مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرقية الشرعية بسورة الفلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحكمة من تحريم الحرير على الرجال
- سؤال وجواب | الأولى لطالب العلم دراسة ما يرغبه ويحسنه
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف والشعور بأعراض جسدية
- سؤال وجواب | أعاني انتفاخا في البطن وكثرة تجشؤ وإمساك
- سؤال وجواب | لم أجد تفسيرا للألم الذي ينتابني في صدري، فما سببه؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني الإنجاب بعد عملية ربط الأنابيب؟
- سؤال وجواب | حب الشباب. وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | المسافر إذا انقطع سفره وقصر الرباعية
- سؤال وجواب | المرأة إذا وجدت إفرازا يشبه الودي فاعتبرته إفرازا عاديا
- سؤال وجواب | فوائد الشاي الأخضر في علاج الأمراض
- سؤال وجواب | معنى حديث: إنه ستكون هنات.
- سؤال وجواب | تشخيص ظهور بقع على الوجه بعد الحلاقة.
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من تأخير الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | إسبال البنطال إلى أسفل من الكعبين
- سؤال وجواب | معنى: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

أرسل الله لي رؤية مناما، وكانت هناك إحدي الزميلات التي أعرفهم، وكنا بيوم القيامة، وليس في الدنيا، وقالت لي: إن علاجك هو سورة الفلق، وذلك لأنني مريض منذ ست سنوات متواصلة، لا أذوق فيها طعم الراحة، لذلك أريد طريقة الرقية الشرعية بسورة الفلق..

الحمد لله.

أولًا: الرقية الشرعية من الأعمال التي دعا إليها الشرع، وحث عليها.

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: "الرقية تكون بالقرآن، وبالدعوات الطيبة، هذه الرقية مع رجاء أن «الله يتقبل وينفع بها، فينفث عليه بريقه، ويقرأ الفاتحة أو بعض الآيات، أو آية الكرسي، أو قل هو الله أحد والمعوذتين، القرآن كله شفاء: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ، فالرقية تكون بالقرآن، وبالدعوات الطيبة على محل الألم، ينفث على محل الألم: في صدره، أو رأسه، أو يده، أو رجله، ويقرأ الفاتحة وما تيسر معها من القرآن، ويدعو: اللهم رب الناس أذهب البأس، اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما، ويقول: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك، هذه الرقية الشرعية، مع رجاء أن الله ينفع بذلك، وسؤاله أن يتقبل وأن ينفع وأن يشفي المريض، يكون عنده إيمان بأن الله هو الشافي، وأن هذه أسباب، فهو يسأل الله أن يشفي المريض، ويقرأ عليه، ويرجو من الله أن ينفع برقيته".

انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (1/325).

ثانيًا: سورة (الفلق) من السور العظيمة، والتي لها أثر كبير في الشفاء بإذن الله تعالى.

فعَنْ ‌عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ ‌نَفَثَ ‌فِي ‌كَفَّيْهِ بِ (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ، وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ، قَالَتْ عَائِشَةُ: فَلَمَّا اشْتَكَى كَانَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِهِ"، رواه "البخاري" (5748).

وعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ؛ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ رواه مسلم (814).

وعن عقبة بن عامر، رضي الله عنه، أيضا: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: يَا ابْنَ عَابِسٍ – وهو نفسه: عقبة بن عامر بن عابس - ؛ أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَفْضَلِ مَا تَعَوَّذَ بِهِ الْمُتَعَوِّذُونَ؟.

قَالَ: قُلْتُ: بَلَى.

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، وَأَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ؛ هَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ رواه أحمد (

17389)

وغيره، وصححه الألباني.

وقد تكلم على تفسير هذه السورة الإمام ابن القيم رحمه الله، بكلام حسن جدًّا، يراجع في "بدائع الفوائد" (2/699)، وما بعدها.

ومن كلامه: "والمقصودُ الكلام على هاتين السورتين، وبيان عظيم منفعتهما، وشدَّة الحاجة بل الضرورة إليهما، وأنه لا يستغني عنهما أحدٌ قط وأن لهما تأثيرًا خاصَّا في دفع السحر والعين وسائر الشرور، وأن حاجةَ العبدِ إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظمُ من حاجته إلى النفَس والطعام والشراب واللباس.

فنقول -والله المستعان-: قد اشتملت السورتان على ثلاثةِ أصول، وهي أصول الاستعاذة: أحدها: نفس الاستعاذة.

والثاني: المستعاذ به.

والثالث: المستعاذ منه.

فتضمنَت هاتان السورتان الاستعاذةَ من هذه الشرور كلِّها، بأوجز لفظ وأجمعِهِ وأَدَلِّهِ على المراد وأعمَّه استعاذةً، بحيث لم يبقَ شرٌّ من الشُّرور إلا دخلَ تحتَ الشَّر المستعاذ منه فيهما.

وقال: "فإنَّ سورة الفلق تضمَّنت الاستعاذةَ من أمور أربعة: أحدها: شرُّ المخلوقات التي لها شرّ عمومًا.

الثاني: شرُّ الغاسق إذا وَقَبَ.

الثالث: شَرّ النَّفَّاثَات في العُقَد.

الرابع: شرُّ الحاسد إذا حَسَدَ"، وفصل الكلام عن كل ذلك، بعبارة جميلة رائقة.

"بدائع الفوائد" (2/ 699-710)، بتصرف.

ويمكن مطالعة الجوابين: (

288659

)، ( 9577 ).

ثالثًا: لعل في هذه الرؤيا إرشادا لك إلى الاهتمام بالقرآن الكريم، وتلاوته، وإلى الإحسان في ذلك، ولعلك تصبرين على هذا البلاء، فإن عاقبة الصبر خيرًا.

وننصحك بالمداومة على تلاوة (سورة البقرة)، والتعوذ بالسورتين الكريمتين، الفلق والناس، وعند نومك، وفي الصباح والمساء أيضا: تزيدين معهما سورة الإخلاص.

ثم عليك بالصدقة، ما أمكنك، واستكثري من الأعمال التي لها أثر في الشفاء بحول الله سبحانه وتعالى.

راجع الجواب رقم: (

201326

).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تؤثر صبغة الشعر أو أدوية ضغط الرأس على الجنين؟
- سؤال وجواب | ما علاج الصداع التوتري بسبب تقلص عضلات الرقبة الخلفية؟
- سؤال وجواب | الإسبال بين المانعين والمبيحين
- سؤال وجواب | الأقوام الذين تشدخ رؤوسهم بالصخر
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوج تجاه مطلقته قبل الدخول
- سؤال وجواب | لا حرج في إدخال القميص في البنطلون
- سؤال وجواب | الأفضل عدم كتابة الأملاك باسم أحد الورثة
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | الحرير المحرم على الرجال هو الطبيعي الخارج من دود القز
- سؤال وجواب | هل نظرتي للاكتئاب والأدوية وجلسات المعالجة صحيحة؟
- سؤال وجواب | درجة الأثر الوارد عن ابن عباس في أن تحريك الأصبع في الصلاة هو الإخلاص
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ذهبا ثم فسخ القاضي نكاحهما على غير عوض فهل يلزمه سداد القرض؟
- سؤال وجواب | توضيحات حول الإسبال
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق في إزار المرأة والرجل
- سؤال وجواب | التهديد بالطلاق لا يلزم منه شيء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل