مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المسافر إذا انقطع سفره وقصر الرباعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيس سطحي تحت الجلد في الثدي يعود بعد كل إزالة. فكيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | الشك في صيغة النذر
- سؤال وجواب | البس ما شئت.ما لم يخرج عن هذه الضوابط
- سؤال وجواب | رفضت أن تعطيه مالها فقال إن أخذتِه من البنك فأنت طالق بالثلاثة
- سؤال وجواب | حكم لبس قليل الحرير للرجال
- سؤال وجواب | الأميبا المتكيسة والعنيدة. كيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | إذا كان من شروط القرض أن يحضر فاتورة بشراء أجهزة منزلية فهل يجوز إحضار فاتورة وهمية ؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء الممثلات ثيابا طويلة لغرض الدعاية
- سؤال وجواب | زوجته لا تستر يديها فهل يهددها بالطلاق ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يلبس جلد الهرة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن خرجت فأنت طالق، ثم قال: أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | كم يبقى السكر من النمط الأول قبل ظهور أعراضه الواضحة؟
- سؤال وجواب | شروط صحة بيع السلم
- سؤال وجواب | حكم ترك النقاب خشية الإحالة إلى أعمال إدارية
- سؤال وجواب | كيف أعود إلى ربي وألتزم بالعبادات؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

سماحة المفتي: منذ سنتين تقريبًا سافرت لحضور مناسبة زفاف, ونويت في يوم المناسبة أن أؤدي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء, وبالفعل صليتهما عند عودتي بهذه النية, وكنت أقول بقلبي دون تلفظ حينما أردت أن أبدأ بفريضة المغرب: "أنا أنوي أداء فريضة مغرب هذه الليلة جمع تأخير وقصرًا مع العشاء" فلما انتهيت وأردت أن أؤدي فريضة العشاء قلت بقلبي نفس العبارة السابقة تقريبًا ولكن بنية فريضة العشاء, ولست أذكر بالضبط ماذا قلت, ولكن هذا ما استطعت تذكره, مع العلم أن أدائي للفريضتين في الساعة الثانية صباحًا تقريبًا أو قبلها بقليل, فما رأي فضيلتكم في هذا؟ وهل عليّ شيء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظاهر لنا من خلال أسئلتك السابقة ان لديك وساوس كثيرة - نسأل الله تعالى أن يعافيك منها - وننصحك بالإعراض عنها, وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك هو أنفع علاج لها, وراجعي الفتوى رقم: 3086.وقد تبين لنا من سؤالك أنه بعد رجوعك من السفر قد صليت العشاء قصرًا مع جمعها مع المغرب, وهذا خطأ, فالمسافر إذا رجع لبلده انقطع سفره, كما ذكرنا في الفتوى رقم:

98109,

وبالتالي فالواجب عليك الآن إعادة العشاء أربع ركعات, وشروط القصر والجمع سبق بيانها في الفتوى رقم:

22614.

ووقت العشاء ينتهي بطلوع الفجر, لكن لا يجوز تأخيرها عن ثلث الليل, أو نصفه من غير عذر, وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 1883, والفتوى رقم:

71957.

مع التنبيه على أنه لا بُد من تحديد نية الصلاة المعينة بأن ينوي المصلي في قلبه أنه يريد أداء صلاة المغرب، أو العشاء مثلًا, لكن لا يشرع له التلفظ بتلك النية بحيث يقول نويت المغرب -مثلًا- أو العشاء، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

175439

.وبخصوص الخطأ في تسبيح الركوع فلا يبطل الصلاة, ولا يترتب عليه سجود سهو, فهذا التسبيح سنة عند الجمهور, ومن تركه عمدًا أو سهوًا فصلاته صحيحة, كما ذكرنا في الفتوى رقم:

157475

.وإقدامُك على سجود السهو جهلًا لا يبطل الصلاة؛ كما سبق في الفتوى رقم:

96390.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قواعد في لباس الرجل
- سؤال وجواب | هل يسبب نتف العانة ضررا على الإحساس والخلايا العصبية فيها؟
- سؤال وجواب | ارتداء الساتان للرجال جائز
- سؤال وجواب | هل كل من خالف السنَّة وقع في البدعة ؟ وتنبيهات على معنى الاتباع
- سؤال وجواب | حكم إخبار الزوج بطلاق امرأته كذباً، وضابط الإكراه المعتبر الذي يمنع الطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الظهر ونزول الدم أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | أسباب قلة الرزق وعدم وجود البركه فيه
- سؤال وجواب | حكم لبس خاتم الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير السلبي والحزن والوساوس.
- سؤال وجواب | المحرم يشترط للمرأة حال السفر لا حال الإقامة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة والرأس مكشوف ليس عليه شيء
- سؤال وجواب | نذر ان يتبرع عن شخص ظنه متوفى، ثم ظهر أنه حيّ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | فقدت شغفي في تحقيق هدفي في الثانوية العامة!
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع وأهلي يرفضون أن أضع السماعات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يريد أن يقترض من صاحبه ليسدد الدين الذي عليه للبنك ، ويأخذ ديناً آخر من البنك يسدد به دين صاحبه ، فما الحكم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل