مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يشرع حلق رأس المولود ، والتصدق بوزن شعره من الفضة .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من جمع الظهر مع العصر في وقت سفر ووصل بلده قبل العصر
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل بين والديّ أفكر بالهجرة. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم تسريع العدة عن طريق استخدام العقاقير الطبية
- سؤال وجواب | رغبتي في الانتصار والانتقام ممن يخالفني هل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | المسلم مستفيد من دعائه على كل حال
- سؤال وجواب | التهاون في تغطية الوجه معصية
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة ودوار في رأسي كلما غضبت أو تعرضت للإهانة
- سؤال وجواب | طريقة التوبة من جماع الزوجة بعد انتهاء الحيض وقبل الاغتسال
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل ارتفاع نسبة السكر في الدم مؤشر لاحتمال الإصابة بمرض السكر؟
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل للتطهر من المذي
- سؤال وجواب | ما علاج خراج لونه أبيض في اللثة السفلية؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تكتمل علامات بلوغي بعد انخفاض هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن.) وشرحه
- سؤال وجواب | خروج مادة سوداء اللون من الأذن تسبب إعاقة في السمع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
22 مشاهدة

هل يوجد حديث نبوي بما يخص حلق رأس الصبي ؟ إن كان هذا صحيحاً : أريد أن تشرحوا لي كيف يكون حلق الرأس ؟ هل كله أم أجزاء منه ثم يوزن ونتصدق مقدار هذا الشعر بمبلغ سعر الذهب ؟ وفي أي وقت من عمر الصبي نفعل هذا ؟.

الحمد لله.

يسن حلق رأس الغلام في اليوم السابع من ولادته ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (كُلُّ غُلَامٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ ، وَيُسَمَّى فِيهِ، وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ) رواه الترمذي (1522) ، وأبو داوود (3838) ، وصححه الألباني في " إرواء الغليل " (1165).

انظر إجابة السؤال رقم: (

20646

).

- ويحلق شعره بالموسى (الموس) إن أمكن ، فإن خيف على الصبي من الموسى فبالماكينة أو ما تيسر.

قال الشيخ سليمان الماجد حفظه الله : " يزال شعر المولود بآلة الحلاقة أو الموسى إن أمن عدم جرحه ؛ فلا يتحدد في ذلك آلة أو كيفية " انتهى.

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " لا يشرع حلق رأس المولود إذا كان أنثى ".

انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (10/ 468).

- ويتصدق بوزنه من الفضة ؛ لما روى الترمذي (1519) عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: " عَقَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الحَسَنِ بِشَاةٍ، وَقَالَ: (يَا فَاطِمَةُ، احْلِقِي رَأْسَهُ ، وَتَصَدَّقِي بِزِنَةِ شَعْرِهِ فِضَّةً) ، قَالَ: فَوَزَنَتْهُ فَكَانَ وَزْنُهُ دِرْهَمًا أَوْ بَعْضَ دِرْهَمٍ "وحسنه الألباني في " صحيح الترمذي ".

وَقَالَ الْفضل بن زِيَاد : " قلت لأبي عبد الله - يعني الإمام أحمد - يحلق رَأس الصَّبِي ؟ ، قَالَ نعم.

قلت: فيُدمى؟ قَالَ: لَا، هَذَا من فعل الْجَاهِلِيَّة ، وَقَالَ صَالح بن أَحْمد: قَالَ أبي: إِن فَاطِمَة رَضِي الله عَنْهَا حلقت رَأس الْحسن وَالْحُسَيْن، وتصدقت بِوَزْن شعرهما وَرِقا " يعني فضة " انتهى من "تحفة المودود" (ص 97).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " شعر المولود يحلق في اليوم السابع إذا كان ذكرا ، وأما الأنثى فلا يحلق رأسها، وإذا حلق شعر الرأس ، فإنه يتصدق بوزنه فضة ، كما جاء في الحديث ".

انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (25/ 215).

- ولو تصدق بوزنه ذهبا فلا حرج.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (26/ 107): " ذَهَبَ الْجُمْهُورُ (الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ) إِلَى اسْتِحْبَابِ حَلْقِ شَعْرِ رَأْسِ الْمَوْلُودِ يَوْمَ السَّابِعِ ، وَالتَّصَدُّقِ بِزِنَةِ شَعْرِهِ ذَهَبًا أَوْ فِضَّةً عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّة ِ، وَفِضَّةً عِنْدَ الْحَنَابِلَةِ ، وَإِنْ لَمْ يَحْلِقْ : تَحَرَّى ، وَتَصَدَّقَ بِهِ ، وَيَكُونُ الْحَلْقُ بَعْدَ ذَبْحِ الْعَقِيقَةِ " انتهى.

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " يسن حلق رأس المولود يوم سابعه ، وذبح عقيقته والتصدق بزنة شعره ذهبا، ولا يجب الحلق " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (10/ 15).

- أما حلق بعضه وترك بعضه ، فهذا منهي عنه ، قال ابن القيم رحمه الله : " وَيتَعَلَّق بِالْحلقِ مَسْأَلَة القزع، وَهِي حلق بعض رَأس الصَّبِي وَترك بعضه ، وقد أَخْرجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَن ابْن عمر قَالَ: ( نهى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن القزع ) والقزع أَن يحلق بعض رَأس الصَّبِي ويدع بعضه.

قَالَ شَيخنَا-يعني ابن تيمية-: وَهَذَا من كَمَال محبَّة الله وَرَسُوله للعدل، فَإِنَّهُ أَمر بِهِ ، حَتَّى فِي شَأْن الانسان مَعَ نَفسه، فَنَهَاهُ أَن يحلق بعض رَأسه وَيتْرك بعضه، لِأَنَّهُ ظلم للرأس حَيْثُ ترك بعضه كاسيا ، وَبَعضه عَارِيا، وَنَظِير هَذَا أَنه نهى عَن الْجُلُوس بَين الشَّمْس والظل، فَإِنَّهُ ظلم لبَعض بدنه، وَنَظِيره نهى أَن يمشي الرجل فِي نعل وَاحِدَة، بل إِمَّا أَن ينعلهما أَو يحفيهما.

والقزع أَرْبَعَة أَنْوَاع : أَحدهَا: أَن يحلق من رَأسه مَوَاضِع من هَا هُنَا وَهَا هُنَا، مَأْخُوذ من تقزع السَّحَاب، وَهُوَ تقطعه.

الثَّانِي: أَن يحلق وَسطه وَيتْرك جوانبه، كَمَا يَفْعَله شمامسة النَّصَارَى.

الثَّالِث: أَن يحلق جوانبه وَيتْرك وَسطه، كَمَا يَفْعَله كثير من الأوباش والسفل.

الرَّابِع: أَن يحلق مقدمه وَيتْرك مؤخره، وَهَذَا كُله من القزع " انتهى من "تحفة المودود" (ص/100).

وانظر للفائدة إجابة السؤال رقم : (

110209

) ، ورقم : (

10516

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اهتمام المسلم بمظهره ونظافة ثيابه
- سؤال وجواب | أصابها ورم ، فهي تنزف طيلة الشهر ، فكيف تصلي وتصوم ؟
- سؤال وجواب | حكم برم الرموش وصبغها
- سؤال وجواب | سفر الزوج بإحدى زوجتيه بغير رضا الأخرى
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التفكير وأسمع ببطني أصواتا عالية، فهل هو قولون؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من اضطرابات النوم ووساوس ما قبل النوم
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية واسوداد في بشرة الإبط والفخذين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العمل الحلال المناسب للمسلم
- سؤال وجواب | أورام المخ الحميدة والحاجة إلى تدخل جراحي
- سؤال وجواب | الأمراض النفسية تلاعبت بي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الصعوبات التي تواجه الحاج
- سؤال وجواب | الزواج بإيجاب وقبول دون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | المأموم إن استخلف بعد قراءة الإمام للفاتحة فهل يعيد قراءتها
- سؤال وجواب | فشلت في زواجي الأول وأخشى أن أكرر الفشل في زواجي الثاني.
- سؤال وجواب | أتعبني الشعور بشيء يسري في عروقي، ووخز في جسمي.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل