مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء في قول الخصم للقاضي: لا أقر ولا أنكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القول في الطلاق قول الزوج
- سؤال وجواب | المفطر لعذر يباح له ما يباح للمفطر
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مجرد أعراض قلق؟
- سؤال وجواب | لا يصح قضاء الصوم إلا بعد تعلق الذمة به
- سؤال وجواب | لـبـس الأحمر بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | أخي المراهق يعق أمي ويؤذيها كثيرًا، فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | النظرات طريق الشيطان لإغواء الشباب والبنات
- سؤال وجواب | ما هو علاج الطقطقة في الفك؟
- سؤال وجواب | أشعر بحيرة في اختيار تخصص في العلوم الصحية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال حقن البوتكس لأغراض طبية
- سؤال وجواب | أخي.والاضطراب الوجداني ثنائي القطبية
- سؤال وجواب | لدي إحساس بضعف في الجانب الأيمن من جسمي.
- سؤال وجواب | الترهيب من السعي في التفريق بين الزوجين
- سؤال وجواب | تصديق الأبراج بين الكفر والحرمة
- سؤال وجواب | إحباط وخمول وتأخير للأعمال وتسويف. كيف أتغير وأنظم وقتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا طالب ماجستير أقوم بإعداد رسالة بعنوان ( أحكام المتهم في الفقه الإسلامي ) قمت بإعداد جزء كبير منها ، وتبقى عليَّ بعض الموضوعات التي لم أجد لها تأصيلا شرعيا وهي :.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولا أن ننبهك إلى أن وظيفة مركز الفتوى هي الرد على الأسئلة والاستفسارات الشرعية، وليس من ذلك المشاركة في إعداد الرسائل والأطروحات الجامعية.

وفيما يتعلق بموضوع سؤالك، فقد اختلف أهل العلم فيما إذا كان للمتهم الحق في الصمت عند التحقيق معه أم أن للقاضي جبره على الإجابة، مع العلم بأن صمته إذا لم يكن لعذر فهو بمثابة الاعتراف بالتهمة الموجهة إليه.

قال خليل: وإن لم يجب حبس وأدب ثم حكم بلا يمين.وقال في المبسوط: وإذا قال الخصم للقاضي: لا أقر ولا أنكر.

فإن أبا حنيفة رحمه الله قال: لا يجبره القاضي على ذلك, ولكن يدعو المدعي بشهوده.

وقال ابن أبي ليلى: لا أدعه حتى يقر أو ينكر؛ لأن الجواب مستحق عليه، فإذا امتنع من إيفاء ما هو مستحق عليه مع قدرته على ذلك أجبره القاضي على إيفائه بالحبس.وفي الموسوعة الفقهية: وقال سحنون وهي رواية عن أشهب: للقاضي حبس المدعى عليه وتأديبه إذا قال في مجلس القضاء: لا أقر ولا أنكر، واستمر على لدده ولا بينة للمدعي, وبنحوه قال الشافعي.

اهـ.وأما حق المتهم في معاملة إنسانية، فقد استفاضت به نصوص الشرع الحنيف.

ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه.

ثم إنه من حق المتهم أن يعرف التهمة الموجهة إليه، بل وقال كثير من أهل العلم إن له أن يعرف السبب الذي من أجله ترتب الحق.

قال المواق في التاج والإكليل: أشهب: لو سأل المدعى عليه طالبه من أي وجه يدعي عليه هذا المال، فقال: تقدمت بيني وبينه مخالطة سئل عن ذلك ولم يقض القاضي على المدعى عليه بشيء حتى يسمي المدعي السبب الذي كان له الحق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إحباط وخمول وتأخير للأعمال وتسويف. كيف أتغير وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | هل صح حديث في هجر الشخص المؤذي مائة مرة ؟
- سؤال وجواب | الجرائم المنكرة أخطر بكثير من مجرد يسير الرياء
- سؤال وجواب | هل الأندرال والزولفت يعالجان مشكلة الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تحدب شديد في الظهر، فهل تنصحوني بإجراء عملية الجنف؟
- سؤال وجواب | مسألة النية وتعيينها في الصوم وقضائه
- سؤال وجواب | الأدوية المعنوية والحسية لعلاج المصائب
- سؤال وجواب | المرضع إذا دخل عليها رمضان آخر ولم تقض
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة المال المدخر وزكاة الراتب ومال التجارة
- سؤال وجواب | تأخير إخراج زكاة الفطر
- سؤال وجواب | الرسوب في الاختبارات من قدر الله تعالى
- سؤال وجواب | مال الميت المغصوب حق الورثة
- سؤال وجواب | حكم الغيبة وكيفية التوبة
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي من فتاة أحبها بأعذار مختلقة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أخذ التعويض عن القتل هل ينافي الصبر على المصيبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل