مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم صناعة تمثال لذات روح من الثلج
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من جامعها زوجها وهي حائض ولم تخبره- سؤال وجواب | حالة ضيق التنفس وبرودة الجسم، والخوف الشديد، ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | مات وترك زوجة وخمسة بنات وعمة
- سؤال وجواب | ترك لهم والدهم أرضا زراعية ومساكن فكيف تخرج زكاتها ؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وكيفية التعامل معها وعلاجها
- سؤال وجواب | يقترح إطالة الشاخص حلا لمشكلة رمي الجمرات
- سؤال وجواب | صفة جلسة المتمكن التي لا ينتقض وضوء النائم عليها
- سؤال وجواب | توفي وترك زوجة وابنا وثلاث بنات ثم ماتت الزوجة
- سؤال وجواب | هل الصيام يساعد في الابتعاد عن الإباحية والعادة السرية؟
- سؤال وجواب | هل قراءة سورة الملك كل ليلة تنجي من فتنة القبر وعذابه؟
- سؤال وجواب | الخلاف في زكاة الزيتون وطريقة إخراجها
- سؤال وجواب | كيف الخلاص لمن تعلق قلبها بشاب لا تعرفه؟
- سؤال وجواب | هل تأثم الحائض إن مست المصحف جاهلة بالحكم الشرعي
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع عائلة مسلمة زوجت ابنتها برجل كافر
- سؤال وجواب | فرائض الوضوء المتفق عليها والمختلف فيها
أعلمُ أن الإسلام يحرم التصوير والتشكيل لكل ذي روح ، ولكني أريد أن أعرف حكم تشكيل رجل الثلج ، فإن هناك الكثير من الآباء الذي يمرحون مع أبنائهم فيقومون بعمل هذا التمثال ، فالذي أعلمه أنه ليس هناك مخلوق يشبه رجل الثلج ، فهل يعني هذا أنه يجوز تشكيله ( بعمل عينين وأنف وفم ) ؟ ..
الحمد لله.
أولاً: صور ذوات الأرواح المرسومة باليد ، أو المنحوتة على خشب أو نحاس ، أو مشكَّلة بجص : لا يُشك في حرمتها ، وهي داخلة في نصوص الوعيد للمصورين.
وينظر تفصيل هذا في أجوبة الأسئلة : (
34839
) و (10668
) و (39806
).ثانياً: وما سبق ذِكره من صناعة التماثيل بما يدوم استمراره وتطول إقامته هو محل اتفاق بين العلماء ، وأما صناعة التماثيل بما لا يدوم استمراره ولا تطول إقامته ، كمثل المصنوع من عجين ، أو قشر بطيخ ، أو حلاوة : فلم نجد لهذه المسألة ذِكراً في كتب الفقه إلا عند المالكية والشافعية ، ووجدنا فيها خلافاً يسيراً عند المالكية ، والأكثر على حرمتها ، وأما الشافعية فقد حرَّموا صناعتها وجوَّز بعضهم بيعها ! وردَّ الرملي – من كبار فقهائهم – على من قال بالجواز.
ومثله يقال في التمثال المصنوع من الثلج الوارد ذِكره في السؤال.
قال عليش المالكي – رحمه الله - : ويحرم تصوير ما استوفى الشروط المتقدمة إن كان يدوم ، كخشب وطين وسكر وعجين إجماعاً ، وكذا إن كان لا يدوم كقشر بطيخ ، خلافاً لأصبغ.
" مِنَح الجليل شرح مختصر خليل " ( 3 / 529 ).
وقال أبو العباس أحمد الصاوي – رحمه الله - : وفيما لا يطول استمراره خلاف ، والصحيح : حرمته.
" حاشية الصاوي على الشرح الصغير " ( 2 / 501 ).
وقال أحمد النفراوي – رحمه الله - : وأما لو جُعل التمثال صورة مستقلة لها ظل ، كما لو صنع صورة سبُع أو كلب أو آدمي ، ووضعها على الحائط أو على الأرض : فإن ذلك حرام , حيث كانت الصورة كاملة ، سواء صنعت مما تطول إقامته كحجر أو خشب ، أو مما لا تطول إقامته , كما صنع صورة السبُع أو الفرس من عجين أو حلاوة مما لا تطول إقامته.
" الفواكه الدواني " ( 2 / 315 ).
وفي " حاشية قليوبي " ( 3 / 298 ) – من كتب الشافعية - : قوله : ( ويحرم تصوير حيوان ) ولو على هيئة لا يعيش معها ما لا نظير له - كما مرَّ - أو من طين ، أو من حلاوة , ويصح بيعها ، ولا يحرم التفرج عليها ، ولا استدامتها ، قاله شيخنا الرملي ، وخالفه شيخنا الزيادي في الأخيرين فحرمهما.
انتهى والذي يظهر رجحانه أنه لا فرق في تحريم صناعة التماثيل بين ما يطول بقاؤه ، وما لا يطول ، وقد روي عن المشركين في الجاهلية أنهم كانوا يصنعون تماثيل يعبدونها من دون الله من التمر ! ثم إذا جاع أكلها ! مما يؤكد أنه لا فرق في التسمية والحكم بين ما صنع من تماثيل من مواد يطول بقاؤها ، ومواد لا يطول بقاؤها.
وبمثل الراجح عند المالكية والشافعية قال علماؤنا المعاصرون : قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : إن الصور التي تحرُم هي الصورة التي مثل التمثال ، يعني : يصنع إنسان من العجين ، أو من الجبس ، أو من الجص ، أو غيرها من المواد ، يصنع شيئاً على صورة إنسان ، أو حيوان : فهذا حرام.
وأما الأشجار وشبهها : فإنه لا بأس به على القول الراجح الذي عليه جمهور العلماء.
" شرح رياض الصالحين " ( 6 / 207 ).
وقال الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله - : وقد تقرر في اللغة أنَّ الصنم صورة منحوتة ، يعني : ما نُحِت على شكل صورة ، وإذا كان كذلك : فإن الصنم إما أن يكون حجَراً ، وإما أن يكون خشباً ، وإما أن يكون عجيناً ، وإما أن يكون تمراً إلى آخر ذلك.
" شرح كشف الشبهات " ( شريط رقم 8 ).
ثالثاً: وأما قول الأخ السائل " فالذي أعلمه أنه ليس هناك مخلوق يشبه رجل الثلج " : فإن هذا وإن كان صحيحاً في نفسه ، لكنه لا يغيِّر من الحكم الشرعي ؛ فليس ثمة رجل من نحاس ، ولا من خشب ، ولا من جبس ، ولا من تمر ، والمقصود أنهم يصنعون من هذه المواد صورة لذات روح ، فيضعون له الأنف والعينين والرأس ، وهذا هو سبب التحريم ، ولو أنهم صنعوا من تلك المواد ما لا روح فيه لما توجه لهم إنكار ، أو يمكنهم صناعة ما فيه روح مع عدم صناعة رأس له ، ومع ذلك الوضوح في الحكم فقد نصَّ العلماء على تحريم صناعة التماثيل للصور الخيالية للإنسان والحيوان ! إلا إن كان ذلك لعبة للأطفال.
ففي " الموسوعة الفقهية " ( 12 / 111 ) : ينص الشافعية على أن الصور الخيالية للإنسان أو الحيوان داخلة في التحريم.
قالوا : يحرم ، كإنسان له جناح ، أو بقر له منقار ، مما ليس له نظير في المخلوقات ، وكلام صاحب " روض الطالب " يوحي بوجود قول بالجواز.
وواضح أن هذا في غير اللعب التي للأطفال ، وقد ورد في حديث عائشة رضي الله عنها : أنه كان في لعبها فرس له جناحان ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحك لما رآها حتى بدت نواجذه.
انتهى بل لو قيل إنه أشد تحريماً مما له نظير، كما ذهب إلى ذلك بعض أهل العلم ، لما كان بعيداً.
قال الماوردي الشافعي – رحمه الله - : ولا فرق في تحريم صور ذوات الأرواح من صور الآدميين والبهائم ، ولا فرق بين ما كان مستحسناً منها أو مستقبحاً ، أو ما كان منها عظيماً أو مستصغراً ، إذا كانت صور حيوان مشاهد.
أما صورة حيوان لم يُشاهد مثله حكم الصور ، مثل صورة طائر له وجه إنسان ، أو صورة إنسان له جناح طير : ففي تحريمه وجهان : أحدهما : يحرم ، بل يكون أشد تحريماً ؛ لأنه قد أبدع في خلق الله تعالى ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يؤمر بالنفخ فيه وليس بنافخ فيه أبداً ).
والوجه الثاني - وهو قول أبي حامد المروزي - : لا تحرم ؛ لأنه يكون بالتزاويق الكاذبة أشبه منه بالصور الحيوانية.
فعلى الوجه الأول : يحرم عليه أن يصوِّر وجه إنسان بلا بدن ، وعلى الوجه الثاني : لا يحرم.
" الحاوي الكبير " ( 9 / 565 ).
والخلاصة : أنه لا يجوز صناعة تمثال من الثلج ولو على سبيل المرح واللعب ، وقد جعل الله للناس سعة في صناعة ما يشاؤون ، مما لا روح فيه ، كالأشجار والسفن والثمار والبنايات ونحوها.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى عدم قبول عبادة شارب الخمر- سؤال وجواب | هل التعلق المبالغ بالصديق مخالف للشرع؟
- سؤال وجواب | اشترى بقية البيت ونوى إشراك إخوته معه فهل له أن يخص نفسه بشيء من الثمن عند بيعه
- سؤال وجواب | أخاف أن يحبط عملي الصالح بذنوب الخلوات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وساوس لا يقع بها طلاق ولا ظهار
- سؤال وجواب | حكم شراء تأشيرة دخول لبلد ما
- سؤال وجواب | هل يتحمل مسؤولية وفاة طفله الصغير بسبب تركه يمشي في الشارع وحده؟
- سؤال وجواب | كيفية معالجة النخالية المبرقشة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أذى ذلك الخاطب؟
- سؤال وجواب | خلق الإنسان
- سؤال وجواب | مات والده وعمه ثم ماتت جدته فهل يرث منها
- سؤال وجواب | ما هي المأكولات المفيدة لارتفاع الضغط والكولسترول؟
- سؤال وجواب | نسبة هرمون الحمل لديّ ضعيفة. فما مدى إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | الحد المطلوب والمعتبر في غسل ومسح أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | كيف أنشئ بيتا قائما على تعاليم الدين الإسلامي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا