مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | يعمل مصمما في مجلة وتحتوي المجلة على صور للخمور ، فما حكم عمله؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أداء الصلاة قبل وقتها. بين الجواز والمنع- سؤال وجواب | أعاني من رعشة شديدة في يدي فهل هناك علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | بنات الأخ هل يرثن من عمهن
- سؤال وجواب | الوقاية من أخطار الفضائيات
- سؤال وجواب | ما حكم من نسي التشهد في الركعة الثامنة لمن أوتر بتسع؟
- سؤال وجواب | الكلام المنهي عنه في المسجد
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأني سأفشل في الجامعة وهذا يؤرقني!
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ).
- سؤال وجواب | عاشوراء يوم نجى الله فيه موسى عليه السلام وبيان ضلال اليهود في تحديده
- سؤال وجواب | لماذا أحلم بالشاب الذي تركته، مع أنني لا أفكر فيه؟
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى والغناء والرقص
- سؤال وجواب | كيف أوقف هذه المخاوف والوساوس؟
- سؤال وجواب | الطلاق أم الاستمرار إذا لم يتمكن الزوجان من الاجتماع في مكان واحد
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء أفضل من السبرالكس لعلاج نوبات الهلع والوساوس؟
- سؤال وجواب | وضع مالا في سندات ووثيقة من البنك واستثمر مالا مع شخص في تجارة فما الذي تجب فيه الزكاة
حكم المال الذي أجنيه من عملي في المهجر كمتخصص في البرامج على الحاسوب حيث أعمل على تثبيت الصور في المجلات والملصقات وهذا القبيل ، وأنا دائما أتحرى صور المواد الغذائية ، الملابس، وكل ما هو حلال لكن على نفس المجلة تجد الخمور ولحم الخنزير قد وضعت من قبل زملائي حيث أني المسلم الوحيد في الشركة ، مع العلم أنه من الصعب جدا أن تجد الوظيفة في هذه البلاد من جهة ، وعدم قدرتي على العيش في بلادي بسبب الخدمة العسكرية وأنا المعيل الوحيد للعائلة ، فما حكم راتبي ؟.
الحمد لله.
أولاً : بالنسبة لعملك في المجلة يفرَّق بين مجلة أنشئت في الأصل لترويج المحرمات كالخمر والخنزير والربا.
إلخ ، فهذه المجلة لا يجوز للمسلم أن يعمل فيها مطلقا ، حتى ولو كان عمله بعيدا عن المحرمات ،لأنه بذلك يعينهم على نشر المحرمات وترويجها ، لأن من يشتري هذه المجلة ويقرؤها إنما يفعل ذلك من أجل ما فيها من محرمات.
فيفرق بين هذه المجلة ومجلة أخرى أنشئت في الأصل لأشياء مباحة ، كمقالات أدبية أو علمية أو أمور حياتية.
إلخ ، وقد تتضمن تلك المجلة بعض الأشياء المحرمة ، فمثل هذه المجلة : يجوز للمسلم أن يعمل فيها ، إذا كان عمله لا يتعلق بالحرام الذي فيها.
ثانياً : أما الصور فقد ورد الوعيد الشديد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في التصوير ، وذلك يشمل النحت والرسم باليد.
وأما الصورة بالكاميرا التي تجعل بعد ذلك على ورقة أو قماش أو غيره ، فقد اختلف فيها أهل العلم من المعاصرين ، هل هي داخلة في التحريم أولا ؟ والخلاف فيها معتبر ، لا حرج على من ترجح لديه أحد القولين في المسألة ، فعمل به ، أو أفتى غيره به.
هذا ، مع أن الصورة المحرمة : إنما هي الصورة لشيء ذي روح كالإنسان أو الحيوان ، أما ما لا روح فيه كالجمادات والنباتات فيجوز تصويرها ورسمها.
فإذا كان عملك في تصوير ورسم ذوات الأرواح فلا يجوز ذلك العمل إلا إذا كنت تطمس الوجه بحيث لا تكون ملامحه ظاهرة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من يشك في خروج المذي منه بعد الوضوء- سؤال وجواب | حكم وضع الزهور على القبور
- سؤال وجواب | حكم صرف النذر للأخ المتوسط الحال
- سؤال وجواب | من أعظم المصائب أن يجد المرء راحته ولذته حين يعصي الله
- سؤال وجواب | عندما حذفت برنامج القرآن هجمت علي الوساوس بأني استهنت به
- سؤال وجواب | صيام يوم عرفة للمحرم الذي سيقف بعرفة ليلة العيد
- سؤال وجواب | لا أجد سبيلاً للزواج ومن حولي يخشون مني العين والحسد، أريد حلاً.
- سؤال وجواب | هل يحرم لبس خاتم الفضة إذا كان وزنه أكثر من مثقال ؟
- سؤال وجواب | موقف هيئة المحاسبة والتدقيق للمؤسسات المالية من الأسهم المختلطة
- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر الدورة بعد البلوغ؟ وما أسباب نزول إفرازات قبلها وبعدها؟
- سؤال وجواب | هل يصح الخبر المنسوب إلى علي رضي الله عنه: الذي أين الأين لا يقال له أين ؟
- سؤال وجواب | لم أعد أثق بزوجي بعد أن اكتشفت علاقته بأخرى
- سؤال وجواب | خلاف العلماء في زكاة العسل ومقدار نصيب الزكاة فيه
- سؤال وجواب | حكم بيع المنزل المرهون للصندوق العقاري
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا