مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم طواف الوداع لمن يمتلك بيتاً في مكة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الثورة. قديمة جديدة
- سؤال وجواب | هل تعمل حبوب (فيتو صويا) على كبر حجم الثديين؟
- سؤال وجواب | العصبية وضرب الطفل . مشكلة نفسية وعلاجها
- سؤال وجواب | ضرورة تنظيم الصحة النومية
- سؤال وجواب | أهلها نصارى ويرفضون زواجها من شاب مسلم ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم اللعب بألعاب فيها استهزاء بالدين
- سؤال وجواب | آلام الرأس مع الدوخة وكثرة البلغم والإمساك
- سؤال وجواب | زوجة داعية تشتكي من انشغال زوجها
- سؤال وجواب | الزواج بشاب رغم اختلاف المستوى وبساطة وظيفته
- سؤال وجواب | الشعور بعدم التوازن وطنين وانغلاق الأذن، ما سبب هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من شك في عدد أشواط الطواف ؟
- سؤال وجواب | هل لضعف الانتصاب علاقة بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود رائحة كريهة في جسدي لا تفارقني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة غير متحملة، وقشرة كثيفة، وتساقط خفيف للشعر فما علاجه؟
- سؤال وجواب | تصرفات المرأة الطائشة وإمكانية وتهذيبها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا من سكان مدينة جدة، وأحج سنويا، وأمتلك منزلا في مكة في منطقة العزيزية، تبعد عن الحرم بالسيارة أقل من خمس دقائق.

هل يجب علي طواف وداع لاسيما وأنني أبقى في بيتي بعد انتهاء المناسك يوما أو يومين؟ وأحيانا أضطر إلى الذهاب إلى جدة والعودة إلى مكة خلال شهر الحج..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فكونك تمتلك بيتًا في مكة لا يجعلك يجري عليك حكم سكانها؛ لأنها ليست محل إقامة لك، وليس لك فيها أهل - كما يظهر من سؤالك - فتأخذ حكم المتأهل، وجدة ليست من الحرم بالاتفاق.وعليه؛ فيجب عليك طواف الوداع على مذهب جمهور الفقهاء، خلافًا للمالكية، والراجح أن من تأخر بعد الطواف لتجارة أو إقامة، فعليه إعادته على مذهب الجمهور أيضًا خلافًا للحنفية.

قال ابن قدامة في المغني: مسألة: (فإن ودّع واشتغل في تجارة عاد فودع) قد ذكرنا أن طواف الوداع إنما يكون عند خروجه ليكون آخر عهده بالبيت، فإن طاف للوداع ثم اشتغل بتجارة أو إقامة فعليه إعادته، وبهذا قال عطاء ومالك والثوري والشافعي وأبو ثور، وقال أصحاب الرأي: إذا طاف للوداع أو طاف تطوعًا بعد ما حلَّ له النفر، أجزأه عن طواف الوداع، وإن أقام شهرًا أو أكثر؛ لأنه طاف بعد ما حلَّ له النفر، فلم يلزمه إعادته كما لو نفر عقيبه، ولنا قوله عليه السلام: (لا ينفرنّ أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت)؛ ولأنه إذا قام بعده خرج عن أن يكون وداعًا في العادة فلم يجزه، كما لو طافه قبل حل النفر، فأما إن قضى حاجة في طريقه أو اشترى زادًا أو شيئًا لنفسه في طريقه لم يعده؛ لأن ذلك ليس بإقامة تخرج طوافه عن أن يكون آخر عهده بالبيت، وبهذا قال مالك والشافعي، ولا نعلم مخالفًا لهما.

اهـوالحديث الذي ذكره مخرج في صحيح مسلم وغيره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة في أيام الحيض من الحيض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في صلاة ركعتين بعد الطواف، وأين يصليهما؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها
- سؤال وجواب | أوصت بحرمان ابنها من الميراث لأنه يسيء إليها
- سؤال وجواب | أهل زوجتي لا يحسنون التعامل مع الضيف، فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالهبوط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | القلق والرهاب جعلاني أفتقد الرغبة في الحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مخاطر الإقدام على الذنب مع نية التوبة منه
- سؤال وجواب | حكم حبس المتهم البريء
- سؤال وجواب | الزواج من شاب أقل في المستوى المادي
- سؤال وجواب | أخو الزوج لا يعتبر محرماً لزوجة أخيه
- سؤال وجواب | المرأة التي لم تر القصة البيضاء كيف تتأكد من طهرها
- سؤال وجواب | أحكام وضع المرأة المسكرا
- سؤال وجواب | الصفرة إذا رأتها المرأة بعد رؤية القصة البيضاء فهل تعد حيضا
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر من صلى بالناس إماماً في التراويح فأعطوه مالا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل