مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ترك والدهم متعلقات خاصة بجدهم ، وأعمامهم يطالبون بها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاستغفار بعد الفريضة والنافلة- سؤال وجواب | تحدثت مع ابن عمي عبر الإنترنت واكتشف أخي الأمر! فهل من نصيحه؟
- سؤال وجواب | حكم إتيان الزوجة في حالة عدم الماء، أو مشقة استعماله
- سؤال وجواب | حكم من صلى بمعقم لا يدري هل به به كحول أم لا؟
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لإخبار الخاطب بأن مخطوبته مصابة بحروق قديمة
- سؤال وجواب | لدي ألم في أعلى المؤخرة يمينًا. أرجو التشخيص
- سؤال وجواب | منذ دخولها الإعدادية تغير سلوكها وأصبحت تنفعل لأي شيء!
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة ضعيف الحفظ قليل التركيز!
- سؤال وجواب | طرق الإحسان إلى الوالدين والأرحام في الدنيا وبعد الممات
- سؤال وجواب | الفرق بين الكبر المحظور والطموح المباح
- سؤال وجواب | كيف أحدد هدفي وأعرف ما أريد مستقبلا؟
- سؤال وجواب | حشو الفرج بقطنة لمنع خروج الإفرازات إلى خارجه هل يبقِي المرأة على طهارة؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وشقيق وأخت لأم
- سؤال وجواب | تفصيل خلاف العلماء وأدلتهم في " زكاة الحلي" .
- سؤال وجواب | هل يتعارض تناول القات مع مفعول الأدوية النفسية ويقلل نتائجها؟
توفي والدي رحمه الله ، ووجدنا لديه كتبا وأوراقا تخص جدي رحمه الله ، وبعض الأغراض كـ ساعة ونظارة ، ولم يطالبهُ بها أحد من أعمامي في حياته ، وبعد وفاة والدي رحمه الله طالبنا أعمامي بهذه الأغراض ، كونها تخص والدهم ، ونحن نرغب بالاحتفاظ بها ؛ فهل تعتبر من نصيب ورثة جدي ، أم هي لورثة والدي رحمهم الله ؟.
الحمد لله.
إن كان أعمامك لم يعلموا بشأن هذه المتعلقات الخاصة بالجد ، وإنما احتفظ بها الوالد لنفسه ، فهذا تعد منه ، واستيلاء على مال الورثة ، على وجه لا يحق له ، عفا الله عنه.
والواجب عليكم الآن أن تردوا الحق إلى أهله ، وتمكنوا أعمامكم من اقتسام هذه الأشياء ، بحسب القسمة الشرعية للمواريث ، مع اعتبار نصيب والدكم فيها ، أو وضعها حيث يرى الورثة جميعا بالتراضي.
وأما إن كانت عند الوالد بعلم من باقي إخوته ؛ فينظر : فإن كانوا قد تنازلوا لوالدكم عنها ، فليس لهم الحق في طلبها بعد وفاة الوالد.
وإن لم يكونوا قد تنازلوا عنها للوالد ، وإنما تركوها عنده أمانة ، أو لينتفع هو في خاصة نفسه بها ، كان من حقهم أن يطلبوها منكم الآن ، لأنها حقهم.
وإن تردد الأمر ، أو لم تعرفوا على أي وجه كانت عند والدكم ، فالأصل بقاؤها على ملك الورثة ، خاصة مع طلبهم لها الآن ؛ فلا تنتقل إلى ملك أبيكم إلا ببينة شرعية ، مع وجوب تغليب حسن الظن بالوالد ، فربما فعل ذلك تأولا منه أن هذه الأشياء لا تستحق القسمة ، أو لغير ذلك من الأعذار ، رحمه الله وعفا عنه.
وليعلم أن قسمة المواريث هي حد من حدود الله ، لا يحق لأحد تجاوزه ، أو الاعتداء عليه ؛ قال الله تعالى ، بعد أن ذكر أهل المواريث ، وما لهم من حقوق : ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) سورة النساء/31.
قال الشيخ السعدي ـ رحمه الله ـ : " تلك التفاصيل التي ذكرها في المواريث حدود الله التي يجب الوقوف معها وعدم مجاوزتها ، ولا القصور عنها " انتهى من "تفسير القرآن الكريم" (1/170).
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ ) رواه أبو داود (2870) والترمذي (2121)وصححه الشيخ الألباني.
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِوَرَثَتِهِ وَمَنْ تَرَكَ كَلًّا فَإِلَيْنَا ) البخاري(2398) ومسلم(1619).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يتعارض تناول القات مع مفعول الأدوية النفسية ويقلل نتائجها؟- سؤال وجواب | الخمول الشديد وتغير المزاج . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | البديل عن تأخير الصلاة عن وقتها بسبب التعب والنعاس الشديد
- سؤال وجواب | يسأل عن زكاة أسهمه للسنوات السابقة، وزكاة عقود الاختيار، وهل يزكي مبلغ الضرائب السنوية؟
- سؤال وجواب | أعيش في فرنسا ببيت خالتي وأتأذى بتصرف بناتها.
- سؤال وجواب | صرف الوقف إلى جهة غير الموقوف عليها
- سؤال وجواب | عنده أسهم وعليه دين فكيف يزكي ؟
- سؤال وجواب | حكم لعب الورق من غير قمار
- سؤال وجواب | الواجب من خروج ماء الرجل من المرأة بعد الغسل
- سؤال وجواب | فوائد الغسل من الجنابة
- سؤال وجواب | أحبت شاباً عبر الشات وتخشى من الرفض إذا رآها
- سؤال وجواب | حقوق الآباء وإقحام خلافاتهم في مصالح الأبناء!
- سؤال وجواب | أبوها يشترط عليها أن تدفع له ثلث راتبها بعد الزواج
- سؤال وجواب | تخيلات وأحلام يقظة دائمة وكثيرة. هل أنا مجنون؟
- سؤال وجواب | فتح الحساب والمعتمد المستندي في البنوك الربوي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا