مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم استعمال عجلة الحظ بعد الشراء للحصول على تخفيض؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلق ووسواس من الموت يذهب ويعود. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الصدقة تكفر الكبائر مع الصغائر
- سؤال وجواب | نذر صيام سنة فما حكمه إن عجز عن الصوم
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعر الحاجب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أهم طرق علاج الاكتئاب القرب من الله تعالى والاجتهاد في طاعته
- سؤال وجواب | بعد متابعة المقاطع الخليعة أصابتني وساوس شديدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نحافة الجزء العلوي من الجسم وسمنة الجزء السفلي عند النساء
- سؤال وجواب | أشعر بألم خفيف في فتحة الشرج. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم ذبح بقرة بنية الجمع بين العقيقة والأضحية
- سؤال وجواب | مسائل في الرقى والتمائم
- سؤال وجواب | وجود الخلافات بين الزوجين لا يسوغ إقامة علاقة مع امرأة أخرى خارج النطاق الشرعي
- سؤال وجواب | وجود ديدان في البطن. هل لها أضرار على صحتي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم النذر على الغير
- سؤال وجواب | الأيام التي يلزمك صومها عن هذه الأيمان
- سؤال وجواب | الأميبا المتكيسة والعنيدة. كيف يتم علاجها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هناك تطبيقات للتسوق اقوم بالشراء منها مثلا اخترت بعض المنتجات وكان تكلفتها الاجماليه 400 ريال وقبل سداد المبلغ يطلب مني التطبيق تجربه عجله الحظ حيث اقوم بالضغط عليها فتدور العجله وتقف عند رقم معين هذا الرقم مثلا ان كان 60 فيتم خصم مبلغ 60 ريالا من مبلغ الشراء فيصبح المبلغ المطلوب سداده 340 ريالا فقط فهل هذا يجوز ام لا يجوز مع العلم ان تدوير هذه العجلة لا يتطلب دفع قيمة معينه لدورانها وانما هي خدمة يقدمها موقع او تطبيق التسوق كدعايا او كوبانات خصم.

الحمد لله.

أولا: لا حرج في استعمال عجلة الحظ للحصول على تخفيض من ثمن السلعة المشتراة، بشرطين: 1-أن تباع السلعة بمثل سعرها في السوق.

2-أن يشتريها المشتري لحاجته إليها، لا من أجل الدخول في عملية الحظ.

وهذا على الراجح من قولي العلماء.

فأجاب: " هذا نوع من البيع نخاطب به البائع والمشتري، فنقول للبائع: هل أنت ترفع سعر السلعة من أجل هذه الجائزة أم لا؟ فإن كنت ترفع السعر: فإنه لا يجوز؛ لأنه إذا رفع السعر واشترى الناس منه: صاروا إما غارمين وإما غانمين، إما رابحين وإما خاسرين، فإذا كانت هذه السلعة في السوق - مثلاً - قيمتها عشرة، فجعلها باثني عشر من أجل الجائزة: فهذا لا يجوز؛ لأن المشتري باثني عشر إما أن يخسر الزائد على العشرة، وإما أن يربح أضعافاً مضاعفة بالجائزة، فيكون هذا من باب الميسر والقمار المحرم.

فإذا قال البائع: أنا أبيع بسعر الناس، لا أزيد ولا أنقص: فله أن يضع تلك الجوائز، تشجيعاً للناس على الشراء منه.

ثم نتجه إلى المشتري فنقول له: هل اشتريت هذه السلعة لحاجتك إليها، وأنك كنت ستشتريها سواء كانت هناك جائزة أم لا، أم إنك اشتريتها من أجل الجائزة فقط؟ فإن قال: الأول.

قلنا: لا بأس أن تشتري من هذا أو من هذا؛ لأن السعر ما دام أنه كسعر السوق، وأنت ستشتري هذه السلعة لحاجتك: فحينئذ تكون إما غانماً أو سالماً، ففي هذه الحالة لا بأس أن تشتري من صاحب الجوائز.

وأما إذا قال: أنا أشتري، ولا أريد السلعة، وإنما أشتري لأجل أن أحصل على الجائزة.

قلنا: هذا من إضاعة المال؛ لأنك لا تدري أتصيب الجائزة أم لا تصيبها.

وقد بلغني أن بعض الناس يشتري علب اللبن، وهو لا يريدها، يشتريها ويريقها لعله يحصل على الجائزة، فهذا يكون من إضاعة المال، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال.

بقي شيء ثالث: إذا قال قائل: هذه المعاملة ربما تضر بالبائعين الآخرين؛ لأن هذا البائع إذا جعل جوائز للمشترين، وكان سعره كسعر السوق: اتجه جميع الناس إليه، وكسدت السلع عند التجار الآخرين، فيكون في هذا ضرر على الآخرين؟ فنقول: هذا يرجع إلى الدولة، فيجب عليها أن تتدخل، فإذا رأت أن هذا الأمر يوجب اضطراب السوق؛ فإنها تمنعه إذا رأت أن المصلحة في منعه، أو إذا رأت أنه من التلاعب في الأسواق، والتلاعب في الأسواق يجب على ولي الأمر أن يمنعه منها " انتهى من "لقاءات الباب المفتوح" (49/ 8).

ثانيا: لا حرج في كون الهدية أو الخصم مجهولا؛ لأن الجهالة لا تؤثر في عقود التبرعات.

والخصم هنا هدية، لا تدخل في المعاوضة، لأنها غير مقصودة بالعقد، وقد رضي المشتري بثمن السلعة، ورضي أن يحصل على هدية كبيرة أو صغيرة أو لا يحصل على شيء.

قال الدكتور خالد المصلح حفظه الله: " خامساً: جواز كون هذه الهدية الترويجية مجهولة، كأن يقول البائع: من اشترى كذا فله هدية، أو يجد هدية داخل السلعة المبيعة، ولا يبين ما هي.

وهذا مبني على أن الجهالة لا تؤثر في عقود التبرعات، كما هو مذهب المالكية، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، والهبة من عقود التبرعات فلا تؤثر الجهالة فيها" انتهى من الحوافز التسويقية، ص 76 والحاصل جواز استعمال عجلة الحظ بالشرطين المذكورين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لماذا عدد الكريات الحمراء عندي مرتفع؟!
- سؤال وجواب | ما هي نسبة هرمون AFP في الأسبوع السابع عشر من الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ديدان البطن، فهل هي سبب الغازات في البطن؟
- سؤال وجواب | للزوج مراجعة مطلقته في العدة ولو بغير رضاها
- سؤال وجواب | بؤرة صغيرة في العظم على إثر استئصال ورم، ما دلالته؟
- سؤال وجواب | من نذر التصدق على أخيه العاطل، ثم عمل قبل حلول النذر. فهل يتصدق على غيره؟
- سؤال وجواب | ما العلاج للتخلص من الدودة الحلزونية في المعدة؟
- سؤال وجواب | والدتي الكبيرة في العمر أجرت عملية استئصال الرحم ولكنها باءت بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل من أعشاب طبيعية لتهدئة الشهوة الجنسية القوية؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن القضاء على الديدان الدبوسية نهائياً؟
- سؤال وجواب | حكم دفن الرجل امرأة وهو حديث عهد بجماع
- سؤال وجواب | هل الزواج قضاء وقدر أم هو اختيار؟
- سؤال وجواب | لم يثبت حديث في النهي عن إيذاء الجار برائحة الطعام
- سؤال وجواب | أشكو من الزحار الأميبي والنحافة اللتين سببتا كراهيتي لنفسي، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | ما علاج علاج الديدان الدبوسية وبعض أعراضها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل