مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي نزيف بسيط في المخ. ما مدى خطورته؟
- سؤال وجواب | الجهل بكفارة الجماع ليس بعذر
- سؤال وجواب | أثر اختلاف العرق والتخصص الدراسي على استقرار الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم الإخلال في ترتيب غسل الأعضاء في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة وإقامتها بغير محرم للدراسة
- سؤال وجواب | أبي لا يعطيني ما يكفيني كي أظل محتاجًا إليه ولا أتمرد عليه، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | تشعر عند النوم أنها تجامع. ما الأسباب وما المخرج
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من لا ينقطع منه الودي إلا بعد ساعة، وهل يجوز له الجمع لأجل موعد
- سؤال وجواب | جواز تعبير الرؤى والأحلام
- سؤال وجواب | هل لتأثير الوراثة بالأمراض علاقة بمرضي؟
- سؤال وجواب | استعمال الصائم لكريم مرطب للشفتين
- سؤال وجواب | تحرش بها أخوها في صغرها ويخشى أن تكون فقدت عذريتها فهل يقبلها زوجة ؟
- سؤال وجواب | مسالة الهداية والإضلال
- سؤال وجواب | الزكاة واجبة في المال المدخر إذا تحققت الشروط
- سؤال وجواب | عند الإثارة الجنسية أشعر بمغص شديد ورغبة في التبرز!
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
3 مشاهدة

يوجد ظاهرة عند بعض النساء وهي لبس الملابس القصيرة والضيقة التي تبدي المفاتن وبدون أكمام ومبدية للصدر والظهر وتكون شبه عارية تماماً ، وعندما نقوم بنصحهن يقلن إنهن لا يلبسن هذه الملابس إلا عند النساء وأن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة.

ما هو رأي الشرع في نظركم والاستشهاد بالأدلة من الكتاب والسنة في ذلك وحكم لبس هذه الملابس عند المحارم ؟ جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين والمسلمات وأعظم الله مثوبتكم ..

الحمد لله.

عن هذا أن يقال إنه صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).

وفسر أهل العلم الكاسيات العاريات بأنهن اللا تي يلبسن ألبسة ضيقة أو ألبسة خفيفة لا تستر ما تحتها أو ألبسة قصيرة.

وقد ذكر شيخ الإسلام أن لباس النساء في بيوتهن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما بين كعب القدم وكف اليد كل هذا مستور وهن في البيوت أما إذا خرجن إلى السوق فقد علم أن نساء الصحابة كن يلبسن ثياباً ضافيات يسحبن على الأرض ورخص لهن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يرخينه إلى ذراع لا يزدن على ذلك وأما ما شبه على بعض النساء من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة ) من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في ذلك حجة ولكنه قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة فنهى الناظرة لأن اللابسة عليها لباس ضاف لكن أحياناً تنكشف عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب فنهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة.

ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل فهل كان الصحابة يلبسون أزراً من السرة إلى الركبة أو سراويل من السرة إلى الركبة ، وهل يعقل الآن أن امرأة تخرج إلى النساء ليس عليها من اللباس إلا ما يستر ما بين السرة والركبة هذا لا يقوله أحد ولم يكن هذا إلا عند نساء الكفار فهذا الذي لُبِس على بعض النساء لا أصل له أي هذا الذي فهمه بعض النساء من هذا الحديث لا صحة له والحديث معناه ظاهر لم يقل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لباس المرأة ما بين السرة والركبة فعلى النساء أن يتقين الله وأن يتحلين بالحياء الذي هو من خلق المرأة والذي هو من الإيمان كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( الحياء شعبة من الإيمان ).

وكما تكون المرأة كضرباً للمثل فيقال : ( أحيا من العذراء في خدرها ) ولم يُعلم ولا عن نساء الجاهلية أنهن كن يسترن ما بين السرة والركبة فقط لا عند النساء ولا عند الرجال فهل يريد هؤلاء النساء أن تكون نساء المسلمين أبشع صورة من نساء الجاهلية.

والخلاصة : أن اللباس شيء والنظر إلى العورة شيء آخر أما اللباس فلباس المرأة مع المرأة المشروع فيه أن يستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا هو المشروع ولكن لو احتاجت المرأة إلى تشمير ثوبها لشغل أو نحوه فلها أن تشمر إلى الركبة وكذلك لو احتاجت إلى تشمير الذراع إلى العضد فإنها تفعل ذلك بقدر الحاجة فقط ، وأما أن يكون هذا هو اللباس المعتاد الذي تلبسه فلا.

والحديث لا يدل عليه بأي حال من الأحوال ولهذا وجه الخطاب إلى الناظرة لا إلى المنظورة ولم يتعرض الرسول عليه الصلاة والسلام لذكر اللباس إطلاقاً فلم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في هذا شبهة لهؤلاء النساء.

وأما محارمهن في النظر فكنظر المرأة إلى المرأة بمعنى أنه يجوز للمرأة أن تكشف عند محارمها ما تكشفه عند النساء ، تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع والساق وما أشبه ذلك لكن لا تجعل اللباس قصيراً ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عند الإثارة الجنسية أشعر بمغص شديد ورغبة في التبرز!
- سؤال وجواب | تأخير قضاء رمضان لغير عذر
- سؤال وجواب | زوجته ذات دين وجمال ومع ذلك يصادق النساء الأجنبيات
- سؤال وجواب | كيف أخرج زوجي من بئر العلاقات الآثمة لتستقيم حياتي؟ أرشدوني.
- سؤال وجواب | حكم التعارف بين الرجل والمرأة بنية الزواج في المستقبل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في المسافر يصبح صائما ثم يتعمد الجماع
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة على هيئة رواتب شهرية
- سؤال وجواب | كيف يطمئن القلب بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | إقراض المستأجر المالك مبلغا مقابل سكناه مجانا لوقت رد القرض من الربا
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الألم وإحساس الناس به
- سؤال وجواب | أحاول الاستفادة من وقتي لكني لم أستطع الدراسة!
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق في حكم تعليقه
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية مزمنة بسبب البرد، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل قطع الدم الصلبة المتخثرة الكبيرة تؤثر على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | زوجتي كثيرة الشك، فكيف أتعامل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل