مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المراهنة في مسائل العلم الشرعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا شيء على من رفع يديه عند الهوي للسجود نسيانا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر جهة القلب، فهل للقلق دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | هل التباعد بين أبي وأمي سببه السحر؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض نفسي حسب تشخيص الحالة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أعيش في عذاب، فأنا أكره والدي وأدعو عليه بالموت.
- سؤال وجواب | هل التدخل الزائد من الزوجة في شؤون زوجها أمر مقبول؟
- سؤال وجواب | سافرت من أجل حياة أفضل ووالدي يطالبني بالعودة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أبو زوجتي وأخوها أهاناني وطرداني من البيت. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتناقض الفكري ويوجد في عقلي أكثر من ثقافة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي الرياضة الآمنة لمن أجرى عملية الغضروف؟
- سؤال وجواب | أبي يهمل حقوقي ولا يساعدني مع أنه ميسور الحال!
- سؤال وجواب | اشترطت عليها العيش مع أهلي والآن تريد سكناً مستقلاً!
- سؤال وجواب | هل سترجع قوتي الجنسية عند الزواج إذا توقفت عن العادة السرية؟
- سؤال وجواب | قطعت تواصلي به خوفاً من رفض العائلة ولا زلت متعلقة به!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

بعض الطلاب في مذاكرة العلم الشرعي يجعلون من يخطئ في مسألة مطالباً بشراء كتاب مثلاً لمن أصاب فيها فهل هذا حلال ؟.

الحمد لله.

هذه مسابقة ، ويرى شيخ الإسلام أنه لا بأس بالمسابقة الشرعية ، وقد علل ذلك رحمه الله موضحاً أن الجهاد يكون إما بالعلم ، وإما بالسلاح ، واستدل كذلك بما ذكر عن أبي بكر رضي الله عنه لما نزل قوله تعالى ( الم ، غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون ، في بضع سنين ) فالفرس هم الذين غلبوا الروم ، والروم نصارى من أهل الكتاب والفرس مجوس ليس لهم كتاب ، قال الله تعالى : ( ويومئذ يفرح المؤمنون ، بنصر الله ) لأن المؤمنين يحبون انتصار النصارى على الفرس ، لأن النصارى أهل كتاب فهم أقرب إلى الإسلام من المجوس ، وقريش تحب أن ينتصر المجوس على الروم ، فقالت قريش : لا يمكن للروم أن تغلب الفرس ، لأن الفرس أقوى منهم ، وهم لا يؤمنون بالقرآن ، فراهنهم أبو بكر على شيء من الإبل مدة سبع سنين ، فمضت السنون السبع ولم يحدث شيء ، فذهب أبو بكر رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( زد في الأجل سنتين وزد في الرهان ) أخرجه ابن جرير في تفسيره 10/165،166 رقم

27876

، لأن كلمة في بضع سنين من ثلاث إلى تسع ، فأمره أن يحتاط فيزيد في الأجل ويزيد في العوض ، ففعل أبو بكر ، فما مضت السنتان حتى جاءت الركبان بظهور الروم على فارس ، ومن هذه المسألة استدل شيخ الإسلام على جواز الرهان في مسائل العلم الشرعي ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع الوالد الذي يكدر علينا حياتنا؟
- سؤال وجواب | ما حكم لعبة الشيش ؟
- سؤال وجواب | لا يقسم الميراث إلا بعد قضاء الديون
- سؤال وجواب | حكم الغسل من نزول قطرة من المني
- سؤال وجواب | أشعر بالذنب بخصوص أبي المتوفى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اختلاف نية المأموم عن نية إمامه جائزة
- سؤال وجواب | الونيسة في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | من اقتصر على قراءة الفاتحة، ومن ترك قراءة الفاتحة ناسياً
- سؤال وجواب | هاجس الخوف منعني أن أقترب من الله -عز وجل-، كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في فقدانها الإحساس العاطفي تجاه أبيها
- سؤال وجواب | آلام في الرأس وتسارع في القلب خاصة عند النوم. أفيدوني
- سؤال وجواب | أشعر بنفور من والدي لأنه لم يكن سندًا لي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الطائرات الورقية
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في الدورة، هل ستؤثر علي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | قاطعت أهلي لأنهم لم يمنعوا أخي من المعصية، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل