مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ظن السوء بشخص وكيفية التخلص منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التسمي بأسماء الملائكة
- سؤال وجواب | يقول في التسليمة الثانية "السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين"
- سؤال وجواب | ترك الصلوات لأجل النوم أو التعب الشديد. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | ما هي أضرار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بلبن الخيل
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القولون وسوء الحالة النفسية، فما العلاج المفيد؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب أصابني بالفتور والتقصير، فهل أنا معذور ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور والكسل وعدم التزامي بالمواعيد.
- سؤال وجواب | طلق زوجته غاضبا وقال لها: أنت مثل أمي وأختي أكثر من مرة
- سؤال وجواب | تململ الساقين والشعور بالنبض في القدم واليد. ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | توضيح لبعض ما في حديث حذيفة في الفتن
- سؤال وجواب | في فصل الشتاء أشعر بانخفاض في السمع وسماع طنين.
- سؤال وجواب | أشعر أن خطيبتي غير مرتاحة معي، فهل أفسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | اشترى صكوكا إسلامية فهل يزكي الربح أم الربح ورأس المال؟
- سؤال وجواب | تغير لون بولي ونزول الإفرازات البنية ما سببه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

إذا أسأت الظن أو ظلمت شخصا في نفسي دون أن أتكلم، فهل علي ذنب في ذلك؟ وكيف أتخلص من حديث النفس؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الشرع قد جاء بالزجر عن سوء الظن بالمسلم الذي لم تظهر منه ريبة، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات:12}.قال القرطبي في تفسيره: ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تناجشوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا ـ لفظ البخاري، قال علماؤنا: فالظن هنا وفي الآية هو التهمة، ومحل التحذير والنهي إنما هو تهمة لا سبب لها يوجبها، كمن يتهم بالفاحشة أو بشرب الخمر مثلا ولم يظهر عليه ما يقتضي ذلك، ودليل كون الظن هنا بمعنى التهمة قول تعالى: ولا تجسسوا ـ وذلك أنه قد يقع له خاطر التهمة ابتداء ويريد أن يتجسس خبر ذلك ويبحث عنه، ويتبصر ويستمع لتحقق ما وقع له من تلك التهمة، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وإن شئت قلت: والذي يميز الظنون التي يجب اجتنابها عما سواها، أن كل ما لم تعرف له أمارة صحيحة وسبب ظاهر كان حراما واجب الاجتناب، وذلك إذا كان المظنون به ممن شوهد منه الستر والصلاح، وأونست منه الأمانة في الظاهر، فظن الفساد به والخيانة محرم بخلاف من اشتهره الناس بتعاطي الريب والمجاهرة بالخبائث، وعن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله حرم من المسلم دمه وعرضه وأن يظن به ظن السوء ـ وعن الحسن: كنا في زمن الظن بالناس فيه حرام، وأنت اليوم في زمن اعمل واسكت وظن في الناس ما شئت.

اهـ.والظن المحرم هو ما عقد عليه قلب الظانِّ واستقر فيه ـ ولو لم يتكلم أو يعمل به ـ دون ما كان مجرد خواطر وهواجس لا تستقر في قلب، قال النووي في شرح حديث أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث ـ متفق عليه: المراد النهي عن ظن السوء، قال الخطابي: هو تحقيق الظن وتصديقه دون ما يهجس في النفس، فإن ذلك لا يملك ـ ومراد الخطابي أن المحرم من الظن ما يستمر صاحبه عليه ويستقر في قلبه دون ما يعرض في القلب ولا يستقر، فإن هذا لا يكلف به، كما سبق في حديث تجاوز الله تعالى عما تحدثت به الأمة ما لم تتكلم أو تعمد وسبق تأويله على الخواطر التي لا تستقر، ونقل القاضي عن سفيان أنه قال: الظن الذي يأثم به هو ما ظنه وتكلم به، فإن لم يتكلم لم يأثم.

اهـ.وإن كان قد روي عن بعض السلف ما ظاهره أن سوء الظن لا يؤاخذ به ما لم يترتب قول أو فعل، لكنه متأول على ما لا يمكن دفعه، قال ابن رجب: قد روي عن سفيان أنه قال في سوء الظن: إذا لم يترتب عليه قول أو فعل، فهو معفو عنه ـ وكذلك روي عن الحسن أنه قال في الحسد: ولعل هذا محمول من قولهما على ما يجده الإنسان، ولا يمكنه دفعه، فهو يكرهه ويدفعه عن نفسه، فلا يندفع لا على ما يساكنه، ويستروح إليه، ويعيد حديث نفسه به ويبديه..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القهوة. منافعها وأضرارها على الجسم
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع الزانية التي ترغب في الطلاق من زوجها لتتزوج من غيره
- سؤال وجواب | حكم مشاركة من يشتبه أن ماله مكتسب من حرام
- سؤال وجواب | ما يلزم الموظف الذي ليس عنده من العلم والقدرة ما يؤهله للوظيفة التي يشغلها
- سؤال وجواب | لا اعتبار بنذر الموسوس المغلوب على أمره
- سؤال وجواب | كان يصلي ويترك خلال أربعة أشهر فهل يلزمه القضاء
- سؤال وجواب | أحس كالتيار الكهربائي في قدمي، ما سببه؟
- سؤال وجواب | ثواب الإجهاضات المتكررة
- سؤال وجواب | أعاني من روماتيزم (spa)، وقد سبب لي اعوجاجا في الظهر
- سؤال وجواب | التفكر في الذات العلية يوقع في البلية
- سؤال وجواب | دراسة الشاب في بلاد الغرب. شروط عدم الحرج
- سؤال وجواب | هل التشويش والتشتت في الذهن وعدم التركيز سببه الرقبة؟
- سؤال وجواب | حكم قول: اسمع إلى صوت الله الذي بداخلك
- سؤال وجواب | والدة الزوجة.ووالد الزوج من المحارم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة الألم في أعصاب اليدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل