مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم الجمع بين المزارعة والقرض؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما العلاقة بين أدوية الاكتئاب وزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الأجنة الزائدة في عملية التلقيح الصناعي
- سؤال وجواب | أفضل الصدقات ما كان على القريب الكاشح
- سؤال وجواب | حبي لصديقي أعماني عن كل شيء حتى أهلي وخطيبتي. أريد التوازن!
- سؤال وجواب | علة تحريم إدخال مني الأجنبي إلى الرحم
- سؤال وجواب | تواجهني مشكلة تنمر أحد زملائي علي بالكلام في المدرسة
- سؤال وجواب | أعظم الفروق بين الإسلام وبين اليهودية والنصرانية
- سؤال وجواب | هل الأخذ بالأيسر يُعَدُّ من اتباع الهوى؟
- سؤال وجواب | الصلة قد تكون بالمقاطعة أحيانا
- سؤال وجواب | هل تسقط الحضانة لمجرد تنقل الأم من بيت لآخر
- سؤال وجواب | توجيهات للزوجة بشأن أهل زوجها
- سؤال وجواب | هل لعدسات العين الطبية من أضرار؟
- سؤال وجواب | هل يلزمه قبول وكيل عن شريكه في المضاربة وهل له شيء من قيمة العلامة التجارية عند خروجه من الشركة؟
- سؤال وجواب | أثر الصدقة في دفع البلاء
- سؤال وجواب | مقهى سالم من المحاذير الشرعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

توفي والدي، وترك أرضاً زراعية، كان قد تعاقد شفاهةً مع أحد المستثمرين على زراعتها، وله نسبة 30% من ناتج ثمارها، وقد اتفقا على أن يزرع شجر الموز في المزرعة، وقد أعطى المستثمر مالاً لأبي على أن يخصم من الإنتاج لاحقاً، علماً بأن زمن نضج الموز هو 9 أشهر، ومرت سنتان، وتوفي والدي خلال هذه السنتين، وقد قام المستثمر بزراعة جزء ضئيل من هذه الأرض ولم يكملها، وقد أمهلته 9 أشهر إضافية، ولم يحرك ساكناً، والآن أريد إنهاء المزارعة.

سؤالي هو: ماذا يترتب علي وعليه من إنهاء لهذا العقد؟.

الحمد لله.

أولا: تجوز المزارعة سواء كان البذر والتكاليف من رب الأرض، أو من العامل، على الراجح.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " وَأَمَّا الْمُزَارَعَةُ، فَإِذَا كَانَ الْبَذْرُ مِنْ الْعَامِلِ، أَوْ مِنْ رَبِّ الْأَرْضِ، أَوْ كَانَ مِنْ شَخْصٍ أَرْضٌ، وَمِنْ آخَرَ بَذْرٌ، وَمِنْ ثَالِثٍ الْعَمَلُ، فَفِي ذَلِكَ رِوَايَتَانِ عَنْ أَحْمَدَ.

وَالصَّوَابُ: أَنَّهَا تَصِحُّ فِي ذَلِكَ كُلِّهِ.

وَكَانَ عُمَرُ يُزَارِعُ عَلَى أَنَّهُ إنْ كَانَ الْبَذْرُ مِنْ الْمَالِكِ، فَلَهُ كَذَا، وَإِنْ كَانَ مِنْ الْعَامِلِ، فَلَهُ كَذَا، ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ.

فَجَوَّزَ عُمَرُ هَذَا وَهَذَا، وهذا هو الصواب " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5/ 101).

ثانيا: قد ذكرت أن العامل أعطى والدك مالا على أن يخصم من الإنتاج، وهذا يكيّف على أنه قرض، سواء أعطاه له على أن تكون التكلفة من والدك، عملا بقول من يقول: إنه لابد أن يكون البذر من رب الأرض، أو أعطاه له باعتباره جزءا مقدما من الربح، كما هو الظاهر من سؤالك، أو أعطاه له لحاجة الوالد إليه في أمر آخر.

وقد وقعا بذلك في أمر محذور عند جمهور الفقهاء، وهو الجمع بين القرض والمزارعة.

ولكن الأقرب جواز ذلك؛ لأن المزارعة ليست عقد معاوضة، بل عقد يقصد منه الربح، كالشركة والمضاربة، وقد أجاز الحنفية الجمع بين القرض والشركة، والمزارعة مثل الشركة في كون النفع فيها مشتركا ليس مختصا بالمقرض، بل في صورة السؤال النفع هنا للمقترض.

قال السرخسي رحمه الله: " لو دفع ألفَ درهم إلى رجل، على أن يكون نصفها قرضا عليه، ويعمل في النصف الآخر بشركته: يجوز ذلك " انتهى من المبسوط (12/ 64).

وينظر أيضا في الجمع بين القرض والشركة: ينظر: "العناية شرح الهداية" (9/ 28)، "الفتاوى الهندية" (4/ 290)، "حاشية ابن عابدين" (4/ 331).

وقال الدكتور عبد الله العمراني في "العقود المالية المركبة" ص 96: "وأما اشتراط عقد ليس عقد معاوضة، والمقصود منه الربح، كالشركة والمضاربة مع عقد القرض، فقد اختلف فيه الفقهاء.

والذي يظهر جوازه ما لم يؤد إلى زيادة في مقابل القرض" انتهى.

ثالثا: المزارعة تنفسخ بموت رب الأرض أو العامل.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (37/77) فيما تنفسخ به المزارعة: "رابعا: موت أحد المتعاقدين: ذهب الحنفية إلى أن المزارعة تفسخ بموت أحد المتعاقدين سواء صاحب الأرض، أو المزارع، وسواء أكانت الوفاة قبل زراعة الأرض أم كانت بعدها، وسواء أكان الزرع بقلا أم بلغ الحصاد.

ووجه ذلك أن العقد أفاد الحكم للعاقد خاصة دون وارثه، لأنه عاقد لنفسه، والأصل أن من عقد لنفسه بطريق الأصالة، فإن حكم تصرفه يقع له لا لغيره إلا لضرورة.

وذهب الحنابلة إلى ذلك أيضا، وقالوا: إن على ورثة المزارع متابعة العمل إذا كان المزارع هو المتوفى، وكان الزرع قد أدرك، ولكنهم لا يُجبَرون على ذلك، وقالوا: هذا ما لم يكن المزارع مقصودا لعينه، فإن كان مقصودا لعينه لم يلزم ورثته ذلك" انتهى.

وعليه؛ فلك فسخ العقد، وترد القرض الذي أخذه والدك، ويُقسم ما وجد من الموز بالنسبة المتفق عليها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مذهب المالكية في نية من ترك لمعة لم يغسلها في الغسلة الأولى
- سؤال وجواب | من وسائل التخلص من الوساوس
- سؤال وجواب | دعاء الابن على أبيه
- سؤال وجواب | هل البسكويت والشوكولاتة بها زيوت مهدرجة؟
- سؤال وجواب | داء السويداء: ما التعريف والأعراض؟
- سؤال وجواب | هل أطلق زوجتي وأتزوج بمن تعرفت عليها في عملي؟
- سؤال وجواب | صديق زوجي يحرض زوجي على الفسق والزنا، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مدى نجاح عملية الليزك للنظر
- سؤال وجواب | تفسير (إن الله لا يهدي القوم الفاسقين)
- سؤال وجواب | حكم الحقن المجهري لإنجاب الذكور لمن عنده إناث
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي البالغة من العمر سنة؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة عدم النظافة الشخصية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما رأي علم النفس فيمَن يمدح نفسه؟
- سؤال وجواب | حكم من صلى الفجر ولا يدري أصلى قبل الشروق أم بعده
- سؤال وجواب | أحب العزلة وأتحدث مع نفسي وأريد أن أعود إنسانة طبيعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04