عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ترك لها زوجها الثاني شقةً وعفشًا فهل يكون ميراثًا لجميع أبنائها أم فقط لابناء الزوج الثاني؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول أقامها الله وأدامها عند إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما حكم وضع الزوجة إصبعها في دبر زوجها؟
- سؤال وجواب | في عائلته لا يعطون البنات من الميراث، فيكف يبرئ ذمته؟
- سؤال وجواب | كيف يلتفت المؤذن في الحيعلتين؟
- سؤال وجواب | الذكر الوارد بعد إجابة المؤذن
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تساقط الشعر وجفافه، ما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | جاءهم ثمن الأثاث بعد وفاة والدهم ولا يدرون هل اشتراه من ماله أو من مال مشترك مع والدتهم.
- سؤال وجواب | منعتهم الدولة من إظهار الأذان بالمكبِّرات فكيف يتصرفون ؟
- سؤال وجواب | معنى ما ورد عن عمر من أنه كان يفتل شعر شاربه وينفخ فيه
- سؤال وجواب | نظرة في تضخم ثدي الذكر حال البلوغ واختلاف حجم الثديين
- سؤال وجواب | خروج دود من البطن والظهر مع عدم معرفة الطب سبب ذلك
- سؤال وجواب | توفيت عن أخ شقيق وأختين شقيقتين
- سؤال وجواب | أرسلت صورها لأحد الشباب ثم تابت ، فهل يتزوجها ؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإقامة أو بعدها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

فتوى حول الميراث، نحن سبعة إخوة رجال من أم واحدة، 4 كبار من أب، كانت الأم قد تزوجته، ثم طلقها، و3 أصغر في السن من أب آخر، عندما توفى والد الثلاثة تم بيع الشقة التمليك التي كان يملكها؛ حيث إنها غير مناسبة للأم، التي كانت تعاني من السلم، وبثمنها تم شراء أخرى لتسكن بها الأم، وقد تم نقل بعض الأثاث القديم الذي كان بالشقة المباعة إلى الشقة الجديدة، كما إن الأم اشترت أثاثا آخر؛ لتكملة أثاث الشقة، كما قام أحد أبنائها من الإخوة الثلاثة بإعطاءها بعض الأجهزة والأثاث الزائد عن حاجته؛ لكي تستخدمه، وقد ماتت الأم رحمها الله ، وقد أوصت قبل أن تموت بأن يوزع الاثاث على الإخوة الثلاثة فقط، على أساس أنهم ورثة أبيهم، وهم من يملكون الشقة.

وسؤالي: هل بالفعل كل هذا الأثاث الذي ذكر أعلاه شرعا هو ملك للأم فمن حق الإخوة السبعة أن يكون لهم إرث في هذا الاثاث؟ أم أن الإرث خاص بأبنائها الثلاثة فقط؛ حيث ينبغي تنفيذ وصيتها، أم أن الوصية لا تتعدى الثلث فقط؟.

الحمد لله.

إذا ماتت الأم فإن جميع ما تملكه يكون تركة يشترك أولادها في إرثها، بعد تنفيذ وصيتها وسداد دينها إن وجد.

وإذا كانت الشقة ملكا لزوجها المتوفى كما يظهر من السؤال، فإنها تملك منها الثُّمن، وهذا الثمن يقسم على جميع ورثتها.

وأما العفش فالأمر فيه كما يلي: 1-العفش القديم إذا كان ملكا لزوجها، فلها فيه الثمن، يورث عنها، ويكون الباقي بعد هذا الثمن ميراثا لأولادها من الزوج الأول.

2- وإن كان العفش كله ملكا لها –كما جرى العمل بنظام القائمة عند الزواج في بلادكم- فإن العفش كله يورث عنها، ويشترك فيه أبناؤها جميعا.

3-ما اشترته من أثاث بمالها، فهو ملك لها، يورث عنها.

4-ما أهداه لها أحد أبنائها، فهو أيضا ملك لها يورث عنها.

وأما وصيتها بالعفش كله للأبناء الثلاثة، فهي وصية لوارث، ولا تنفذ إلا بموافقة جميع الورثة؛ لما روى أبو داود (2870)، والترمذي (2120)، والنسائي (4641)، وابن ماجه (2713) عن أَبي أُمَامَةَ قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ فَلَا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ) والحديث صححه الألباني في "صحيح أبي داود".

وقد روى الدارقطني من حديث ابن عباس مرفوعا: (لا تجوز الوصية لوارث إلا أن يشاء الورثة) وحسنه الحافظ ابن حجر في "بلوغ المرام".

وعليه فالوصية بباقي العفش تتوقف على إجازة الورثة، ومن لم يرض بها أخذ نصيبه كاملا ولم تنفذ الوصية في حقه.

قال ابن قدامة رحمه الله: " وجملة ذلك أن الإنسان إذا وصى لوارثه بوصية، فلم يجزها سائر الورثة، لم تصح بغير خلاف بين العلماء.

قال ابن المنذر، وابن عبد البر: أجمع أهل العلم على هذا.

وجاءت الأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بذلك فروى أبو أمامة، قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث رواه أبو داود، وابن ماجه، والترمذي.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم منع من عطية بعض ولده، وتفضيل بعضهم على بعض في حال الصحة، وقوة الملك، وإمكان تلافي العدل بينهم بإعطاء الذي لم يعطه فيما بعد ذلك، لما فيه من إيقاع العداوة والحسد بينهم، ففي حال موته أو مرضه، وضعف ملكه، وتعلق الحقوق به، وتعذر تلافي العدل بينهم، أولى وأحرى.

وإن أجازها، جازت، في قول الجمهور من العلماء" انتهى من "المغني" (6/141).

وأما نفاذ الوصية في الثلث فهذا إذا كانت الوصية لأجنبي غير وارث.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل نطق الحرف في القراءة السرية يختلف عن نطقه في الجهرية؟
- سؤال وجواب | البيت المؤجر بالإيجار القديم لا يدخل في الإرث .
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الله العبد بجريرة غيره
- سؤال وجواب | أعاني من عدم ظهور اللحية والشارب إلا قليلا
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر للمغترب إذا سافر إلى بلده الأصلي
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للأم أو الأخ لأجل العمرة
- سؤال وجواب | الظهور في القنوات الفضائية إذا كان فيها نساء وأغانٍ
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يتفق الزوجان على أنه لا يستطيع الزوج التطليق دون موافقة الزوجة؟
- سؤال وجواب | الوساوس في الإيمان والعقيدة التي يدفعها صاحبها لا أثر لها
- سؤال وجواب | هل للموسيقى والأغاني تأثيرا على الحالة النفسية والمزاج؟
- سؤال وجواب | الخطبة على الخطبة ممنوعة مطلقا
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني من كحة وبلغم وسيلان الأنف!
- سؤال وجواب | مذهب الشافعية والحنفية في قضاء السنن مع الفروض
- سؤال وجواب | حكم إبقاء كلب الحراسة إذا مرض ولم يعد صالحا لها
- سؤال وجواب | فرق بين الإجارة والمضاربة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل