مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طهارة وصلاة من لا ينقطع منه الودي إلا بعد ساعة، وهل يجوز له الجمع لأجل موعد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع المذاكرة رغم أهمية تخصصي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صيام من رأت الدم بعد الغروب
- سؤال وجواب | هل من أمل أن يعود نظري 6/6 كما كان؟
- سؤال وجواب | زك ما بلغ نصابا بعد حساب ما عليك وما لك من دين
- سؤال وجواب | موقع مواقيت الصلاة على الشبكة العنكبوتية
- سؤال وجواب | حكم وضوء وغسل من وضع الحرقوس على بشرته
- سؤال وجواب | وجود الحكة في المنطقة التناسلية، كيف يمكنني التخلص منها؟
- سؤال وجواب | الترهيب من فضح الزاني والتشهير به
- سؤال وجواب | أبواي فضلا عليّ أخي الأكبر منذ الصغر وحتى الآن، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.إلا أخذ أيسرهما.)
- سؤال وجواب | المحرمة إذا تطيبت وانتقبت ناسية لإحرامها فهل عليها شيء
- سؤال وجواب | أصبت بألم حاد في الظهر بسبب موجة هواء قوية، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | جزاء من ماتت وهي مصرة على السفور
- سؤال وجواب | شراء شهادة يكتنفها ثلاثة محاذير
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب سوداء حول المنطقة الحساسة، أفيدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أنا مبتلى بخروج الودي بعد التبول -عافاكم الله -، ولا بد لي أن أنتظر أكثر من ساعة حتى أضمن انقطاعه بالكامل، ثم أتوضأ وأصلي، ولكن أحيانًا يكون لدي موعد سواء مع صديق أو دكتور.

الخ.

فأخاف إن صليت فات الوقت، وإن ذهبت إلى موعدي خرج وقت الصلاة.

فهل في هذه الحالة يجوز لي أن أتوضأ وأصلي حتى لو لم ينقطع الودي أم يمكن لي جمع الصلاة بعد رجوعي إلى البيت؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففي البداية نسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل مما تعانيه, ثم إن صاحب السلس الذي يجب عليه الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها هو من لا ينقطع خروج الحدث منه مدة تسع فعل الطهارة والصلاة.

وأما من كان يخرج منه الودي بعد التبول، ثم ينقطع بعد ساعة, فليس مصابًا بالسلس.

وانظر الفتوى رقم:

66710.

وبناء على ذلك؛ فلا يجزئك أن تصلي مع استمرار نزول الودي, بل يجب عليك أن تنتظر انقطاعه, ثم تتوضأ وتصلي؛ قال ابن قدامة في المغني في شأن المستحاضة وفي معناها من به كل سلس: وإن كانت لها عادة بانقطاعه زمنًا يتسع للطهارة والصلاة، لم تصل حال جريان الدم وتنتظر إمساكه، إلا أن تخشى خروج الوقت، فتتوضأ وتصلي.

انتهى.

وقد بيّنّا الضابط الذي يعرف به المرء إن كان مصابًا بالسلس أو لا، في الفتوى رقم:

119395

.وبخصوص الجمع بين الصلاتين المشتركتين في الوقت كالظهر مع العصر, أو المغرب مع العشاء, لمجرد موعد مع شخص معين: فهذا لا يجوز، لكن إذا ترتب على فوات ذلك الموعد ضرر في معيشة تحتاجها مثلًا, فيجوز لك الجمع عند بعض أهل العلم؛ جاء في دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات للبهوتي الحنبلي متحدثًا عن أسباب الجمع: (أو شغل يبيح ترك جمعة وجماعة) كمن يخاف بتركه ضررًا في معيشة يحتاجها فيباح الجمع، لما تقدم بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء.

انتهى.ولمزيد الفائدة عن أسباب الجمع بين الصلاتين راجع الفتوى رقم: 6846.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ننصح المسلمين أن يعتزلوا الجامعات والعمل في الشركات المختلطة ؟
- سؤال وجواب | ما هو الدواء المناسب الذي يمنع الحمل ولا يؤثر على الرضاعة؟
- سؤال وجواب | العشى الليلي، هل يمكن أن ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تقسيم الموقوف
- سؤال وجواب | استزلني الشيطان ووقعت في العادة الخبيثة فكيف أقلع عنها؟
- سؤال وجواب | السهو في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم الصوم مع وجود الإفرازات البنية
- سؤال وجواب | تحريم إصدار شهادات طبية غير حقيقية
- سؤال وجواب | مشكلة فتح الفم أثناء النوم
- سؤال وجواب | قتل رجلاً ثم انتحر فهل لأولياء القتيل المظلوم حق مالي
- سؤال وجواب | ما يجب على من تبين له أن جزءا من أعضاء الوضوء لم يصله الماء
- سؤال وجواب | لا حرج في الالتحاق بالدراسة إذا تسامحت الجهة المسؤولة في بعض الشروط
- سؤال وجواب | جذبني دينها ولم يجذبني جمالها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يجوز لمن منع بعض حقه من الميراث استيفاءه بقدر مظلمته
- سؤال وجواب | شروط الرهن ومشروعية رهن البيت لصاحب الدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل