مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تصلي النساء صلاة الكسوف في بيوتهن جماعة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزيادة في ثمن السلعة
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب بالمعدة، ما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | لا يفسد الصيام بأدوية الأنف ما لم تصل إلى الحلق
- سؤال وجواب | علة اعتبار التدخين من المفطرات
- سؤال وجواب | تنتشر في وجهي حبوب بشكل غير طبيعي!
- سؤال وجواب | لا حرج في عدم إكمال المدة في المسح على الخفين
- سؤال وجواب | تطلب منه الجهة الحكومية توفير موظفين برواتب معينة فيعطيهم رواتب أقل
- سؤال وجواب | المسافر إذا عاد إلى بلده في نهار رمضان فهل يلزمه الصيام
- سؤال وجواب | سبب تخصيص النبي لعمر في قوله: كان بعدي نبي لكان عمر
- سؤال وجواب | هل يستمر ارتجاج الدماغ لسنتين؟ وهل هذه أعراض كسر الجمجمة؟
- سؤال وجواب | مسألة وقوع النسيان من الأنبياء والصحابة
- سؤال وجواب | ما العمل إذا وافق العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الاقتباس من مؤلفات الآخرين
- سؤال وجواب | كتابة الأملاك للبنت كي لا يشاركها الورثة
- سؤال وجواب | حكم التهديد بفعل المعصية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل تؤدي النساء في البيوت صلاة الكسوف؟ وإذا لم تكن أي واحدة منهن حافظةً للقران، فهل على من تأمهمن وهي مجيدة للتلاوة أن تأمهم ؟.

الحمد لله.

ذهب جمهور أهل العلم إلى مشروعية إمامة المرأة للنساء، وخاصة في غير الفريضة.

قال ابن المنذر رحمه الله تعالى: " واختلفوا في إمامة المرأة النساء.

فرأت طائفة: أن تؤم المرأة النساء، روي ذلك عن عائشة، وأم سلمة أمي المؤمنين، وبه قال عطاء، وسفيان الثوري، والأوزاعى، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق، وأبو ثور.

وقالت طائفة: لا تؤم المرأة في مكتوبة ولا نافلة، هذا قول سليمان بن يسار، والحسن البصري.

وقال مالك: لا ينبغي للمرأة أن تؤم أحداً.

وكره أصحاب الرأي ذلك، وقال: مجيزهم: إن فعلت، تقوم وسطاً من الصف.

وفيه قول ثالث: وهو أنها لا تؤمهن في الفريضة، وتؤمهن في التطوع، ولا تقدمهن.

روينا ذلك عن الشعبي، والنخعى، وقتادة" انتهى من "الإشراف" (2/ 149 – 150).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " اختلف العلماء: هل الجماعة سنة للنساء ـ والمراد المنفردات عن الرجال ـ أو مكروهة، أو مباحة على ثلاثة أقوال: فالقول الأول: أنها سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم ورقة أن تؤم أهل دارها.

القول الثاني: أنها مكروهة، وضعف الحديث، وقال: إن المرأة ليست من أهل الاجتماع وإظهار الشعائر، فيكره لها أن تقيم الجماعة في بيتها، ولأن هذا غير معهود في أمهات المؤمنين وغيرهن.

القول الثالث: أنها مباحة، وقال: إن النساء من أهل الجماعة في الجملة، ولهذا أبيح لها أن تحضر إلى المسجد لإقامة الجماعة، فتكون إقامة الجماعة في بيتها مباحة، مع ما في ذلك من التستر والاختفاء.

وهذا القول لا بأس به، فإذا فعلت ذلك أحيانا، فلا حرج "انتهى من "الشرح الممتع" (4/ 139 – 140).

فالذي يترجح مشروعية ذلك لما روي عن أمي المؤمنين عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما، ولم يعرف من الصحابة من خالفهما.

قال ابن حزم رحمه الله تعالى: " وأما إمامتها النساء: فإن المرأة لا تقطع صلاة المرأة إذا صلت أمامها أو إلى جنبها، ولم يأت بالمنع من ذلك قرآن ولا سنة.

حدثنا يونس بن عبد الله، حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، حدثنا أحمد بن خالد، حدثنا محمد بن عبد السلام الخشني، حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد القطان، حدثنا زياد بن لاحق، عن تميمة بنت سلمة، عن عائشة أم المؤمنين: ( أنها أمت النساء في صلاة المغرب فقامت وسطهن وجهرت بالقراءة).

وبه إلى يحيى بن سعيد القطان، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة: أن أم الحسن بن أبي الحسن حدثتهم: ( أن أم سلمة أم المؤمنين كانت تؤمهن في رمضان وتقوم معهن في الصف ).

قال علي – ابن حزم -: هي خيرة ثقة الثقات، وهذا إسناد كالذهب" انتهى من "المحلى" (3/ 136).

والنساء كالرجال يشرع لهن صلاة الكسوف.

روى البخاري (1041)، ومسلم (911) عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ، قال: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَقُومُوا، فَصَلُّوا ).

فقوله صلى الله عليه وسلم : (فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَقُومُوا، فَصَلُّوا) أمر عام يشمل الرجال والنساء، سواء في البيوت أو في المساجد.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " لا بأس أن تصلي المرأة صلاة الكسوف في بيتها؛ لأن الأمر عام: ( فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم )، وإن خرجت إلى المسجد كما فعل نساء الصحابة، وصلت مع الناس: كان في هذا خير " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (16/310).

فإذا اجتمعت النسوة في بيت إحداهن، تؤمهن صاحبة البيت إن كانت تتقن التلاوة وعارفة بصفة الصلاة، وإلا؛ فإنها تأذن لمن تحسن منهن ذلك، كما في حديث أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً، فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ، فَإِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً، فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً، فَأَقْدَمُهُمْ سِلْمًا، وَلَا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي سُلْطَانِهِ، وَلَا يَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلَّا بِإِذْنِهِ) رواه مسلم (673).

قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: " هذا الحديث يدل على تقديم القارئ على الفقيه، وهو مذهب أحمد بن حنبل، وإنما يقدم إذا كان يعرف أحكام الصلاة، فذلك الذي هو أولى من الفقيه الذي لا يحسن إلا الفاتحة.

وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: الفقيه أولى.

وقوله: ( وَلَا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي سُلْطَانِهِ ) أي في المكان الذي ينفرد فيه بالأمر والنهي " انتهى من "كشف المشكل" (2 / 207 – 208).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التهديد بفعل المعصية
- سؤال وجواب | التداوي بتكرار اسم من الأسماء الحسنى غير ثابت
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة عن الزوجة
- سؤال وجواب | هل زوجة الأب بمثابة الأم؟ وكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب نشاط الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | سبب اختلاف العلماء في ثبوت البسملة في أول كل سورة
- سؤال وجواب | ابتلاع الريق مع وجود طعم حامض يخرج من بين الأسنان
- سؤال وجواب | أعيش في بلاد الغربة وأشعر بالملل والوحدة.فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل للحقنة التي أخذتها علاقة بألم الظهر؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة الإيجار بمبلغ زهيد للتقليل من الرسوم
- سؤال وجواب | زوجي جيد في كل شيء إلا مسألة الإنفاق!
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ترسبات الأملاح في الكلى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من أحست برطوبة عند العصر ورأت الدم عند صلاة العشاء
- سؤال وجواب | الحياء عند بلوغ المحيض لايبرر الإفطار في رمضان
- سؤال وجواب | التوتر يصيبني بآلام في المعدة، فكيف أعالج حالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل