مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز صيد الأسماك بالطعم الحي؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أوصى لغير وارث فصار عند الموت وارثا
- سؤال وجواب | هل يوجد أمل في الإنجاب
- سؤال وجواب | من أحكام الوصية وتقسيمها
- سؤال وجواب | عضل الأب ابنته من الزواج.
- سؤال وجواب | هل تصلي النساء صلاة الكسوف في بيوتهن جماعة؟
- سؤال وجواب | توحيد وقت صلاة العيد في مساجد البلد
- سؤال وجواب | نعاس دائم وأحلام يقظة
- سؤال وجواب | أهلي يمنعونني من الحجاب والنقاب بسبب أخطائي السابقة، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | رغم تقربي إلى الله ، وابتعادي عن المعاصي، إلا أنني أمارس العادة السرية
- سؤال وجواب | أحوال الوصية
- سؤال وجواب | الأكل في رمضان ناسياً لا يضر
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من يواجه صعوبة في غسل رجله عند الوضوء في مقر عمله؟
- سؤال وجواب | الاعتكاف في أي يوم ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من سمنتي وأثق بنفسي؟
- سؤال وجواب | حكم العمرة في طهر بين حيضتين
آخر تحديث منذ 17 دقيقة
4 مشاهدة

هل يجوز صيد الأسماك بالطُّعم الحيّ: سمكة صغيرة، دودة؟.

الحمد لله.

الأصل أنه لا يجوز الإضرار بالحيوان وفعل ما يعذّبه ويؤلمه، والنصوص الشرعية متضافرة على ذلك.

كما في حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا، فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ.

قَالَ: فَقَالَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ: لاَ أَنْتِ أَطْعَمْتِهَا وَلاَ سَقَيْتِهَا حِينَ حَبَسْتِيهَا، وَلاَ أَنْتِ أَرْسَلْتِهَا فَأَكَلَتْ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ رواه البخاري (2365)، ومسلم (2242).

وعن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود، قَالَ: " كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَانْطَلَقَ لِحَاجَتِهِ فَرَأَيْنَا حُمَّرَةً مَعَهَا فَرْخَانِ فَأَخَذْنَا فَرْخَيْهَا، فَجَاءَتِ الْحُمَرَةُ فَجَعَلَتْ تَفْرِشُ، فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: مَنْ فَجَعَ هَذِهِ بِوَلَدِهَا؟ رُدُّوا وَلَدَهَا إِلَيْهَا رواه أبو داود (2675) وصححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (1/64).

وحث على الرحمة بالحيوان عند ذبحه.

عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ رواه مسلم (1955).

وعَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ! إِنِّي لَأَذْبَحُ الشَّاةَ، وَأَنَا أَرْحَمُهَا - أَوْ قَالَ: إِنِّي لَأَرْحَمُ الشَّاةَ أَنْ أَذْبَحَهَا - فَقَالَ: وَالشَّاةُ إِنْ رَحِمْتَهَا رَحِمَكَ اللهُ، وَالشَّاةُ إِنْ رَحِمْتَهَا رَحِمَكَ اللهُ رواه الإمام أحمد في "المسند" (24/359)، وصحح اسناده محققو المسند، والشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/65).

لكن فعل ما يؤذي الحيوان إذا كان لمصلحة معتبرة شرعا، فلا حرج من ذلك بقدر الحاجة، كما جاز أن يرمى الصيد وما يفر من الأنعام، ومن المعلوم أن ذلك يؤذيه ويؤلمه وربما طال تألمه.

عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ، قَالَ:أَصَبْنَا نَهْبَ إِبِلٍ وَغَنَمٍ، فَنَدَّ مِنْهَا بَعِيرٌ فَرَمَاهُ رَجُلٌ بِسَهْمٍ فَحَبَسَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِهَذِهِ الإِبِلِ أَوَابِدَ كَأَوَابِدِ الوَحْشِ، فَإِذَا غَلَبَكُمْ مِنْهَا شَيْءٌ فَافْعَلُوا بِهِ هَكَذَا رواه البخاري (5509)، ومسلم (1968).

وإنما المحرم هو ما كان من باب اللهو والتسلية من دون مصلحة راجحة.

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، وَغُلَامٌ مِنْ بَنِي يَحْيَى رَابِطٌ ‌دَجَاجَةً يَرْمِيهَا، فَمَشَى إِلَيْهَا ابْنُ عُمَرَ حَتَّى حَلَّهَا، ثُمَّ أَقْبَلَ بِهَا وَبِالْغُلَامِ مَعَهُ، فَقَالَ: ازْجُرُوا غُلَامَكُمْ عَنْ أَنْ يَصْبِرَ هَذَا الطَّيْرَ لِلْقَتْلِ، فَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم: نَهَى أَنْ تُصْبَرَ بَهِيمَةٌ أَوْ غَيْرُهَا لِلْقَتْلِ.

رواه البخاري (5514)، وعند مسلم (1958): " إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَعَنَ مَنِ اتَّخَذَ شَيْئًا فِيهِ الرُّوحُ غَرَضًا".

والحاصل؛ أنه يفرق في فعل هذا بين ما فيه مصلحة فيشرع، وما كان من باب اللهو فيمنع، فهذه القاعدة في كل ما يؤذي الحيوان.

وصيد الأسماك: مصلحة معتبرة شرعا، لما لا يخفى منفعته، ولأن الله تعالى امتن على عباده بأن رزقهم هذا اللحم الطري الذي يستخرجونه من البحار، فيأكلونه، وينتفعون به.

قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ النحل/14؛ فإذا تعينت هذه الديدان، أو الأسماء الصغار، ونحوها، سبيلا لصيد السمك والانتفاع به: جاز استعمالها في ذلك، ولو كان فيه نوع تعذيب لهذا السمك الذي يصاد به، فليس أكثر من تعذيب الحيوان عند ذبحه، وذلك مشروع بلا إشكال، لأنه لا يمكن الانتفاع به ولا أكله إلا بذلك؛ فساغ، لما فيه من المصلحة الراجحة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوحمات الدموية عند المواليد
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من تليف الركبة ولا تستطيع ثنيها. فبمَ تنصحون؟
- سؤال وجواب | أوصى بأملاكه قبل موته لولده البار به ومنع الباقي لعقوقهم
- سؤال وجواب | أستعل دواء (بير فورما) للشعر وألحظ تغيرا في لونه، فهل أتوقف عن استعماله؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحركة اللاإرادية في الرقبة؟
- سؤال وجواب | حكم الوصية للوارث بالمنفعة
- سؤال وجواب | معاناتي مع الاكتئاب مستمرة، ولم ينفعني دواء، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الاستهزاء؟
- سؤال وجواب | بعد زواجي لم تعجبني شخصية زوجي، فهل أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | أوصى أن يسدد بقية أقساط شقة زوجته من التركة
- سؤال وجواب | حكم بيع الملابس التي لا يُدرى هل تستخدم في الحلال أو الحرام ؟
- سؤال وجواب | هل تصحّ وصية المتوفاة بالذهب لبناتها؟ وهل لابن الابن مثل ميراث أبيه؟
- سؤال وجواب | كيف يصل ثواب العمرة إلى الميت وحكم تكرار العمرة
- سؤال وجواب | الفافرين سبب لي الإمساك رغم فعاليته النفسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ستتكرر الولادة القيصرية في حملي الثاني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل