مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم لعبة "الدومينو" ، وحكم من يلعب بها في مسجد طيلة الليل ولا يصلي الفجر !
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تزين المصلي عند الذهاب للمسجد سنة- سؤال وجواب | هل تناول علاج لتحسين السائل المنوي لمدة سنة يسبب أضرارا؟
- سؤال وجواب | أصبت بأعراض في عيني، فهل لها علاقة بشلل بيل؟ وكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | وجوب تعاهد المساجد وتطهيرها من الدنس والأقذار
- سؤال وجواب | الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في العين غير واضحة. مع سلامة الفحص.
- سؤال وجواب | رفع السبابة عند ذكر الله أثناء القيام في الصلاة
- سؤال وجواب | ضوابط قراءة العلم في المساجد
- سؤال وجواب | أريد إنهاء الصراع الداخلي الذي أشعر به، ساعدوني.
- سؤال وجواب | كثرة نزول الدموع مع الإصابة بالعمى
- سؤال وجواب | حكم دخول المسجد بالعازل الذكري
- سؤال وجواب | "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً." : لا يثبت حديثاً
- سؤال وجواب | حكم وضع ملصقات على جدران المساجد
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي أستخدم بها الأثمد من أجل إطالة الرموش؟
- سؤال وجواب | حكم إحضار وسائل الترفيه إلى المسجد
ما حكم لعبة " الدومينو " ؟ هل هو جائز ، أم مكروه ، أم حرام ؟.
أصبحت هذه اللعبة قضية يدور حولها الجدل هنا في مدينة " نيويورك " حيث يجتمع بعض الشباب بعد صلاة العشاء ، ويبدءون باللعب داخل المسجد ! حتى الصباح ، ثم يغادرون قبل صلاة الفجر ، ولا يشهدون الجماعة ! وقد أصبحت هذه ظاهرة متكررة منهم ، بالإضافة إلى أنهم يستخدمون كهرباء المسجد ، والثلاجة ، وغيره من الممتلكات أثناء مكوثهم ، كل ذلك دون إذن من الإمام ، وعندما أخبرهم بخصوص ذلك هددوا بأنهم سيهجرون المسجد ، وينفصلون عنه.
فما رأيكم ؟ ..
الحمد لله.
أولاً: لعبة الدومينو – وتسمَّى " الضومنة - عرَّفها الأستاذ على حسين أمين يونس بقوله : " هي حجارة مستطيلة ملساء مستوية على أحد أوجهها خط يفصلها من النصف، على كل جهة مجموعة النقاط ، ليأخذ كل لاعب مجموعة منها ، بحيث ترمى ، أو تقلب على الوجه الخاوي من النقاط ، ليأخذ كل لاعب مجموعة منها ، ثم يرتبونها بطريقة معينة ، ليفوز أحدهم بالحظ كالنرد تقريباً ، وتمارَس على قمار غالباً ".
" الألعاب الرياضية ، أحكامها ، وضوابطها في الفقه الإسلامي " ( ص 269 ).
ثانياً: سبق الكلام بالتفصيل في حكم الألعاب ، وأنها تنقسم إلى قسمين : ألعاب مُعِيْنة على الجهاد في سبيل الله ، وألعاب لا تُعين على الجهاد ، وهي نوعان : ألعاب ورد النص بالنهي عنها ، كاللعب التي يستعمل فيها حجر " النرد ".
الضرب الثاني : ألعاب غير مشتملة على محرّم ، ولا تؤدي في الغالب إليه ، كأكثر ما نشاهده من الألعاب ، فهذه تجوز بالقيود الآتية : الأول : خلوُّها من القمار ، وهو الرهان بين اللاعبين.
الثاني : ألا تكون صادَّةً عن ذكر الله الواجب ، وعن الصلاة ، أو أي طاعة واجبة ، مثل برّ الوالدين.
الثالث : ألا تستغرق كثيراً من وقت اللاعب ، فضلاً عن أن تستغرق وقته كلّه.
ثالثاً: قد صحَّ نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اللعب بالنرد , ولذا كانت كلمة أكثر أهل العلم على تحريم اللعب بها ، وقد قال بعض الشافعية بالكراهة ، وردَّ عليهم أئمة المذهب ورجحوا – تبعاً لأكثر العلماء – القول بالتحريم.
رابعاً: لم تكن لعبة " الدومينو " معروفة قديما ، وأما أهل العلم المعاصرون فاختلفوا في حكمها بناء على نظرهم إلى حقيقتها ؛ فمنهم من ذهب إلى أنها مباحة ، ما لم تقترن بمحرم آخر ، من ميسر ونحوه ، ولم تشغل عن ذكر الله وعن الصلاة.
ومن أهل العلم من رأى أنها تقوم على الحظ في أكثر شأنها ، في ابتداء اللعب ، وأثنائه ، مع ما فيها من جانب الذكاء والمهارة ، إلا أن غلبة جانب الحظ عليها جعلتها أقرب شبها بالنرد القائم على الحظ.
ولذلك عرَّف الدكتور عبد الله الناصر – وفقه الله – اللعبة بقوله : الضومنة : وهي لعبة مكونة من مجموعة قطع مستطيلة , يلعب بها ألعاب متعددة غالبها معتمد على الحظ والصدفة.
" الضوابط العامة في مجال السبق وتطبيقاتها المعاصرة " ( ص 23 ) – ترقيم الشاملة -.
قال أهل العلم : ومعتمد النرد الحزر والتخمين ، المؤدي إلى غاية من السفاهة والحمق ، قال الرافعي : وكل ما معتمده التخمين : يحرم.
ينظر : "تحفة المحتاج شرح المنهاج" للهيتمي (10/216).
سئل علماء اللجنة الدائمة : ما حكم لعب " الورقة " و " الضومنة " عندما يكون المرء مؤديّاً كامل الحقوق ، والواجبات التي عليه ، وعدم الانشغال بها عن أمور العبادة ، وإنما مجرد تسلية مع الأهل ، أو الأصدقاء ؟.
فأجابوا : يحرم اللعب بـ " الورقة " ، وبـ " الضومنة " ، ولو لمجرد التسلية مع الأهل والأصدقاء ، ولْيشغلوا ذلك الوقت مما هو خير : كتلاوة القرآن ، ودراسة علم شرعي ، وإصلاح ذات البين ، ونحو ذلك ، مما يعود عليهم بالنفع ، وعلى الأمة بالخير.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 15 / 236 ، 237 ) ، وينظر : فتاوى اللجنة ( 15 / 207 – 209 ).
خامسا : الصورة التي وردت في السؤال هي خارج محل النزاع بلا شك ؛ فإن أي مباح ، لو ترتب على الاشتغال به ترك الصلاة ، وإخراجها عن وقتها : صار محرما لما فيه من الشغل عن الصلاة ، والصد عن ذكر الله.
فكيف به لو كان محرما ، عند طائفة من أهل العلم ؟! فكيف بالداهية الدهياء ، والمصيبة العظيمة : أن يكون ذلك اللهو في المسجد ، مع استخدام أغراض المسجد في غير ما وضعت له ، والسهر وتضييع الصلاة ؟! فالنصيحة لأولئك الإخوة أن يتقوا الله تعالى , وأن يجتنبوا تضييع وقتهم , وأن يصونوا بيت الله عن هذا اللهو.
وأما تهديد إمام المسجد أو المسئول بهجران بيت الله إن منعهم : فهو فعل لا يليق أن يصدر من مسلم ، والواجب عليهم قبول النصيحة ، بل وشكره عليها ، ولا يمنعكم تهديدهم من الإنكار عليهم ، ومنعهم من استعمال المسجد لهذا المنكر ، قال تعالى ( مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ) الإسراء/ من الآية 15.
فإن فعلوا ما هددوا به ، وهجروا المسجد : فلا يحزنك أمرهم ، فهم قد هجروه فعلا ، بما فعلوا فيه من اللهو والباطل الذي شغلهم عن ذكر الله وعن الصلاة.
والخلاصة : أن لعبة " الدومينو " محرمة عند طائفة من أهل العلم ، وإذا قدر أنها ليست محرَّمة في ذاتها : فهي حرام في حق أولئك المسئول عنهم ؛ بما اقترن بها من المخالفات العديدة ، فهم : 1.
ضيَّعوا أنفسَ أوقات عمرهم – عمر الشباب - في اللعب بها ، فضاعت بها أعمارهم.
2.
ضيعوا أنفسَ أوقات الليل وهو الثلث الأخير من الليل ، والذي ينزل فيه رب العزة إلى السماء الدنيا ليغفر للتائبين ، وليستجيب دعاء الداعين ، وهم في غفلة معرضون.
3.
تسببوا في تضييع واجب ، وهو صلاة الجماعة.
4.
استعملوا بيت الله لغير ما بُني له ، وما بني له فلم يشهدوه ! فبيت الله تعالى ليس نادياً ، ولا مضافة ، ولا مكان تسلية ، وهم قد جعلوه كذلك ، ولما حضرت الصلاة – وهو ما بني المسجد في الأصل له – غادروه ، ولم يشهدوها فيه.
5.
استعملوا أموال الوقف الموقوفة على المصلين ، والمتعلمين ، والمعتكفين ، استعملوها في غير ما وقف لأجله.
فنسأل الله أن يهديهم لما فيه رضاه ، وأن يصلح بالهم ، وقلوبهم ، وأن يستثمروا شبابهم ، وطاقتهم ، في حفظ القرآن ، وفي العلم الشرعي ، وفي الدعوة إلى الله.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في العين، والأدوية غير مجدية- سؤال وجواب | حكم دخول الرجل بزوجته بعد العقد وقبل العرس
- سؤال وجواب | اللغو والسهر في المسجد
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم للدوخة المستمرة وزغللة العين والضغط على الرأس؟
- سؤال وجواب | ما سبب الأوجاع التي تنتابني في نواحي الصدر؟
- سؤال وجواب | عصيت الله كثيرا حتى أني أخاف أن أترك الالتزام، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من مشاكل في التنفس، فما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تناول الطعام في المسجد
- سؤال وجواب | أصلي لكني لم أستطع ترك المشاهد المحرمة!
- سؤال وجواب | دليل وتعليل المالكية في وقوف الإمام عند منكب المرأة ووسط الرجل
- سؤال وجواب | جواز استئجار مكان لجعله مسجداً
- سؤال وجواب | هل تجب التسوية بين الزوجة والأولاد في النفقة
- سؤال وجواب | حكم إقامة حفل الزفاف في المسجد
- سؤال وجواب | حكم إجراء جراحة لعلاج ميلان غضروف الأنف
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول كبسولات فيتامين (A) لغرض الوقاية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا