عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استأجر شقة مع والدته وماتت وسيأخذ مبلغا لترك الشقة فهل يكون له؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول أقامها الله وأدامها عند إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما حكم وضع الزوجة إصبعها في دبر زوجها؟
- سؤال وجواب | في عائلته لا يعطون البنات من الميراث، فيكف يبرئ ذمته؟
- سؤال وجواب | كيف يلتفت المؤذن في الحيعلتين؟
- سؤال وجواب | الذكر الوارد بعد إجابة المؤذن
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تساقط الشعر وجفافه، ما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | جاءهم ثمن الأثاث بعد وفاة والدهم ولا يدرون هل اشتراه من ماله أو من مال مشترك مع والدتهم.
- سؤال وجواب | منعتهم الدولة من إظهار الأذان بالمكبِّرات فكيف يتصرفون ؟
- سؤال وجواب | معنى ما ورد عن عمر من أنه كان يفتل شعر شاربه وينفخ فيه
- سؤال وجواب | نظرة في تضخم ثدي الذكر حال البلوغ واختلاف حجم الثديين
- سؤال وجواب | خروج دود من البطن والظهر مع عدم معرفة الطب سبب ذلك
- سؤال وجواب | توفيت عن أخ شقيق وأختين شقيقتين
- سؤال وجواب | أرسلت صورها لأحد الشباب ثم تابت ، فهل يتزوجها ؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإقامة أو بعدها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

منذ عشرة أعوام، قلت لأمي: إن بقاءها في شقتنا حرام؛ لأن والدي رحمه الله تعالى استأجرها بعقد إيجار قديم، غير محدد المدة، استجابت أمي، وتركت الشقة، وأخذت من صاحب البيت مبلغا؛ لتدفعه مقدم الشقة التي ستستأجرها، استأجرت أمي شقة بعقد مدته ٥٩ عاما، وكتَبَت العقد باسمي واسمها، وقالت: إنها فعلت ذلك لأن إخوتي المقيمين بمصر لديهم شقق، فأرادت أن تكون لي ولأولادي شقة عندما أعود من خارج البلاد، وقالت: إن الشقة بما فيها لي ولأولادي، أما وضع اسمها بالعقد فقد سوغت ذلك بأنها تخشى أن تتغير زوجتي فتطردها من الشقة، فتصبح أمي بلا مأوى، مرت الأعوام، وماتت أمي رحمها الله تعالى، وسأترك الشقة، وسآخذ مبلغا من المال، وسأبيع أثاث البيت.

فهل هذا المال يقسم كميراث، أم إنه لي وحدي؛ لأنها قالت لي قبل وفاتها إن الشقة بكل ما فيها لي ولأولادي؟.

الحمد لله.

قول والدتك إن الشقة وما فيها لك ولأولادك، يحتمل أمرين: 1-أن يكون هذا تمليكا لك في حال حياتها، فيكون ذلك من باب "الهبة"، سواء كان ذلك للعفش الذي تملكه، أو هبة لحق الانتفاع بالشقة، بمقتضى العقد طويل الأجل الذي استأجرتها به.

وهذه هبة لم يتم فيها العدل بين الأولاد، فإن مات الواهب دخلت في التركة.

فيدخل العفش في التركة، بعد موت الوالدة.

وكذلك المال الذي ستأخذه مقابل ترك الشقة وفسخ العقد في مدة سريانه: هو أيضا من جملة ميراث الوالدة.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (11/ 208): " صرح الشافعية بأن من التركة أيضا: ما دخل في ملكه بعد موته، بسببٍ كان منه في حياته، كصيد وقع في شبكة نصبها في حياته، فإن نصبه للشبكة للاصطياد هو سبب الملك، وكما لو مات عن خمر فتخللت بعد موته" انتهى.

وينظر: "أسنى المطالب" (3/ 3)، "تحفة المحتاج" (6/ 382).

2-أن يكون المراد أنك تملك حق الانتفاع بالشقة، وتملك العفش بعد موتها، فهذه وصية، وهي وصية لوارث، فلا تنفذ إلا بموافقة بقية الورثة.

قال في "شرح منتهى الإرادات" (2/ 456): " (وتحرم) الوصية (ممن يرثه غير زوج أو) غير (زوجة بزائد على الثلث لأجنبي، ولوارث بشيء) نصا، سواء، كانت في صحته أو مرضه.

أما تحريم الوصية لغير وارث بزائد على الثلث فلقوله صلى الله عليه وسلم لسعد حين قال: أوصي بمالي كله؟ قال: لا.

قال فالشطر؟ قال لا.

قال: فالثلث.

قال: الثلث والثلث كثير» الحديث " متفق عليه.

وأما تحريمها للوارث بشيء فلحديث " إن الله تعالى قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث " رواه الخمسة إلا النسائي من حديث عمرو بن خارجة وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي أمامة الباهلي (وتصح) هذه الوصية المحرمة (وتقف على إجازة الورثة) لحديث ابن عباس مرفوعا " لا تجوز وصية لوارث إلا أن يشاء الورثة " وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا " لا وصية لوارث إلا أن تجيز الورثة " رواهما الدارقطني.

ولأن المنع لحق الورثة.

فإذا رضوا بإسقاطه نفذ" انتهى.

وبكل حال؛ فسواء كان العفش، والمال المأخوذ بعد ترك الشقة، هبة، أو وصية، فلا يحل لك الاستئثار بها دون باقي ورثة الوالدة، بل إن وافقوا على اختصاصك بذلك، فبها ونعمت؛ وإلا؛ فالشقة، وجميع ما فيها من الأثاث: من تركة الوالدة، يوزع عليك وعلى إخوانك وأخواتك، كل حسب نصيبه من الميراث.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل نطق الحرف في القراءة السرية يختلف عن نطقه في الجهرية؟
- سؤال وجواب | البيت المؤجر بالإيجار القديم لا يدخل في الإرث .
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الله العبد بجريرة غيره
- سؤال وجواب | أعاني من عدم ظهور اللحية والشارب إلا قليلا
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر للمغترب إذا سافر إلى بلده الأصلي
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للأم أو الأخ لأجل العمرة
- سؤال وجواب | الظهور في القنوات الفضائية إذا كان فيها نساء وأغانٍ
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يتفق الزوجان على أنه لا يستطيع الزوج التطليق دون موافقة الزوجة؟
- سؤال وجواب | الوساوس في الإيمان والعقيدة التي يدفعها صاحبها لا أثر لها
- سؤال وجواب | هل للموسيقى والأغاني تأثيرا على الحالة النفسية والمزاج؟
- سؤال وجواب | الخطبة على الخطبة ممنوعة مطلقا
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني من كحة وبلغم وسيلان الأنف!
- سؤال وجواب | مذهب الشافعية والحنفية في قضاء السنن مع الفروض
- سؤال وجواب | حكم إبقاء كلب الحراسة إذا مرض ولم يعد صالحا لها
- سؤال وجواب | فرق بين الإجارة والمضاربة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل