مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لعبة السلم والثعبان داخلة في النهي عن النرد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما زال الأرق مستمرا رغم تناول أدوية الاكتئاب.- سؤال وجواب | حكم المساهمة في صندوق لصالح البورصة
- سؤال وجواب | حكم بيع وشراء الأسهم عند ارتفاع أو انخفاض سعرها بسبب التلاعب بها
- سؤال وجواب | حكم سحب المال من أجهزة البنوك الربوية وعدم خصمه من الحساب إلا بعد أكثر من يوم
- سؤال وجواب | حكم صوم التطوع إذا كان دافعه هو قلة أكله للطعام أو عدم وجود الطعام
- سؤال وجواب | يحرم على المسلم أن يسقي الذمي في رمضان
- سؤال وجواب | فتاوى عن التعامل بالبورصة
- سؤال وجواب | تلبية دعوة المشكوك في مصدر ماله
- سؤال وجواب | الجهة المخولة بإقامة الحدود
- سؤال وجواب | آلام الرقبة وأسفل الرأس والظهر
- سؤال وجواب | أصبت حساسية شديدة جدا في الفرج وحكة تسبب نزول دم ليس بالقليل.
- سؤال وجواب | الشعور بالخوف يلازمني حتى عند نطق اسمي
- سؤال وجواب | هل يلزمه قضاء ما مضى من رمضان قبل إسلامه؟
- سؤال وجواب | أشعر بنبض في الجانب الأيمن من الرأس!
- سؤال وجواب | قبول الأخ هدية أخيه
هل نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النرد ، وهل تعتبر لعبة السلم والثعبان من النرد ؟.
الحمد لله.
لعبة السلم والثعبان المشهورة بين الأطفال تعتمد في لعبها على النرد ، وما يحصله اللاعب من رقم يتسابق به مع اللاعبين الآخرين بعد إلقاء النرد.
وهي لعبة لا تنطوي على أي قدر من اختبار الذكاء وشحذ الذهن والفكر ، وليس فيها بذل أي مجهود بدني ، ولا تعود على الأطفال إلا بقطع الوقت في غير طائل ، وتعويدهم على مثل هذا السلوك الذي تضمر معه طاقات الطفل المبدعة ، وتضعف معه بنيته الفكرية والجسمية.
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ ، فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ ) رواه مسلم (2260).
وقال عليه الصلاة والسلام : ( مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) رواه أبو داود (4938) ، وصححه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " (2670).
جاء في " الدر المختار " (ص662) من كتب الحنفية : " كره تحريما اللعب بالنرد " انتهى.
ويقول النفراوي المالكي : " يحرم على كل مكلف اللعب بالنرد ، ولو مجانا " انتهى من " الفواكه الدواني " (2/ 349).
ويقول الإمام الرملي : " يحرم اللعب بالنرد على الصحيح ؛ وهو صغيرةٌ ، ومعتمد النرد : الحزر والتخمين المؤدي إلى غاية من السفاهة والحمق " انتهى من " نهاية المحتاج " (8/295).
وعلق الشبراملسي في حاشيته بقوله : "هو المسمى الآن بالطاولة في عرف العامة.
كل ما معتمده التخمين ، ولو بلا مال ، فيحرم " ويقول البهوتي الحنبلي : " اللعب بالنرد لا يباح بحال ، أي لا بعوض ولا بغيره ، وبالعوض أشد حرمة ".
انتهى من " كشاف القناع " (4/48).
وانظر في موقعنا الجواب رقم : (
95409
) ، (197498
) ، (181642
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الذهب المعد للزينة والبيع عند الحاجة هل فيه زكاة- سؤال وجواب | حكم المني إذا خرج بلذة وبدونها
- سؤال وجواب | حكم من نوى الطلاق بعبارة لا تحتمل معنى الطلاق
- سؤال وجواب | القلق والاكتئاب والخوف. وكيفية التخلص من هذه المعاناة؟
- سؤال وجواب | حكم المنحة الدراسية لمن استحق الدراسة بسبب غش سابق
- سؤال وجواب | ناجحة في عملي لكني لست كذلك في حياتي الاجتماعية!
- سؤال وجواب | الحدود في كتاب الله تعالى
- سؤال وجواب | المثل الشعبي لو سرقت اسرق جملا في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | معاملات النبي المالية مع اليهود
- سؤال وجواب | أختي تعاني من حب الشباب واضطراب نفسي قبيل الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | شروط جواز الاستثمار في دفتر التوفير
- سؤال وجواب | بناء الولد شقة فوق بيت والده قبل وفاته بإذنه وبناء الآخر شقة فوق شقة أخيه
- سؤال وجواب | هبة الوالد للذكور دون الإناث حال حياته
- سؤال وجواب | من الصدقة الخفية الشراء من شخص يبيع بثمن أعلى من غيره بغرض مساعدته
- سؤال وجواب | زراعة الأعضاء التناسلية. رؤية شرعية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا