مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم القروض التي تمنح لأجل الدراسة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كتب والدهم باسم كل وارث عقارا ثم مات فما العمل- سؤال وجواب | أخي يضحك كثيرا وبدون سبب ويزداد ضحكه في الجنائز
- سؤال وجواب | أمراض الذهان لدى الأبناء وعلاجها
- سؤال وجواب | من تناول الخمر خطأ فهو معذور
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في الترهيب من ترك الصلوات الخمس
- سؤال وجواب | أصيبت أختي باضطرابات غريبة في شخصيتها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجي يتوهم أن الناس يكيدون له ويرفض تناول الأدوية!
- سؤال وجواب | حكم شرب البيرة
- سؤال وجواب | حكم الطهر المتخلل للنفاس
- سؤال وجواب | هل هناك نص يحدد تحية المسجد بثلاثة الصفوف الأولى من المسجد ؟
- سؤال وجواب | لا زكاة على الأرباح التي أنفقت قبل حولان الحول
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من شد في حركتها. هل يمكن للشدّ أن يختفي أو يخِفّ؟
- سؤال وجواب | المواضع السمراء في الجسم. وعلاجها
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع أخي الذي يتهرب من تناول الدواء؟
- سؤال وجواب | لا ينوب عن دفع الزكاة شيء
أنا طالب مسلم أعيش في النرويج ، وأدرس في جامعة هناك ، ولي سؤال بخصوص قرض تعليمي تمنحه الجامعة ، هذا القرض بدون فوائد وهو يمنح للطلاب وفي حالة اجتيازهم لامتحان نصف العام يتحول هذا القرض إلى منحة أو عطية من الجامعة ، أما في حالة عدم اجتياز الامتحان يظل هذا القرض بدون فوائد حتى امتحان نهاية العام.
أما في حالة ترك الدراسة أو التخرج ، أو في حالة عدم تحول القرض لمنحة أو عطية من الجامعة ، يصبح القرض دينًا ، وفي هذه الأحوال الثلاث تدفع فوائد على القرض.
السؤال : هل يجوز لي الاستفادة من هذا القرض ؟ وهل هو حلال ؟ حيث إني سأتم دراستي هذا العام ، وأنا بفضل الله لم أرسب في أي عام على الإطلاق ، ولن يحدث بإذن الله على الإطلاق في المستقبل ، لذا فلو أخذت هذا القرض ، سيحول إلى منحة إن شاء الله ، وإذا ما فشلت في أي امتحان ، أو تركت الدراسة ، لدي الحمد لله الأموال لأسدد هذا القرض فورًا.
أنا لست في حاجة لهذا القرض ، ولكنه بسبب أنه سيتحول إلى منحة بعد الامتحان ، فأنا أريد أن أخذه ، فما الحكم الشرعي في هذا الأمر ؟.
الحمد لله.
القروض الممنوحة لأجل الدراسة لا تخلو من ثلاثة أحوال : الحال الأولى : أن يكون القرض غير ربوي ، بحيث يرد الطالب ما أخذه بدون زيادة ، ففي هذه الحال يجوز أخذ ذلك القرض ولا إشكال.
الحال الثانية : أن يكون القرض ربوياً ، بحيث يطالب الآخذ للقرض برد القرض مع زيادة ، ففي هذه الحال لا يجوز أخذ ذلك القرض ؛ لأنه ربا.
الحال الثالثة : أن يكون القرض غير ربوي في أصله ، لكنه في بعض صوره مشتمل على شرط ربوي ، كأن يقال للطالب مثلاً : هذا القرض يرد كما هو ، أو هو منحة لك إذا تجاوزت الدراسة ، لكن لو تركت الدراسة أو أخفقت فيها أو تأخرت في السداد عن المدة المحددة ، يلزمك رد القرض مع زيادة معينة ، ففي هذه الحال لا يجوز أخذ ذلك القرض أيضاً ، حتى لو عزم المقترض على النجاح أو أَمِنَ من دفع الفائدة ؛ لما في هذا العقد من إقرار الشرط الربوي ، مع احتمال الوقوع فيه فعلا إذا حصلت ظروف أدت إلى عدم نجاحه أو عدم إكماله الدراسة.
فعلى هذا ، لا يجوز لك أخذ ذلك القرض ؛ لأنه مشتمل على شرط ربوي ، وقد ذكرت أنك لست في حاجة لذلك القرض وهذا مما يوجب عليك ترك ذلك القرض.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حول عبارة: (وقف لله تعالى) المكتوبة على الكتب- سؤال وجواب | حكم بيع ماء البئر الموقوف على مسجد
- سؤال وجواب | دفع ثمن الخمر مستوجب للعن
- سؤال وجواب | جمع الصلاة للمشقة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الصدر واليد
- سؤال وجواب | رغم الود بيننا. هل صديقي يستغل محبتي له؟
- سؤال وجواب | مدى خطورة ظاهرة المشي أثناء النوم عند الأطفال
- سؤال وجواب | الواجب من خروج الإفرازات والصفرة
- سؤال وجواب | زكاة الشركات التجارية والصناعية
- سؤال وجواب | زكاة ورشة السيارات وآلاتها
- سؤال وجواب | أشكو من المخاوف وأشعر بالإغماء وضيق التنفس، فما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | كتب الزوج ممتلكاته بعد وفاته لزوجته لتتصرف حسب المصلحة فأجلت توزيع الميراث إلى بعد وفاتها .
- سؤال وجواب | مات ولم يخرج الزكاة طيلة حياته وترك مالا به فوائد ربوية
- سؤال وجواب | ما نصيب العمات من ميراث أبيهم ثم أخيهم ثم أمهم
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنت
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا