مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز الأكل مما صاده المحرم ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الجنة لجميع من أكرمهم الله بها- سؤال وجواب | أريد السفر إلى أوروبا للدراسة ولكني متردد، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | القائم بهذه الأمور مؤهل لدخول الجنة
- سؤال وجواب | المفطر لعذر يباح له ما يباح للمفطر
- سؤال وجواب | هل يدفع مالا للموظف ليعجل خروج المعاملة التي يحتاجها لزواجه
- سؤال وجواب | سل الله الجنة تعطى ما تتمنى.
- سؤال وجواب | الإفرازات البيضاء مع الدم، هل تدل على وجود مشكلة؟
- سؤال وجواب | عدم إخراج الزكاة هل يؤثر على صحة الصيام
- سؤال وجواب | أعاني من بداية دسك. فهل تعد عملية الظهر خطيرةً؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصيام بدعوى عدم الصبر على التدخين
- سؤال وجواب | مدى وجوب الصوم على المصاب بمشكلات عقلية
- سؤال وجواب | خلق الله الحور العين وخبأهن لأوليائه
- سؤال وجواب | مصيبة فقد الأولاد من أسباب دخول الجنة
- سؤال وجواب | لا يجوز دفن الميت بدون غسل
- سؤال وجواب | المؤمن في الجنة لا يحرم من شيء يتمناه
هل يجوز الأكل من الصيد المحرَّم على المحرِم بحج أو عمره ، لغير المُحرِم ، أي أن شخصا آخر غير الذي اصطاده يأكل منه ؟.
الحمد لله.
أولا : يحرم على المحرم صيد البر بدلالة الكتاب والسنة وإجماع العلماء.
قال ابن قدامة رحمه الله : " لا خلاف بين أهل العلم , في تحريم قتل الصيد واصطياده على المحرم ، وقد نص الله تعالى عليه في كتابه , فقال سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) ، وقال تعالى: ( وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما ).".
انتهى من "المغني"(3/143) ، وينظر : "الموسوعة الفقهية" (2/162).
ثانياً : إذا اصطاد المحرم صيدا : فقد عصى الله بذلك ، كما تبين مما سبق ، وحرم عليه أيضا أن يأكل منه ، باتفاق العلماء.
ويحرم ـ كذلك ـ على غيره أن يأكل من هذا الصيد الذي اصطاده المحرم ، عند أكثر العلماء ـ قال النووي: إذا ذبح المحرم صيداً حرم عليه بلا خلاف.
وفي تحريمه على غيره قولان : الجديد : تحريمه وهو الأصح عند الجمهور.".
انتهى من "المجموع " (7/322).
وقال ابن قدامة رحمه الله : " وإذا ذبح المحرم الصيد صار ميتة , يحرم أكله على جميع الناس.
وهذا قول الحسن , والقاسم , وسالم , ومالك , والأوزاعي , والشافعي , وإسحاق , وأصحاب الرأي ، وقال الحكم , والثوري , وأبو ثور : لا بأس بأكله ، قال ابن المنذر : وهو بمنزلة ذبيحة السارق " انتهى من " المغنى " (3/292) ، وينظر : "لموسوعة الفقهية" (21/189).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ".
لو ذبح الإنسان أو صاد صيداً في الحرم ، فإنه حرام حتى لو سمى وأنهر الدم، ولو صاد صيداً أو ذبحه وهو محرم فهو حرام ، ولو سمى وأنهر الدم؛ لأنه محرَّم لحق الله ، ولهذا قال النبي صلّى الله عليه وسلّم للصعب بن جثامة ـ رضي الله عنه ـ قال: ( إنا لم نرده عليك إلا أنا حُرم ) ، وهذا يتبين بالتعبير القرآني: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ ) المائدة/ 95] ، ولم يقل لا تصيدوا الصيد ، فدل هذا على أن صيد الصيد والإنسان محرم يعتبر قتلاً، لا صيداً، والقتل لا تحل به المقتولة " انتهى من "الشرح الممتع"(7/452).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من عجز عن غسل عضو من أعضاء الوضوء- سؤال وجواب | أحكام الدم النازل أثناء الحمل
- سؤال وجواب | بركة قراءة سورة البقرة في البيت وضعف كيد الشياطين
- سؤال وجواب | أحكام مس المصحف الشريف على غير طهارة
- سؤال وجواب | يسدد الدين الثابت في ذمة الميت قبل قسمة التركة
- سؤال وجواب | أحكام الموازنة بين المصالح والمفاسد
- سؤال وجواب | دليل أفضلية نساء الدنيا المؤمنات على الحور العين
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي القاسية حتى لا أكون عاقة؟
- سؤال وجواب | واجب الصائم إذا احتاج إلى الفطر في أثناء اليوم لتعب
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير الفحوصات على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | كثرة طلبات الزوجة وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | أسماء أبواب الجنة وأبواب النار
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المسافر يفطر بعد دخوله في الصوم
- سؤال وجواب | حلق شعر إبط الميت وعانته
- سؤال وجواب | الألفاظ التي لا تشبه الطلاق لا أثر لها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا