مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كحل الإثمد ، تعريفه ، ومصدره ، وفوائده ، وضوابط استعماله للنساء والرجال
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يترك تربية الصبيان بسبب ما يحس به من نظرات الشك والريبة من حوله- سؤال وجواب | أهتم بالآخرين على حساب نفسي وزوجي . هل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | اعترفت له زوجته بأن أولاده من رجل آخر , فكيف يتصرف ؟
- سؤال وجواب | حكم نتف وقصّ المرأة حواجبها
- سؤال وجواب | لا بأس بالإتيان بذكر ختام المجلس سرا خشية الرياء
- سؤال وجواب | حياتي ضائعة! كيف أستردها؟
- سؤال وجواب | المشروع قوله عند نزول المطر والخشية من أضراره
- سؤال وجواب | أبحث عن إشباع عاطفي غير جنسي، فما السبيل؟
- سؤال وجواب | أدعية لتيسير الأمور وتفريج الهموم
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة فهل هي نفسية أم جسدية؟
- سؤال وجواب | أشعر بإجهاد ذهني وإرهاق وضعف عام واضطراب في البلع، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التركيز، وكأني في عالم آخر.
- سؤال وجواب | أصبت بحالة اكتئاب وهلع، ساعدوني لأرجع لسابق عهدي
- سؤال وجواب | حكم العمل بويندوز مفعل بواسطة سريال محمل من الإنترنت
- سؤال وجواب | تريد أن تقوم بخدمة أبيها لكنه يرفض فماذا تفعل
استمعت ، ورأيت ، حديثاً ، بخصوص استخدام الكحل في العين ، فقد استخدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الإثمد ، وقال : إنه ينمى الرموش ، ويزيد من قوة الإبصار ، فهل من السنَّة استخدام هذا الكحل ؟ وما هو كحل الإثمد ( تعريفه ، وتفسيره ) ؟ وأين يمكن إيجاده ؟ ولدي كحل أحمر اللون مكتوب عليه إنه إثمد ، كما كتب على الزجاجة الحديث السابق ، وقد اشتراه قريب لي من المملكة العربية السعودية.
تذكروني جميعاً بالدعاء ..
الحمد لله.
أولاً : الإثمد نوع من أنواع الكحل ، وهو أجودها ، ويوجد في الحجاز ، والمغرب ، وأصبهان ، وغيرها من الدول ، وهو في الأصل "حَجَر" أسود يميل إلى الحُمرة ، يدق ، ويُصنع منه كُحلاً للعينين.
قال مرتضى الزبيدي رحمه الله : "الإِثْمِدُ " حَجَرُ الكُحْل ، وهو أَسودُ إِلى حُمْرَة ، ومعدنه بأَصبهانَ ، وهو أَجْوَدُه ، وبالمَغْرِب ، وهو أَصْلَبُ".
"تاج العروس" (4/468).
وقال المباركفوري رحمه الله : يكون في بلاد الحجاز ، وأجوده يؤتى به من أصبهان.
"تحفة الأحوذي" (5/365).
وقال ابن القيم رحمه الله : وأجودُه : السريعُ التفتيتِ الذي لفُتاته بصيصٌ ، وداخلُه أملسُ ليس فيه شيء من الأوساخ.
"زاد المعاد في هدي خير العباد" (4/283).
ثانياً : جاء في السنَّة النبوية أحاديث صحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم استخدم الكحل ، وحثَّ على التكحل بالإثمد خاصة ؛ لمزاياه ، ومن ذلك : 1.
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهماَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ خَيْرَ أَكْحَالِكُمُ الْإِثْمِدُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ) رواه أبو داود (3878) والنسائي (5113) وابن ماجه (3497) ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".
2.
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (اكْتَحِلُوا بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلُو البَصَرَ ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ) رواه الترمذي (1757) ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي".
3.
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (عَلَيْكُم بِالإِثْمِد فَإِنَّهُ مَنْبَتَةٌ للشَّعْرِ ، مَذْهَبَةٌ للقَذَى ، مَصْفَاةٌ لِلْبَصَرِ) أخرجه الطبراني في "الكبير" (1/109 ، رقم 183) وحسَّنه المنذري والعراقي وابن حجر ، انظر "الترغيب والترهيب" (3/89) و "فتح الباري" (10/157).
ومعنى (يجلو البصر) أي : يحسِّن النظر ، ويزيد نور العين.
(ويُنبت الشعر) المراد بالشعر هنا : الهدب ، وهو الذي ينبت على أشفار العين.
انظر "عون المعبود" (11/75).
وقد نصَّ العلماء على استحباب استخدام الكحل ، خاصة الإثمد منه.
قال ابن القيم رحمه الله في فوائد الكحل بعامة : وفي الكحل : حفظٌ لصحة العين ، وتقوية للنور الباصر ، وجِلاء لها ، وتلطيف للمادة الرديئة ، واستخراج لها ، مع الزينة في بعض أنواعه ، وله عند النوم مزيد فضل ؛ لاشتمالها على الكحل ، وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها ، وخدمة الطبيعة لها ، وللإثمد من ذلك خاصية.
"زاد المعاد" (4/257).
وقال رحمه الله في فوائد الإثمد خاصة : ينفعُ العين ويُقوِّيها ، ويشد أعصابَها ، ويحفظُ صِحتها ، ويُذهب اللَّحم الزائد في القُروح ويُدملها ، ويُنقِّي أوساخها ، ويجلوها ، ويُذهب الصداع إذا اكتُحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دُقَّ وخُلِطَ ببعض الشحوم الطرية ، ولُطخ على حرق النار : لم تَعرض فيه خُشْكَرِيشةٌ – أي : قِشرة - ، ونفع من التنفُّط الحادث بسببه ، وهو أجود أكحال العين ، لا سِيَّما للمشايخ [كبار السن] ، والذين قد ضعفت أبصارُهم ، إذا جُعِلَ معه شيءٌ من المسك.
"زاد المعاد في هدي خير العباد" (4/283).
ثالثاً : الكحل من أنواع الزينة التي تتزين بها المرأة ، وعلى هذا ، فلا يجوز للمرأة إظهاره أمام الرجال الأجانب ، كما لا ينبغي للرجل أن يقصد التزين به.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : والاكتحال نوعان : أحدهما : اكتحالٌ لتقوية البصر ، وجلاء الغشاوة من العين ، وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال ، فهذا لا بأس به ، بل إنه مما ينبغي فعله ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه ، ولا سيما إذا كان بالإثمد.
النوع الثاني : ما يقصد به الجَمال ، والزينة ، فهذا للنساء مطلوب ؛ لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها.
وأما الرجال : فمحل نظر ، وأنا أتوقف فيه ، وقد يفرَّق فيه بين الشاب الذي يُخشى من اكتحاله فتنة ، فيُمنع ، وبين الكبير الذي لا يُخشى ذلك من اكتحاله ، فلا يمنع.
"مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" (11/73).
فتبين بهذا أن الإثمد نوع من أنواع الكحل ، وهو يميل إلى الاحمرار ، وله خاصية تقوية البصر ، وتنظيف العين ، ويستحب استخدامه للرجال والنساء ، إلا أنه لا ينبغي للرجال استعماله إذا قصد به الزينة ، ولا يجوز للمرأة إظهاره لغير محارمها وزوجها.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بإجهاد ذهني وإرهاق وضعف عام واضطراب في البلع، ما تفسير ذلك؟- سؤال وجواب | لا أستطيع التركيز، وكأني في عالم آخر.
- سؤال وجواب | أصبت بحالة اكتئاب وهلع، ساعدوني لأرجع لسابق عهدي
- سؤال وجواب | حكم العمل بويندوز مفعل بواسطة سريال محمل من الإنترنت
- سؤال وجواب | تريد أن تقوم بخدمة أبيها لكنه يرفض فماذا تفعل
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي عند النسيان
- سؤال وجواب | الترغيب بالدعاء بـ: الله م إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء
- سؤال وجواب | هل يطيع أمه إذا منعته من أداء الواجب لدواعي أمنية؟
- سؤال وجواب | هل يشرع دعاء السوق لمن مر بناحيته والمحلات مغلقة
- سؤال وجواب | هل يحج عن جدته ولو لم يرض أبوه؟
- سؤال وجواب | شخصيتي كتومة وأشعر بضيق وصعوبة النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يسأل عن أحاديث ضعيفة وموضوعة في الترهيب من الظلم
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأ ة وهي تلبس الأحذية اللامعة، أو تحمل حقيبة لماركة مشهورة.
- سؤال وجواب | ترك زيارة الوالدين خشية أذية ابنته بسحرها
- سؤال وجواب | هل لصاحب السلس أن يصلي جالساً إذا كان في ذلك حفاظاً على طهارته ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا