مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يساهم في شركة تضع أموالها في البنوك ويخرج جزء من الأرباح ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسائل في الشك والوساوس في الصلاة- سؤال وجواب | تحريم إغضاب الوالدين ورفع الصوت عليهما
- سؤال وجواب | أرجو توضيح كيفية عمل تمارين كيجل
- سؤال وجواب | دور الابن في نصح أبيه بالمحافظة على الصلاة ونصح أخيه المتصفح للمواقع الإباحية
- سؤال وجواب | استعملت زيتا كانت تستعمله قريبتي المصابة بالسرطان، فهل على ضرر؟
- سؤال وجواب | أظافر يدي تحفر وتصبح غير طبيعية، ما هو السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | خلاف الفقهاء فيما يقطع الصلاة
- سؤال وجواب | التوفيق بين حديث: ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء. وحديث: غير داء واحد الهرم
- سؤال وجواب | تحديد النسل أو قطعه ينافي مقاصد الشريعة النبيلة
- سؤال وجواب | حكم استخراج شهادات طبية دون فحص والمال المكتسب من ذلك
- سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة جمعية الموظفين وحكم نقل الزكاة
- سؤال وجواب | لا يبطل الغسل بملامسة الزوجة أثناءه
- سؤال وجواب | حائر بين المسار الأدبي والمسار العلمي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض التهاب كبدي فيروسي سي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم زيارة قبر من مات على النصرانية
أباح العلماء المشاركة في الأسهم التي أصلها حلال وموضوعة في بنوك ربوية بشرط إخراج 15 % من أصل الأرباح في الصالح العام.
والسؤال : هل يجوز إعطاؤها للأقارب للانتفاع بها مثلا الأم أو الإخوة ؟.
الحمد لله.
أولاً : المساهمة في الشركات والمؤسسات التجارية تجوز بشرط أن يكون بيعها وشراؤها لمواد مباحة ، وأن لا تتعامل معاملات محرمة , ومن أعظم المحرمات : أكل الربا ، فإذا اختل أحد هذين الشرطين بأن تاجرت الشركة بمواد محرمة أو أنتجت المصانع شيئاً محرماً , أو تعاملت بالربا : كانت المساهمة حراماً ، ووجب ترك ذلك إلى ما يباح ، وإخراج نسبة مئوية من الأرباح لا يجيز تلك المساهمة ، ولا يحل ذلك الربح.
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن حكم المساهمة في الشركات.
فأجاب : " وضع الأسهم في الشركات فيه نظر ؛ لأننا سمعنا أنهم يضعون فلوسهم لدى بنوك أجنبية ، أو شبه أجنبية ويأخذون عليها أرباحاً ، وهذا من الربا ، فإن صح ذلك : فإن وضع الأسهم فيها حرام ، ومن كبائر الذنوب ؛ لأن الربا من أعظم الكبائر ، أما إن كانت خالية من هذا فإن وضع الأسهم فيها حلال إذا لم يكن هناك محذور شرعي آخر " انتهى.
" مجموع فتاوى ابن عثيمين " ( 18 / السؤال رقم 119 ).
وسئل علماء اللجنة الدائمة : هل يجوز المساهمة بالشركات والمؤسسات المطروحة أسهمها للاكتتاب العام في الوقت الذي نحن يساورنا الشك من أن هذه الشركات أو المؤسسات تتعامل بالربا في معاملاتها ، ولم نتأكد من ذلك ، مع العلم أننا لا نستطيع التأكد من ذلك ، ولكن كما نسمع عنها من حديث الناس.
فأجابوا : " الشركات والمؤسسات التي لا تتعامل بالربا وشيء من المحرمات : يجوز المساهمة فيها ، وأما التي تتعامل بالربا وشيء من المحرمات : فيحرم المساهمة فيها.
وإذا شك في أمر شركة ما : فالأحوط له ألا يساهم عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ).
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود.
" فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 14 / 310 ، 311 ).
ثانياً : الأموال التي يأخذها المساهم مساهمة محرمة يجب عليه – بعد سحب مساهمته وإيقافها – التخلص من الأموال الزائدة عن رأس ماله ، وله أن يصرفها في وجوه الخير المختلفة ، دون أن يرجع نفع ذلك لنفسه ، فلا يُسقِط بها واجباً ، ولا يدفع عن نفسه مضرة أو ظلماً , فلا يجوز له أن ينفق منها على نفسه , ولا على أهله الذين يجب عليه أن ينفق عليهم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كفارة الكذب في الرؤيا- سؤال وجواب | وصف الله القرآن بالكريم والمجيد غير مخلوق
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من ممارسة مقدمات الفاحشة في المسجد
- سؤال وجواب | تزوجت بشخص مصاب بالضعف الجنسي، والتبول اللاإرادي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفل يضرب زملاءه ويضربني؟
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في شركة الصناعات الأساسية الكيميائية
- سؤال وجواب | كيف أجعل ابني يترك عادة مص شفتيه؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجود شيء عالق في الحلق ويظهر كثيراً أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | الدعاء المشروع نافع بكل حال
- سؤال وجواب | علاج البواسير يكون بتنظيم الغذاء والدواء دون الحاجة لجراحة
- سؤال وجواب | خطيبتي كانت على علاقة بشخص آخر فهل أستمر معها؟
- سؤال وجواب | أعيش في هم وأرق بسبب عدم حصولي على وظيفة. أنقذوني
- سؤال وجواب | خوفي من مواجهة الآخرين جعلني أسيء الظن بهم.
- سؤال وجواب | مشروعية فسخ خطبة من تبين أنه غير مرضي في الدين والخلق
- سؤال وجواب | الجهل بتحريم الغيبة يرفع الإثم بشرط عدم التقصير في التَعَلُّم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا