عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | البيت المؤجر بالإيجار القديم لا يدخل في الإرث .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجب التوبة من شرب الخمر حتى تقبل الأعمال
- سؤال وجواب | طفلي يعتدي على الأطفال ويكسر الأشياء بالمنزل فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | مسائل في فوائت الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية معرفة المني من غيره؟
- سؤال وجواب | قتل تجار المخدرات في ميدان عام. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | توضيح حول وفاة النبي عليه الصلاة والسلام من أثر سم اليهودية وبين قوله: "ما كان الله ليسلطك على ذلك"
- سؤال وجواب | استولى على ميراثهم من أبيهم ثم مات فهل يأخذوا ما لهم من تركته
- سؤال وجواب | زكاة الشقة غير المسكونة وذهب الزوجة والأموال التي يتاجر بها
- سؤال وجواب | زمن ولادة ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم بيع أطعمة الحيوانات . كلاب وغيرها
- سؤال وجواب | مسألة في الوصية والميراث
- سؤال وجواب | حكم قضاء الفوائت لمن لم يتيقن أن عليه فوائت
- سؤال وجواب | التكاسل في ترك الصلاة لا ينافي التعمد
- سؤال وجواب | ما هي أعراض التهاب الكلى.وما هو أحسن علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | علاقة الحب القائمة بين اثنين دون علم الأهل بها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

توفى والدي ونحن ثلاثة إخوة ذكور وأم ، وكان لدينا شقة تمليك وشقة إيجار قديم - أي يكون لنا حق اﻻنتفاع بها مدى الحياة ، ولا يحق لنا بيعها ، وذلك مقابل دفع مبلغ زهيد شهريا - تراضينا أنا وأخواي على أن يكون لي أنا وأحدهما الشقة التمليك مناصفة ، والثالث تكون له الشقة الإيجار ، والأم تنازلت عن نصيبها ، ثم بعد ذلك قام أخي الثالث بتشطيب الشقة ، وتزوج بها وظل مقيما بها 3 سنوات تقريبا ، ثم بعد ذلك تركها بعد علمه أن تواجده في هذه الشقة فيه ظلم للمالك الأصلي ، وانتقل إلى شقة أخرى ، وحينئذ قال إنه لم يستفد بشيء من الميراث لما ترك هذه الشقة ، وأن له حقا في ثمن الشقة التمليك التي اقتسمنا ثمنها بالفعل أنا وأخي الثالث ، فما حكم الشرع في ذلك ؟.

الحمد لله.

أولا : قد أحسن أخوكم الثالث برد الشقة إلى صاحبها ، ونسأل الله تعالى أن يجزيه خيرا على ذلك ، ولمعرفة حكم الإيجار بالنظام القديم الذي كان معمولا به عندكم ، ينظر في جواب السؤال رقم : (

143602

).

ثانيا : ذكر العلماء رحمهم الله أن من اشترى شيئا ورضي به ودفع ثمنه وقبضه ، ثم تبين أن هذا الشيء لم يكن ملكا للبائع ، وإنما هو ملك لغيره ، واسترده ذلك الغير ذكروا أن البيع يكون باطلا ، ويجب على البائع أن يرد الثمن للمشتري.

قال المرداوي رحمه الله في " الإنصاف " (8/381) : " لأنه باع مالا يملك ؛ فهو باطل " انتهى.

وانظر : " المغني " (7/77-78) ، " الروض المربع " (5/104-105) ، " الشرح الممتع " (9/189-190).

وذكروا أيضا : أن من دخل في معاملةٍ ، كبيعٍ ، واشترط شرطا فاسدا منعه الشرع ، وهو لا يعلم تحريمه ذكروا أن الشرط يبطل ويلغى ، ويكون لمن اشترطه الحق في فسخ العقد إن شاء ، لأنه فات غرضه بفوات هذا الشرط.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "الشُّرُوطُ الْفَاسِدَةُ فِي الْبَيْعِ : لَا يَلْزَمُ الْعَقْدُ بِدُونِهَا ؛ بَلْ إمَّا أَنْ يَبْطُلَ الْعَقْدُ ، وَإِمَّا أَنْ يَثْبُتَ الْخِيَارُ لِمَنْ فَاتَ غَرَضُهُ بِالِاشْتِرَاطِ ، إذَا بَطَلَ الشَّرْطُ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (34/125).

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " كل شرط فاسد لا يفسد العقد : فإن من اشترطه له الخيار ، إذا فات عليه " انتهى من " الشرح الممتع " (8/275).

وبناء على هذا ، فتقسيم التركة (الشقة) الذي تم ووقع التراضي عليه ، وكان نصيب أخيكم الثالث الشقة المؤجرة ، هذا التقسيم لا يصح ، لأنه وقع على شيء لا تملكونه ، وأخوكم رضي بهذا التقسيم ، وهو يظن أن بقاءه في الشقة المؤجرة هو حق له ، فلما تبين له أنه ليس من حقه ، رد الشقة إلى صاحبها ، وحينئذ يبطل التقسيم السابق ، لأنكم أعطيتم أخاكم الثالث ما لا تملكونه.

وبناء على هذا ؛ فحقه في الشقة ثابت كما هو ، فيكون له عند كل واحد منكما ثلث نصيبه الذي أخذه.

ونوصيكم أن يكون هذا في جو من الحب والألفة والمودة.

ولا تجعلوا للشيطان عليكم سبيلا فيفرق بينكم ويقطع أرحامكم.

نسأل الله تعالى أن يوفقكم لما يحب ويرضى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجواب عن كون سيحان وجيحان من أنهار الجنة وحديث طواف سليمان على نسائه في ليلة
- سؤال وجواب | من العقائد الباطلة اعتقاد أن لكل آية خادما
- سؤال وجواب | ماتت وتركت ابن أخ شقيق وأولاد عم وأولاد خال وأولاد عمة وابن خالة
- سؤال وجواب | ألم في الرأس والغدة الليمفاوية والأذن، هل هي من أسباب السهر الطويل؟
- سؤال وجواب | شروط جواز أخذ العوض عن بذل الجاه
- سؤال وجواب | وضع شيء على المصحف فيه نوع امتهان
- سؤال وجواب | يسقط الترتيب بنسيانه وبخشية خروج وقت الحاضرة
- سؤال وجواب | صفات إبراهيم عليه السلام التي استحق من أجلها أن يكون خليل الرحمن
- سؤال وجواب | منع البنت من الميراث لئلا يأخذه زوجها
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت عن النفس وعن الميت
- سؤال وجواب | إذا ماتت وتركت إخوة أشقاء أو إخوة لأم
- سؤال وجواب | معرفة أصح الروايات عند البخاري ومعنى قوله بعد ذكر الحديث: تابعه فلان
- سؤال وجواب | هل يشترط في ركعتي الوضوء أن تعقب الوضوء مباشرة؟
- سؤال وجواب | الصلاة الفائتة هل تقضى على صفتها أم ينظر إلى وقت قضائها
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلاة والصوم لمن كان يستمني وينزل ولا يغتسل جهلا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل