مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لم يثبت حديث في النهي عن إيذاء الجار برائحة الطعام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لبس المرأة ما نقش على هيئة جلد الحيوان والصلاة فيه
- سؤال وجواب | أحب حل مشاكل الناس، كيف أقدر أن أطور نفسي لأصبح مستشارة؟
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة الترك
- سؤال وجواب | يَدُ المضاربِ على أموال المضاربة يَدُ أمانة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يصاب الإنسان بأكثر من عين؟ وما علامات خروج العين؟
- سؤال وجواب | حكم وضع المكياج لتخفيف السمرة
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام والموت والمجهول، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل ثبت أن الله تعالى يتلو القرآن على أهل الجنة في الجنة ؟
- سؤال وجواب | حكم الاتجار ببنطلونات النساء
- سؤال وجواب | تمتنع عن الزواج وفاء لزوجها وتقع في المعصية
- سؤال وجواب | أشكو من الرهاب الاجتماعي وأرى نفسي قبيحًا، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا لعلاج الرهاب الاجتماعي والخجل
- سؤال وجواب | كلما تقدم شاب لخطبة أختي الكبيرة يقوم والدي برفضه
- سؤال وجواب | هل يصح حديث بلفظ: (من نظر الى ما لا يحل له حرم الله النظر الى وجهه)؟
- سؤال وجواب | سلمان الفارسي من أشار بحفر الخندق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل يمكنكم أن تدلوني على الأحاديث الواردة في من آذى جاره برائحة شوائه؟ وهل يستحب أكلها بعد ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأذى الجار من كبائر الذنوب كما بينا في الفتوى رقم:

60282.


فراجعها.

وأما عن الأحاديث الواردة في أذى الجار فهي كثيرة، لا تحيط بها هذه الفتوى، وسنذكر منها بعض ما تيسر ونحيلكم على المراجع والكتب التي تضمنت تلك الأحاديث، ومن هذه الأحاديث: حديث أَبِي هُرَيْرَةَ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ.

رواه البخاري ومسلم.

وعَنْه أيضا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ.

رواه مسلم.

والبوائق هي الدواهي والشرور.
وقَالَ الْمِقْدَادُ بْنُ الْأَسْوَدِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ: مَا تَقُولُونَ فِي الزِّنَا؟ قَالُوا: حَرَّمَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ فَهُوَ حَرَامٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ: لَأَنْ يَزْنِيَ الرَّجُلُ بِعَشْرَةِ نِسْوَةٍ أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَزْنِيَ بامْرَأَةِ جَارِهِ، قَالَ: فَقَالَ: مَا تَقُولُونَ فِي السَّرِقَةِ؟ قَالُوا: حَرَّمَهَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ فَهِيَ حَرَامٌ، قَالَ: لَأَنْ يَسْرِقَ الرَّجُلُ مِنْ عَشْرَةِ أَبْيَاتٍ أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَسْرِقَ مِنْ جَارِهِ.

رواه الإمام أحمد وصححه الألباني.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلَاتِهَا وَصِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا قَالَ: هِيَ فِي النَّارِ، قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: فَإِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلَاتِهَا وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالْأَثْوَارِ مِنْ الْأَقِطِ وَلَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا قَالَ: هِيَ فِي الْجَنَّةِ.

رواه أحمد وصححه ابن حبان والمنذري والألباني.
ووردت أحاديث كثيرة أيضا في لزوم تعاهد الجيران بالطعام ونحو ذلك لاسيما إن كانوا محتاجين، ومن ذلك: حديث أَنَس بن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا آمَنَ بِي مَنْ بَاتَ شَبْعَان وَجَارُهُ جَائِعٌ إِلَى جَنْبِهِ وَهُوَ يَعْلَمُ بِهِ.

رواه الطبراني في الكبير وحسنه المنذري وصححه الألباني.

وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا أَبَا ذَرٍّ إِذَا طَبَخْتَ مَرَقَةً فَأَكْثِرْ مَاءَهَا وَتَعَاهَدْ جِيرَانَكَ.
وأما ما ذكر في السؤال من رائحة الشواء، فلم نقف على حديث فيه ذلك، ولعل السائل يقصد: إذا شم جاره رائحة شوائه أو طعامه ولم يعط له منه، وقد وردت أحاديث فيها هذا المعنى ولكنها لا تصح ومنها: حديث طويل في بيان حق الجار وفيه: وَلَا تؤذه بِقُتَارِ – أي: رائحة- قدرك إِلَّا أَن تغرف لَهُ مِنْهَا، وَإِن اشْتريت فَاكِهَة فأهد لَهُ.

إلخ الحديث.

أخرجه ابن عدي في الكامل، والبيهقي في شعب الإيمان.

وقال ابن القطان: وَهَذَا حَدِيث مُنكر، وَإِسْنَاده ضَعِيف لَا يعول عَلَيْهِ.

اهـ.

وكذا قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم والبيهقي في شعب الإيمان.
وما ورد من إطعام الجار من طعامك هو على سبيل الاستحباب، إلا إذا كانوا لا يملكون القوت الضروري ولم يكن لهم ما يعينهم فيجب على الجار إن كان عالما بحالهم ويستطيع مساعدتهم أن يواسيهم من طعامه.
وأما ما شموا رائحته ولم تعطهم منه مع عدم اضطرارهم فلا يكره أكله؛ إذ الكراهة حكم شرعي لا يثبت إلا بدليل، والحديث الوارد في هذا سبق أنه ضعيف.

والله أعلم.
وللاستزادة حول ما ورد من أحاديث في تحريم أذى الجار ننصح السائل بالرجوع للكتب التالية:صحيح البخاري كتاب الأدب: باب الوصية بالجار، صحيح مسلم كتاب الإيمان: باب، بيان تحريم إيذاء الجار، جامع الأصول في أحاديث الرسول لابن الأثير الفصل الرابع عشر: في حفظ الجار.

الترغيب والترهيب للحافظ المنذري، باب الترهيب من أذى الجار وما جاء في تأكيد حقه، كتاب شعب الإيمان للبيهقي، السابع و الستون من شعب الإيمان و هو باب في إكرام الجار.

وغيرها من كتب السنة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا لعلاج الرهاب الاجتماعي والخجل
- سؤال وجواب | كلما تقدم شاب لخطبة أختي الكبيرة يقوم والدي برفضه
- سؤال وجواب | هل يصح حديث بلفظ: (من نظر الى ما لا يحل له حرم الله النظر الى وجهه)؟
- سؤال وجواب | سلمان الفارسي من أشار بحفر الخندق
- سؤال وجواب | اشتراط أحد المضاربين قدرا معينا من المال لا يصح
- سؤال وجواب | ظهور الشامات المفاجئة في الجسم وقلة الشعر في مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | المضاربة في الذهب وكيفية قسمة الأرباح
- سؤال وجواب | حكم من علّمت غيرها وصفة لتبييض البشرة
- سؤال وجواب | ما هي النصائح التي يجب علي اتباعها عند تناول الدواء النفسي؟
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين تناول أطعمة لم يثبت ضررها، وبين ما علم تحريمه
- سؤال وجواب | العلة في تحريم أكل لحم الخنزير
- سؤال وجواب | حديث : (من صلى علي صلاة صلى الله عليه ألف صلاة)
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | قصة قتل أم قرفة والتمثيل بجثتها ؛ قصة باطلة ، لا تصح سندًا ولا متنًا .
- سؤال وجواب | أعاني من صداع متكرر، وضغط أعلى العين، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل