عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط جواز أخذ العوض عن بذل الجاه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند إلقاء السلام
- سؤال وجواب | أصل كل ما يضر المنع
- سؤال وجواب | فتاوى متعلقة بمجالسة معاقري الخمر
- سؤال وجواب | ما رأيكم في هذه الجرعة لعلاج جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | الصلاة في الغرفة التي فيها صور
- سؤال وجواب | فتاة ترفض من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الودي بعد البول؟
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المبتلى بأحلام اليقظة
- سؤال وجواب | الاحتلام لا يفسد الصيام
- سؤال وجواب | أثر سوء التربية على النشء وسبل معالجتها
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري واكتئاب وقلق
- سؤال وجواب | فقدت الشغف بالحياة والدراسة بسبب مشاكل الأسرة.
- سؤال وجواب | أسمع صوتا في أذني، وأجد ضوءا في عيني منذ مدة طويلة.
- سؤال وجواب | التعبير القرآني: قال سلام ، قالوا سلاما
- سؤال وجواب | هل يرث الجد في منزل ولده الذي يسكنه أحفاده
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

نحن مجموعة من المهندسين، ولدينا مكتب استشاري هندسي يقوم بالأعمال الخاصة بالمعمار من إشراف وتصميم وأعمال بنية تحتية وغيرها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه المسألة داخلة فيما يعرف عند المتقدمين ببذل الجاه ويمكن تعريفه بأنه بذل شخص جاهه أو نفوذه أو صلاحيته في حصول آخر على ما هو من حقه لولا عروض بعض العوارض دونه، وقد تقدم حكم أخذ العوض على ذلك في الفتوى رقم:

75549�

� والفتوى رقم: 6632، وعلى القول بجواز أخذ عوض عنه، فلا بد أن يكون معلوما محددا لا نسبة مجهولة، وينبغي أن لا تكون ثابتة عند كل دفعة أو مستخلص كذلك؛ لأنها حينئذ تكون محرمة لما يلي:الأول: جهالة الأجر ولا بد أن يكون معلوما.

قال الدسوقي مبينا شرط جواز أخذ أجرة على ذلك: وأن يدخل معهم على أجرة معلومة.

اهـ وإذا جهلت الأجرة فليس لصاحب الجاه هنا إلا أجرة مثله.الثاني: أن هذه النسبة الثابتة لا تتناسب بحال من الأحوال مع ما بذله الوسيط من جهد، ففيها إجحاف واستغلال لوضعية المستفيد وحاجته إلى جهة يتعاقد معها أو يعمل لديها، والله جل وعلا يقول: وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة:188}.

وبناء عليه، فإن كان الاتفاق بينكم وبين ذلك الوسيط هو دفع تلك النسبة من كل عقد تجرونه في المستقبل فهو باطل، وبطلان اتفاقكم مع الوسيط المذكور لا يؤثر على تعاقدكم مع الجهة التي بدأتم في العمل معها، ولا حرج عليكم في إتمامه.

وأما إذا كان الاتفاق هو على نسبة محددة تدفع له على أقساط فلا حرج إن جاز له أخذ عوض عن جاهه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تأثم الحائض إن مست المصحف جاهلة بالحكم الشرعي
- سؤال وجواب | ينزل مع البول سائل يشبه السائل المنوي، فما هو؟
- سؤال وجواب | هل الإثارة وخروج قطرات من المذي تضر بصحة الشاب؟
- سؤال وجواب | ما يعين الفتاة على أمر الزواج
- سؤال وجواب | توضيح حول وفاة النبي عليه الصلاة والسلام من أثر سم اليهودية وبين قوله: "ما كان الله ليسلطك على ذلك"
- سؤال وجواب | كلمة الحق عند السلطان الجائر هل تعني الخروج عليه؟
- سؤال وجواب | توزيع تركة على أم وأب و أربعة أخوة
- سؤال وجواب | ألم في الرأس والغدة الليمفاوية والأذن، هل هي من أسباب السهر الطويل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وقلق وتوتر مفاجئة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين المني والمذي؟
- سؤال وجواب | خروج الودي بكثرة هل يستدعي الذهاب إلى طبيب؟
- سؤال وجواب | اشترى بقية البيت ونوى إشراك إخوته معه فهل له أن يخص نفسه بشيء من الثمن عند بيعه
- سؤال وجواب | يثبت خيار الغبن لمن جهل أجرة المثل
- سؤال وجواب | ما يجب على من ترك الصلاة فترة مرضه
- سؤال وجواب | قد ترث المرأة مثل الرجل وأكثر منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل