مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم التقاط قلادة من ذهب يُظن أنها تميمة وإتلافها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مواعدة شاب لفتاة بالزواج على النت. تشخيص ونصح- سؤال وجواب | أريد أن أتمسك بديني ولكن يحول بين ذلك عراقيل. أرشدوني
- سؤال وجواب | هل كل أرض تُشترى فيها زكاة ؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة شديدة في وجهي.ما علاقة ذلك بالدم والكبد؟
- سؤال وجواب | جفاف الشفتين يسبب لي الحرج والظهور بمظهر غير لائق. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أكل بعد طلوع الفجر جاهلاً
- سؤال وجواب | خيالات جنسية تجول في خاطري
- سؤال وجواب | أرجو أن تدلوني على كتب في التفسير وفي سائر فروع العلم
- سؤال وجواب | أعاني من بقع داكنة على الخدين، ومن حساسية الشمس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نصيحة لكل من يرفض الزواج؟
- سؤال وجواب | تعلق الفتاة برجل تعرفت عليه من خلال الإنترنت.
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق طالق طالق أنت طالق بالثلاث وحرام علي
- سؤال وجواب | معاناة بعض الأطفال من صعوبة التحكم بالبراز
- سؤال وجواب | أثر طلوع ونزول السلالم على الركبتين
- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر لتكاليف الدراسة
منذ حوالي سنة وجدت قلادة تستعملها النساء للزينة, وهي قطعة ذهب تحيط بعَين مصنوعة من البلاستيك , فأتلفتها لأنها تميمة يُعتقد أنها تحمي حاملها من العين والحسد, فهل علي شيء ، لأنـها ربما لم تستعمل بنية فاسدة ؟.
الحمد لله.
إذا كان يغلب على الظن أن الملتقَط يستعمل تميمةً فإفساده مشروع ؛ وغلبة الظن تكفي في ذلك ، كمن يجد حجابا من تلك الأحجبة ، أو خرزا يصنع لذلك ونحوه.
وقد دخل حذيفة رضي الله عنه على مريض فرأى في عضده سيراً فقطعه أو انتزعه ، ثم قال : ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ).
رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (3/951).
ولكن إذا كان الملتقط ذا قيمة كهذه القلادة المصنوعة من الذهب ، فيكفي أن تزيل منها العين البلاستيك المذكورة ، وتغيرها عن هيئتها التي تستعمل عليها تميمة ؛ ثم تحتفظ بالذهب لصاحبه إذا طلبه.
سئل علماء اللجنة الدائمة عن إنسان عمل صنما من شيء نافع كالذهب والفضة وما دونهما ، وكان على صورة آدمي أو حيوان ، لقصد الزينة مثلا ؛ ثم رجع عن ذلك ورغب أن يحوله إلى شيء ينتفع به شرعا ، كنقد أو حلية أو بناء ، فهل يجوز ذلك ؟ فأجابوا : " يجب هدم التماثيل والقضاء على رسومها ، وهتك الصور وإزالة معالمها ، سواء اتخذت للعبادة أم للزينة ؛ إنكارا للمنكر ، وحماية للتوحيد.
ويجوز الانتفاع بأنقاض التماثيل والأصنام فيما يناسبها من بناء بيوت وأسوار ومساجد ، أو عمل نقد أو حلية للنساء ، ونحو ذلك ، كما يجوز الانتفاع بالأوراق والألواح والسيارات التي بها صور بعد طمسها وإذهاب معالمها ، وقد اكتفى صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها بجعل الستارة التي في حجرتها في نمارق بعد أن قسمتها قطعا تذهب بمعالم ما كان فيها من الصور ، وأقرها على ذلك ولم يأمرها بإتلافها ، ولأن الأصل جواز استعمال هذه الخامات ، والحرمة طارئة ؛ فإذا زال ما طرأ عليها عادت إلى أصل إباحة الاستعمال فيما يناسبها شرعا " انتهى مختصرا من "فتاوى اللجنة الدائمة" (1 /393-395).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من اغتسل من الجنابة أو توضأ بنية استباحة الصلاة أجزأته نيته ، وصح غسله ووضوؤه- سؤال وجواب | زكاة الراتب
- سؤال وجواب | أدرس عدة علوم وأميل إلى حفظ متون القراءات
- سؤال وجواب | تعلق الفتاة بفتى الإنترنت
- سؤال وجواب | الأضحية شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة
- سؤال وجواب | صندوق تعليمي يبيع مقاعد دراسية على الطلاب بالأقساط
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري من لقاح كورونا، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ظهر عندي مرض (FSHD)، فهل له علاج؟
- سؤال وجواب | زكاة رواتب عدة شهور قبضت دفعة واحدة
- سؤال وجواب | كيف تقلع عن التدخين
- سؤال وجواب | نكاح المسلم الفاسق صحيح
- سؤال وجواب | الأسباب المؤدية لانخفاض ضغط الدم وآثاره
- سؤال وجواب | بسبب اعتراض الأهل تم فسخ الخطبة، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام صيام وقضاء المريض بالسكري
- سؤال وجواب | المريض إذا أخرج كفارة ما أفطره من رمضان بدون قضاء
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا