مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أثر عمر بن الخطاب في الرجل الذي ترك لحيته حتى كثرت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأداء يحكي القضاء
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفائتة والحاضرة
- سؤال وجواب | كيفية حصول نية الصوم، وحكم صوم من تردد في قطعه
- سؤال وجواب | ما رأيكم بتغيير الدواء بسبب سوء الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم المني إذا خرج بكثرة وكان بغير لذة
- سؤال وجواب | نصح أصحاب المنكر أو الانتهاء عن مجالستهم
- سؤال وجواب | الشعور الدائم بالمرض، رغم عدم وجود دلائل عليه، وما هي كيفية علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أحل مشكلة الخوف والوسواس من مرض القلب؟
- سؤال وجواب | الخالة بمنزلة الأم
- سؤال وجواب | النصيحة لعموم المسلمين
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المأموم عند انقطاع صوت الإمام
- سؤال وجواب | صداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من ينزل منها إفرازات
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف من الموت والأمراض الخبيثة ورهاباً اجتماعياً
- سؤال وجواب | يجب المبادرة والإسراع في قضاء الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

حصل بيني وبين صديق لي نزاع في مسألة اللحية وهل يجوز حلقها.

فذهبت إلى عدم الجواز تمسكا بالأحاديث الآمرة بإعفاء اللحية.

بينما هو يذهب إلى الجواز.

واستدل بأثر عن عمر -رضي الله عنه- مضمونه أن امرأة شكت إليه قبح منظر زوجها؛ لأنه كان أشعث اللحية, فأمره عمر بحلق لحيته، ففعل, ولما رجعت المرأة ورأت زوجها حليقا أعجبها ذلك، وفرحت به على هذا المنظر.

فالسؤال هو: هل ثبت هذا الأثر عن عمر؟ وأين أرجع للوقوف على هذا الأثر؟ أفيدوني أثابكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلم نطلع على هذا الأثر عن الفاروق عمر، ولا عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم جميعا، ونكاد نجزم بأنه لا وجود له.

وإنما الذي روي عن عمر ـ كما نقله الطبري، وابن بطال (9/146) والعيني (22/47) في شرح صحيح البخاري ـ أنه رضي الله عنه رأى رجلا قد ترك لحيته حتى كثرت، فأخذ بحديها ثم قال: ائتوني بجلمين ـ يعني المقراض ـ ثم أمر رجلا فجزَّ ما تحت يده، ثم قال: اذهب فأصلح شعرك أو أفسده؛ يترك أحدكم نفسه حتى كأنه سبع من السباع.

اهـ.

فهذا إن صح إنما هو في أخذ ما زاد عن القبضة من اللحية، لا في حلقها !.

وقد سبق لنا بيان أن من أهل العلم من رخص في ذلك، وراجع الفتوى: 3851.

كما سبق لنا بيان أقوال أهل العلم في الأخذ من اللحية في الفتويين:

14055�

71215.

وراجع في حكم حلق اللحية الفتويين: 2711،

192001

.ومما ينسب لعمر في موضوع اللحية ما قاله أبو طالب المكي في (قوت القلوب): ردَّ عمر بن الخطاب، وابن أبي ليلى قاضي المدينة، شهادة رجل كان ينتف لحيته.

وذكره أيضا الغزالي في (الإحياء).والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحرك الرجل أثناء الصلاة هل يبطلها
- سؤال وجواب | النصاب المعتبر لوجوب الزكاة في الأوراق النقدية
- سؤال وجواب | قصة الضحاك بن مزاحم مع النصراني
- سؤال وجواب | تاب من ترك الصلاة والزكاة ، فهل يلزمه القضاء ؟
- سؤال وجواب | هل القلق والتوتر النفسي والعصبي يسببان آلاما مزمنة في المفاصل؟
- سؤال وجواب | أصابتها الدورة وهي في الصلاة فهل تقضيها مع الراتبة ؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالقضاء جماعة لمن فاتتهم الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغضب وتبعاته؟
- سؤال وجواب | وجوب الرفق بالأم ولين القول لها وطاعتها بالمعروف.
- سؤال وجواب | هل شرب الدخان ينقض الوضوء ؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع من يسب الله أو رسوله
- سؤال وجواب | أنبياء الله تعالى هم أكمل الناس خلقا وخلقا
- سؤال وجواب | ما أنواع الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | رغم العلاج لا زلت أعاني من الاكتئاب وانعدام رغبة التعامل!
- سؤال وجواب | الأداء يحكي القضاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل