مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اللعب على الإنترنت بنظام يضمن فيه الفوز دائما ولا يخسر فيه ماله مطلقا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفكر بطلاق زوجتي بسبب المشاكل لكني أخاف على أولادي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أدخن السيجارة وأعاني من صداع مفاجئ
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع نبضات القلب ودوخة شديدة وانقطاع النفس!
- سؤال وجواب | أرغب بإدخال التمر في وجبات الطعام لطفلي الرضيع، فما هي الجرعة المناسبة لذلك؟
- سؤال وجواب | تحريم دفع الظلم عن النفس بظلم الغير، وظلم من طالب بحقه
- سؤال وجواب | حكم تعريف اللقطة في المسجد
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن يشكو زملاءه لصاحب العمل ثم بدا له ألا يشكوهم مقابل اعتذارهم
- سؤال وجواب | بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي !
- سؤال وجواب | حكم شراء الكراسات المرسوم عليها صور شخصيات كرتونية
- سؤال وجواب | حكم بيع مسجد قديم واستخدام قيمته في بناء مسجد جديد ومدرسة للقرآن
- سؤال وجواب | مشيئة العبد لا تقع إلا بمشيئة الله
- سؤال وجواب | رد المال المأخوذ بغير حق إلى أصحابه
- سؤال وجواب | أريد إنهاء الصراع الداخلي الذي أشعر به، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل ينقطع أجر الواقف حال إزالة الوقف بغرض تجديده
- سؤال وجواب | حكم الجوائز التي تدفع في بعض الألعاب الرياضية في "دوري الحواري"
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
10 مشاهدة

صديقي خرّيج رياضيات، وقد تمكن من العثور على تصميم يتفوق على نظام المقامرة عبر الإنترنت من خلال بعض أعمال الرياضيات ودراسة الأشياء المعقّدة، أنت تضمن الفوز 100 ٪ من الوقت، وليس هناك مجازفة، لذلك لن تخسر أيّ أموال على الإطلاق، لقد رأيته يفعل ذلك، ويستخدمه لفترة طويلة من الوقت، ولم يخسر على الإطلاق، هذا ليس حرام، صحيح؛ لأنك باستخدام المقامرة أنت تعمل بالحظّ والمجازفة في حين أنّي إذا استخدمت هذا النظام، فإنّي أعلم أنني سأحقّق الفوز دائمًا ؟.

الحمد لله.

أولا: القمار وصورته القمار: معاملة دائرة بين الغنم والغرم.

قال الله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ المائدة/90، 91.

قال البجيرمي رحمه الله: "والميسر: هو القمار، وهو ما يكون فعله مترددا بين أن يغنم وأن يغرم" انتهى من "حاشية البجيرمي على شرح المنهج" (4/ 376).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "فهذا الميسر - وهو كل معاملة دائرة بين الغرم والغنم - لا يدرى فيها المعامل هل يكون غانما أو يكون غارما، كله محرم؛ بل هو من كبائر الذنوب ولا يخفى على الإنسان قبحه، إذا رأى أن الله تعالى قرنه بعبادة الأصنام وبالخمر والأزلام" انتهى من "فتاوى إسلامية" (4/ 441).

وإذا قدر أن العملية الرياضية أعانت صاحبك على المكسب دائما، وأنه لن تخسر أبدا؛ فماذا عن الطرف الآخر؟! هل يدخل اللعبة ليخسر؟ أم يدخلها مع احتمال الكسب والخسارة؟ وهذا هو القمار.

فعلى فرض أنك سلمت من القمار فإنك تدعو غيرك للمقامرة، وتعينه عليها، وتأكل ماله بالباطل والتغرير والخديعة، وهذا كله محرم.

ثانيا: بذل المال في المسابقات لا يجوز بذل المال من المتسابقين ، ولا من طرف خارج عنهما ، في أي من المسابقات ، إلا ما ورد فيه النص عن النبي صلى الله عليه وسلم من المسابقة على الإبل والخيل والسهام، وما ألحق بذلك، كالمسابقة في القرآن والحديث والفقه مما يعين على نشر الدين وإعزازه.

والأصل في ذلك: ما روى أبو داود (2574)، والترمذي (1700) وحسنه وابن ماجة (2878) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ.

وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره.

والسبَق: ما يُجعل للسابق على سبقه من جُعل أو جائزة.

قال ابن القيم رحمه الله: " المسابقة على حفظ القرآن والحديث والفقه وغيره من العلوم النافعة والإصابة في المسائل هل تجوز بعِوَض؟ منعه أصحاب مالك وأحمد والشافعي، وجوزه أصحاب أبي حنيفة وشيخنا ، وحكاه ابن عبد البر عن الشافعي، وهو أولى من الشِّباك والصراع والسباحة، فمن جوز المسابقة عليها بعوض ، فالمسابقة على العلم أولى بالجواز، وهي صورة مراهنة الصّدّيق لكفار قريش على صحة ما أخبرهم به وثبوته، وقد تقدم أنه لم يقم دليل شرعي على نسخه، وأن الصدّيق أخذ رهنهم بعد تحريم القمار، وأن الدين قيامه بالحجة والجهاد، فإذا جازت المراهنة على آلات الجهاد، فهي في العلم أولى بالجواز، وهذا القول هو الراجح " انتهى من "الفروسية" (ص 318).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: " فإنَّه لو بذل العوضَ أحدُ المتلاعبين، أو أجنبي، لكان من صور الجَعالة، ومع هذا فقد نُهي عن ذلك، إلا فيما ينفع كالمسابقة والمناضلة كما في الحديث: (لا سَبَقَ إِلا فِي خُفٍّ، أَوْ حَافِرٍ، أَوْ نَصْلٍ)؛ لأن بذل المال فيما لا ينفع في الدين ولا في الدنيا: منهي عنه، وإن لم يكن قماراً " انتهى "مجموع الفتاوى " (32/ 223).

فالممنوع في هذا الباب ليس القمار فحسب، بل تمنع الجوائز في غير ما نص عليه الشرع مما هو من أدوات الجهاد المادي، وما ألحق به مما هو من الجهاد المعنوي لنشر الدين وإعزازه.

والحاصل : أن ما يفعله صديقك محرم ، وهو من أكل المال بالباطل ، فيلزمه التوبة من ذلك ، والتخلص من المال الذي كسبه عن طريق القمار.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا انعقدت اليمين فلا يصح تبديلها أو التراجع عنها
- سؤال وجواب | حكم دخول الرجل بزوجته بعد العقد وقبل العرس
- سؤال وجواب | طول المحادثات بين الشاب والفتاة عبر الشات وإمكانية الزواج بها
- سؤال وجواب | حكم يمين الموسوس
- سؤال وجواب | كيف أثبت على التوبة ولا أعود لمواقعة الحرام؟
- سؤال وجواب | تارك الصلاة بين وجوب الصلاة عليه وعدمها
- سؤال وجواب | طالبة علم وترغب الدخول في باب دعوة الشباب بالمراسلة دون علم زوجها
- سؤال وجواب | حكم صلاة النساء على الجنازة
- سؤال وجواب | الذي يوجب الغسل نزول المني لا الودي ولا المذي
- سؤال وجواب | حكم تغيير الضمير في الدعاء في الجنازة لذكورية الميت أو أنوثته
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في فم المعدة والعضلات وفتور عام في الجسم . فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم فتح محل للألعاب (الإلكترونية)
- سؤال وجواب | حكم الدعاء في صلاة الجنازة: الله م إن كان ممن شهد لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة.
- سؤال وجواب | العادة السرية وكيفية تركها
- سؤال وجواب | هل يجزئ غسل واحد عن الحيض والاستمناء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل