مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | وهبهم والدهم بيتاً ، ثم تزوج وأنجب ، ومات ، فهل يدخل البيت في التركة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تجب التوبة من شرب الخمر حتى تقبل الأعمال- سؤال وجواب | طفلي يعتدي على الأطفال ويكسر الأشياء بالمنزل فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | مسائل في فوائت الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية معرفة المني من غيره؟
- سؤال وجواب | قتل تجار المخدرات في ميدان عام. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | توضيح حول وفاة النبي عليه الصلاة والسلام من أثر سم اليهودية وبين قوله: "ما كان الله ليسلطك على ذلك"
- سؤال وجواب | استولى على ميراثهم من أبيهم ثم مات فهل يأخذوا ما لهم من تركته
- سؤال وجواب | زكاة الشقة غير المسكونة وذهب الزوجة والأموال التي يتاجر بها
- سؤال وجواب | زمن ولادة ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم بيع أطعمة الحيوانات . كلاب وغيرها
- سؤال وجواب | مسألة في الوصية والميراث
- سؤال وجواب | حكم قضاء الفوائت لمن لم يتيقن أن عليه فوائت
- سؤال وجواب | التكاسل في ترك الصلاة لا ينافي التعمد
- سؤال وجواب | ما هي أعراض التهاب الكلى.وما هو أحسن علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | علاقة الحب القائمة بين اثنين دون علم الأهل بها
بعد وفاة والدتي بمدة احتاج والدي أن يتزوج ، وكان في أواخر العقد السادس من عمره ، وله منزلان ، واقترحنا عليه قبل أن يتزوج أن يكتب البيت القديم بأسمائنا بيعاً وشراءً ، ووافق أبي ، ولكن أظن أنه وافق على كره منه ، وتزوج أبي ، مع توضيح هذا الأمر للزوجة الجديدة ولأهلها ، ورزق الله أبي من هذا الزواج بنتاً ، وتوفي رحمه الله ، الآن عندنا بيتان : القديم نملكه نحن الأخوة الأربعة بالبيع من أبي قبل زواجه ، والثاني : كلنا شركاء فيه ، نحن الإخوة الأربعة ، وأختنا من الزوجة الجديدة ، وأمها.
فهل هذا يجوز ؟ علماً بأني خوفاً مِن عدم جوازه فقد أعطيت لأختي ووالدتها بعد أن بعت نصيبي في البيت الأول أكثر مما لهم من حق فيما يخص نصيبي الذي بعته ، وما بقي لهم من نصيب فعند إخوتي ..
الحمد لله.
أولاً: نسأل الله تعالى أن يرحم والديك ، وأن يسكنهما الفردوس ، ونسأله تعالى أن يجزيك خيراً على اهتمامك وسؤالك وتحريك للحلال.
ثانياً: ما فعلتموه مع أبيكم من الطلب أن يسجِّل البيت الأول باسمكم جميعاً : لم يكن لكم فيه حق ، لأن الزواج من حقه ، فلماذا يتنازل لكم عن ملكه مقابل زواجه ؟ ولأنه لم يكن عن طيب نفس منه.
وإذا كنتم تجزمون أن ذلك كان عن كُرهٍ منه ، وعدم رغبة : فإنه ليس لكم تملكه ، ويجب عليكم وضعه في التركة ليرثه الورثة جميعاً ، وقد حرَّم الله تعالى علينا أخذ أموال الناس إلا برضاهم ، وطيب نفوسهم.
قال الله عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ) النساء/29.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا الْبَيْعُ عَنْ تَرَاضٍ ) رواه ابن ماجه ( 2185 ) ، وصححه الألباني في " صحيح ابن ماجه ".
وعَنْ عَمْرِو بْنِ يَثْرِبِيٍّ قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ( أَلَا وَلَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ مِنْ مَالِ أَخِيهِ شَيْءٌ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ ).
رواه أحمد (
20577
) ، وصححه الألباني في " إرواء الغليل " ( 1459 ).قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "فلا يصح - أي البيع - من المكره إلا بحق ، فلو أن سلطاناً جائراً أرغم شخصاً على أن يبيع هذه السلعة لفلان فباعها فإن البيع لا يصح ؛ لأنها صدرت عن غير تراض ، ومثل ذلك ما لو علمت أن هذا البائع باع عليك حياءً أو خجلاً فإنه لا يجوز لك أن تشتري منه مادمت تعلم أنه لولا الحياء والخجل لم يبع عليك" انتهى.
" الشرح الممتع " ( 8 / 108 ).
وعليه : فإن ثبت لديكم أن ما بذله لكم والدكم كان من غير طيب نفس : فلا يحل لكم ، ويجب عليكم تقسيمه مع البيت الآخر بين ورثته جميعاً ، ومن أبى من أشقائك : فإنما إثمه على نفسه ، ويلزم من رضي منكم بهذا الحكم أن يجعل نصيبه من ذلك البيت في التركة ، ولا يتوقف بذله له على بذل أشقائه ، وإرجاعهم لنصيبهم.
وإن كان أعطاكم إياه بطيب نفس ، أو طابت نفسه فيما بعد وقبل أن ينجب من زوجته الثانية : فإنه حلال لكم ، ولستم ملزمين بجعله في ميراثه.
وما فعلته من إعطاء أختك وأمها من نصيبك : أمرٌ تُشكر عليه ، ويدل على حسن خلق وورع عن الحرام ، نسأل الله أن يعوضك خيراً منه في الدنيا والآخرة.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الجواب عن كون سيحان وجيحان من أنهار الجنة وحديث طواف سليمان على نسائه في ليلة- سؤال وجواب | من العقائد الباطلة اعتقاد أن لكل آية خادما
- سؤال وجواب | ماتت وتركت ابن أخ شقيق وأولاد عم وأولاد خال وأولاد عمة وابن خالة
- سؤال وجواب | ألم في الرأس والغدة الليمفاوية والأذن، هل هي من أسباب السهر الطويل؟
- سؤال وجواب | شروط جواز أخذ العوض عن بذل الجاه
- سؤال وجواب | وضع شيء على المصحف فيه نوع امتهان
- سؤال وجواب | يسقط الترتيب بنسيانه وبخشية خروج وقت الحاضرة
- سؤال وجواب | صفات إبراهيم عليه السلام التي استحق من أجلها أن يكون خليل الرحمن
- سؤال وجواب | منع البنت من الميراث لئلا يأخذه زوجها
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت عن النفس وعن الميت
- سؤال وجواب | إذا ماتت وتركت إخوة أشقاء أو إخوة لأم
- سؤال وجواب | معرفة أصح الروايات عند البخاري ومعنى قوله بعد ذكر الحديث: تابعه فلان
- سؤال وجواب | هل يشترط في ركعتي الوضوء أن تعقب الوضوء مباشرة؟
- سؤال وجواب | الصلاة الفائتة هل تقضى على صفتها أم ينظر إلى وقت قضائها
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلاة والصوم لمن كان يستمني وينزل ولا يغتسل جهلا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا