مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز العمل في شركة تشترط على الموظف أن يقرضها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاكتئاب المتطور إلى الظنان والتشكك . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | هل تقيم مع أهلها أم تبقى معهم في دار الكفر
- سؤال وجواب | هل هناك حديث يخبر عن حظر تجاري يقع على بلاد العراق والشام ومصر ؟
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة من أجل العمل
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في أوقات العمل
- سؤال وجواب | الوساوس الظنانية من العلل والأضرار
- سؤال وجواب | اضطربت الدورة مؤخرا بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحليب، فهل هناك علاجات طبيعية لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب معاناتي من الوساوس والتوتر رغم أن حياتي مستقرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تفكير مفرط في الأمراض وأخاف من الموت
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في انفعالاتي وأشعر أن زوجي لا يحبني!
- سؤال وجواب | صفات أصحاب السوء، وحكم مصاحبتهم
- سؤال وجواب | حكم عمل طالب الطب في مركز للعلاج الطبيعي على أنه طبيب يقوم بالتشخيص والعلاج وحكم راتبه
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية والأفكار السيئة عن الله والعقيدة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تكتب في السيرة الذاتية حصولها على خبرة لم تكتسبها على الوصف المطلوب؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة رسم ذوات الأرواح لأجل استعمالها فيما يفيد
آخر تحديث منذ 13 دقيقة
6 مشاهدة

يوجد شركة تعطي أجرا مقابل القيام ببعض المهام المعلومة على الإنترنت، بداية العمل أسبوع مجاني تجريبي للعمل، ولكي يتم الاستمرار بالعمل يجب دفع مبلغ معين، ويكون العمل عقد لمدة سنة، وعند انتهاء السنة، يتم استرجاع المبلغ الذي دفعته في بداية العمل كاملا بدون زيادة ولا نقص.

هل يوجد إشكال شرعي في دفع المبلغ؛ لكي استمر بالعمل، علما أن هذا المبلغ يرجع عند انتهاء العقد بدون زيادة ولا نقص؟.

الحمد لله.

لا يجوز العمل مع هذه الشركة ، وذلك لأن هذا المبلغ الذي يدفع لها في بداية العمل ، هو قرض ، لأن الشركة تتملك هذا المال وتنفقه ، ثم ترد بدله بعد نهاية العقد ، وهذه هي حقيقة القرض.

قال البهوتي رحمه الله في "الروض المربع" (5/36) : "القرض : دفع مال لمن ينتفع به ويرد بدله" انتهى.

فإذا ثبت أن هذا المبلغ قرض ، فقد حرم النبي صلى الله عليه وسلم الجمع بين القرض والبيع ، فلا يجوز لمن يبيع أو يشتري شيئا ، أن يشترط على الطرف الآخر أن يقرضه.

روى أبو داود (3504)، والترمذي (1234) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا يحل سلف وبيع) وحسنه الألباني في "إرواء الغليل" (1307).

قال في "تحفة الأحوذي" (4/361) : " قَالَ الْقَاضِي رَحِمَهُ اللَّهُ : أَيْ : لَا يَحِلُّ بَيْعٌ مَعَ شَرْطِ سَلَفٍ ، بِأَنْ يَقُولَ مَثَلًا : بِعْتُك هَذَا الثَّوْبَ بِعَشْرَةٍ عَلَى أَنْ تُقْرِضَنِي عَشْرَةً " انتهى.

وقال ابن جُزيّ : " البيع باشتراط السلف من أحد المتابعين : لا يجوز بإجماع ؛ إذا عزم مشترطه عليه " انتهى من "القوانين الفقهية" (2/125).

والموظف أجير عند الشركة التي يعمل بها ، والإجارة مثل البيع ، لأنها بيع منفعة.

قال ابن قدامة رحمه الله : "وإن شرط في القرض أن يؤجره داره ، أو يبيعه شيئاً ، أو أن يقرضه المقترض مرة أخرى : لم يجز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن بيع وسلف) " انتهى من "المغني" (4 / 355(.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " فإذا جمع بين سلف وإجارة ، فهو جمع بين سلف وبيع ، أو مثله" انتهى من "مجموع الفتاوى" (29/62).

وجاء في " المعايير الشرعية " ص 523 : " لا يجوز اشتراط عقد البيع والإجارة ونحوهما في عقد القرض " انتهى.

وعلى هذا ؛ فلا يجوز العمل في هذه الشركة وفقا لهذا النظام لأنه جمع بين القرض والإجارة.

وهذا كله ، على افتراض أن الغرض من تصرف الشركة، أن يقوم هذا "الأجير" أو "الموظف" بعمل حقيقي، مقصود للشركة.

وإلا؛ فقد يكون مقصودها المال الذي يدفعه، لتستثمر هي هذا المال، فيما بدا لها ، من حلال أو استثمار ربوي ، أو غيره ، ويكون ما يأخذه على أنه أجرة ، هو في حقيقة : ربا ماله الذي دفعه للشركة ! والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما صحة خبر في أشراط الساعة: (لتؤخذن المرأة فليبقرن بطنها ثم ليؤخذن ما في الرحم فلينبذن مخافة الولد)؟
- سؤال وجواب | هل رأى السامري جبريل عليه السلام ؟
- سؤال وجواب | كتب في تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | يسأل عن مقولة إبراهيم عليه السلام لإسماعيل : غيّر عتبة بابك
- سؤال وجواب | أشعر أنني إنسانة تافهة بلا هدف في الحياة ولا أفهم ذاتي، ساعدوني
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: ( لَيَأْتِيَنَّ عَلَى أُمَّتِي زَمَانٌ يَتَمَنَّوْنَ فِيهِ الدَّجَّالَ )؟
- سؤال وجواب | المرأة بين العمل وتربية الأولاد
- سؤال وجواب | جميع أهل الكتاب سيؤمنون بعيسى عليه السلام قبل موته ، وذلك عند نزوله آخر الزمان
- سؤال وجواب | مراجع في: التفسير والسيرة والتاريخ والحديث
- سؤال وجواب | متى يتغير مناخ جزيرة العرب؟ وما هو مصير أتباع الدجّال؟
- سؤال وجواب | لو كان ابن صياد هو الدجال، كيف لم يقرأ النبي عليه الصلاة والسلام كلمة " كافر " بين عينيه ؟
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية في المذهب المالكي
- سؤال وجواب | طنين في الرأس وآلام في الصدر أعاني منها بعد أن صحوت يوما فزعا من نومي
- سؤال وجواب | حديث: لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت
- سؤال وجواب | هل من تحقيق لكتب ابن أبي الدنيا وتفسير الطبري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07