سؤال وجواب | أثر الانفصال بين الزوجين على سلوكيات الأبناء
- سؤال وجواب | حدود الكلام مع من تراد خطبتها، والنظر إليها
- سؤال وجواب | أفتقد إحساسي بذاتي كفتاة ولا أستطيع أن أعيش حياتي طبيعية
- سؤال وجواب | هل الذكر بـ: "لا إله إلا الله ، محمد رسول الله " مشروع؟
- سؤال وجواب | حكم إرسال صورة المخطوبة لأهل الخاطب
- سؤال وجواب | هل تمنع مضادات الأجسام بجسمي انتقال فيروس (B) للآخرين؟
- سؤال وجواب | مشروعية طلب الفتاة رؤية الخاطب
- سؤال وجواب | حكم انصراف من اتخذه غيره سترة له
- سؤال وجواب | إنشاء عبادة لمخالفة المشركين في أعيادهم بدعة
- سؤال وجواب | هل يأثم الولي إن رفض خاطبا مرضي الدين والخلق
- سؤال وجواب | أرشدوني فقد مللت حياة المعصية والبعد عن الله .
- سؤال وجواب | هل للفتاة أن ترفض الخاطب لمستواه التعليمي أو لوظيفته؟
- سؤال وجواب | حكم لبس النساء الكوفية الفلسطينية أو الغترة أو الشماغ
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كيفية تحقق العدل بين الأولاد في العطية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل