مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم العقيقة عن ولدين في يوم واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بيان خطأ المثل القائل: لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده
- سؤال وجواب | الاعتبارات المحرمة لبيع التقاعد
- سؤال وجواب | ترك السفر إرضاءً للوالدين هل يدخل في الرياء؟
- سؤال وجواب | الحكمة في الابتلاء بتمكن الكفار من المسلمين
- سؤال وجواب | البعد بما فيه ذكر الله عن مقاربة النجاسة مطلوب
- سؤال وجواب | أتمنى أن أتجاوز الخوف وأصبح مثل باقي زملائي ساعدوني
- سؤال وجواب | معنى مباشرة الحائض
- سؤال وجواب | لا حرج على من غلبه الضحك
- سؤال وجواب | يصح للحامل إن خافت على جنينها تأخير القضاء
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبة والرقبة، وما هي أعراض نقص فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم اتزان، وآلام في الرقبة والظهر ومنتصف الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | شبهة حول قضاء الله تعالي بحدوث بعض أمور الشر في بلاد المسلمين دون غيرهم
- سؤال وجواب | حكم الطلاق قبل الدخول وكيف تكون الرجعة منه
- سؤال وجواب | بلاء الدنيا يصيب المؤمنين والكافرين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

ما حكم إقامة عقيقة لأخوة غير توائم في يوم واحد ، وفى غير اليوم 7 أو 14 أو 21 ؟.

الحمد لله.

لا حرج في إقامة عقيقة لأخوة غير توائم في يوم واحد أو في أيام متفرقة ، وإن كان الأفضل والسنة : أن تكون العقيقة عن كل مولود في يوم سابعه ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( كُلُّ غُلَامٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ : تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ ، وَيُحْلَقُ ، وَيُسَمَّى ) رواه أبو داود (2455) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن أبي داود ".

لكن لو حصل تأخير من الأب في ذبح العقيقة عن أحد أولاده لسبب معين ، ثم أراد الأب أن يعق عن ذلك الولد ، ومعه عقيقة ولد آخر : جاز ذلك.

وينبغي أن تكون عقيقة كل مولود مستقلة عن عقيقة المولود الآخر ، فلو كان الأولاد الذين لم يعق عنهم اثنان من الذكور – مثلاً - ، فالعقيقة عنهم تكون بأربع شياه ، عن كل ولد شاتان ، وأما إذا كانوا ( ولد وبنت ) ، فالعقيقة عنهم تكون بثلاث شياه ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام – في العقيقة - : ( عَنْ الْغُلَامِ شَاتَانِ ، وَعَنْ الْأُنْثَى وَاحِدَةٌ ) رواه الترمذي (1435) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن الترمذي ".

وهذا هو الأفضل والأكمل.

جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء – المجموعة الأولى - " (11/441) : " رجل أتى له أبناء ولم يعق عنهم ؛ لأنه كان في حالة فقر ، وبعد مدة من السنين أغناه الله من فضله ، هل عليه عقيقة ؟ الجواب : إذا كان الواقع ما ذكر ، فالمشروع له أن يعق عنهم ، عن كل ابن شاتان " انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرد على من أنكر القدر وزعم أن إرادة الإنسان هي المؤثرة وحدها
- سؤال وجواب | الله تعالى لا يعذب أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه
- سؤال وجواب | ما حكم قول: "لن يتعامل فلان معي إلا بالمكتوب"؟ وما قول الجبرية؟
- سؤال وجواب | ترك الأخذ بالأسباب اتكالا على القدر خدعة شيطانية
- سؤال وجواب | خلق الإنسان وابتلاؤه واقترافه الذنوب. شبهات متهافتة
- سؤال وجواب | يراجع المرتد زوجته إذا تاب قبل انقضاء العدة
- سؤال وجواب | أنا سجينة وزني الذي حطم حياتي، أنقذوني!
- سؤال وجواب | حول مسألة القدر
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الإيمان بالقدر وكون الإنسان مختارا لأفعاله
- سؤال وجواب | عيب الزمان وهجاء الدهر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن خلال فترة بسيطة بشكل كبير، فما السبب؟
- سؤال وجواب | البعد عن الشبهات أسلم للدين
- سؤال وجواب | كون الهداية فضل من الله لا ينفي مجاهدة النفس في تحصيلها
- سؤال وجواب | حلف عليه زوج أخته أن يأتي هو وامرأته فأتى دونها فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | كره المؤمن بسبب بعض تصرفاته مما لا ينبغي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل