مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تجميع العلب الفارغة المشتملة على علب خمر وبيعها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يأثم المرء بسماع الأغاني غير المقصود- سؤال وجواب | استعمال التطبيقات التي تُلزم بالموافقة على بعض الشروط المحرمة
- سؤال وجواب | نبذة حول كتاب فيض القدير بشرح الجامع الصغير
- سؤال وجواب | ملاحظات حول كتاب (هرمجدون)
- سؤال وجواب | أسماء كتب تناولت موضوع أمراض القلوب
- سؤال وجواب | سماعة الأذن سببت لي صداعا ودوخة وعدم اتزان
- سؤال وجواب | حكم التسجيل في شبكات إعلانات الزواج
- سؤال وجواب | إصرار الأهل على الغناء في الزفاف. الواقع الأليم
- سؤال وجواب | اقوال أهل العلم في قبول توبة الساحر.
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث الجساسة وحديث : (أرأيتكم ليلتكم هذه .)
- سؤال وجواب | إمساك الزوجة أفضل مع الأخذ بأسباب العلاج
- سؤال وجواب | ضوابط المشاركة في الإنشاد والغناء
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
- سؤال وجواب | هل الحاجة إلى المال للإنفاق على النفس والأهل تبيح ارتكاب المحرمات؟
- سؤال وجواب | أريد السفر خارج البلاد لإتقان اللغة الانجليزية وأمي تعارض. ما نصيحتكم؟
يقوم بعض ممن ينتسبون إلى الإسلام وغيرهم هنا ، في دولة السويد ، بجمع العلب الفارغة من الشوارع , والعلب تشمل شتى أنواع المشروبات ، ومنها المشروبات الكحولية ، ثم يقومون بوضع هذه العلب الفارغة في آلة لجمع العلب المعدنية ، ثم يحصل على بعض النقود مقابل العلب الفارغة.
ما حكم المال الذي يحصل عليه بهذه الطريقة ، ودخول علب المشروبات الكحولية في المسألة ؟.
الحمد لله.
الأصل جواز تجميع العلب الفارغة وبيعها ولو كانت من علب المشروبات الكحولية ، لكن إذا كان من يقوم بتجميعها يعلم أو يغلب على ظنه أن العلب الفارغة ـ التي يقوم بتجميعها ـ يتم صهرها وإعادتها لتعبئتها مشروبات كحولية : لم يجز له ذلك ، ولو كانت العلب في الأصل من العلب المباحة كعلب العصائر ونحو ذلك ؛ لأن هذا من باب التعاون على الإثم والعدوان وقد قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) سورة المائدة/2.
وبوب البخاري في صحيحه " باب بيع السلاح في الفتنة " قال ابن بطال رحمه الله : " إنما كره بيع السلاح في الفتنة ؛ لأنه من باب التعاون على الإثم ، ومن ثم كره مالك والشافعي وأحمد وإسحاق بيع العنب ممن يتخذه خمراً.".
انتهى من " فتح الباري" (4/323).
وقال المرداوي رحمه الله : " ولا يصح بيع العصير لمن يتخذه خمراً , ولا بيع السلاح في الفتنة, ولأهل الحرب وهذا المذهب.
ومحل الخلاف : إذا علم أنه يفعل به ذلك ، على الصحيح.
وقيل : أو ظنه.
واختاره الشيخ تقي الدين ، وهو ظاهر نقل ابن الحكم.
قلت : وهو الصواب.
ومثل ذلك في الحكم : بيع المأكول والمشروب , لمن يشرب عليه المسكر.
وكذا الأقداح , لمن يشرب بها ." انتهى من " الانصاف " (4/327).
والحاصل : أنه لا حرج في بيع العلب الفارغة ، ولو كانت علب خمر ، إلا إذا علم من يجمعها ، أو غلب على ظنه : أنه يعاد استعمالها في حفظ المحرم ونقله ( الخمر ).
ولو باعها مباشرة إلى مصنع يعمل في الأطعمة والمشروبات الحلال : لكان أحسن له.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الحاجة إلى المال للإنفاق على النفس والأهل تبيح ارتكاب المحرمات؟- سؤال وجواب | أريد السفر خارج البلاد لإتقان اللغة الانجليزية وأمي تعارض. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | قيام الليل بركعتين فقط وصلاة المرأة الضحى في العمل
- سؤال وجواب | المسح بالمنديل ليس مطهرا للنجاسة
- سؤال وجواب | هل حالتي تدل على الاكتئاب أم الوسواس؟
- سؤال وجواب | تصرف الزوجة في أموال زوجها إذا أصيب بالزهايمر
- سؤال وجواب | ابن حجر الهيتمي وكتابه الزواجر
- سؤال وجواب | أحل الله البيع
- سؤال وجواب | حقوق المرأة عند طلاقها قبل الدخول إذا تبيّن فيها عيب يمنعها من الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم العمل في معهد أشعري وماتريدي العقيدة
- سؤال وجواب | أعاني من قصر النظر وصرت أرتدي النظارة طول اليوم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من دعا غيره إلى مشاهدة منكر فقام الغير بمشاهدة منكرات أخرى
- سؤال وجواب | ضوابط في سماع الأناشيد الإسلامية
- سؤال وجواب | ما سبب عدم ظهور اللحية عند بعض الناس؟
- سؤال وجواب | حكم من وجدت بللا بعد النوم ولا تدري هل هو مني أم مذي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا