مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نذرت وهي جاهلة بمعنى النذر تقليدا لغيرها فهل يلزمها الوفاء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك بخروج المني لا يوجب الغسل
- سؤال وجواب | الصلاة في ثوب شفاف
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المذي
- سؤال وجواب | المفاضلة بين فتح موقع ألكتروني شرعي وبين دعم مؤسسة للتحفيظ
- سؤال وجواب | رفض أن يوقع على العقد لأن فيه ضمانا لرأس المال، ورفض أن يحدد الربح أيضا ثم خسر فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | هل من المناسب استخدام الهيدروكينون ضمن خلطة طبية لتبييض الوجه؟
- سؤال وجواب | هل هناك جراحة لإزالة التجمعات الدموية في الأسنان؟
- سؤال وجواب | الصوم بدون نية لا يجزئ
- سؤال وجواب | ما حكم العقيقة عن الوالد المتوفى؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترويج منتجات شركة إذا كان المشتري سيشتريها بقرض
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل من السائل الخارج من الفرج ما لم يثبت كونه منيًّا
- سؤال وجواب | استخدمت الموس على بشرة ساقي حتى اسمَرَّتْ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إعطاء غير القادر على سداد الدين ومصاريف تعليم أولاده من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من غير غناء ولا محرمات
- سؤال وجواب | صلاة الاستخارة في أوقات النهي مكروهة
آخر تحديث منذ 45 دقيقة
3 مشاهدة

سؤالي هو بخصوص والدتي تقول عندما اتت الى البحرين سمعت بامرأة تنذراً نذراً فنذرت مثلها ولا تعلم ماهو اساس هذا النذر ولما نذرت لكنها فعلت مثل ما فعلت تلك المرأة ؛ فهل عليها الوفاء بالنذر ؟ علماً انها أجنبية (غير عربية وأمية) لا تعرف في امور الدين كثيراً ، وجزاكم الله خير الجزاء.

الحمد لله.

أولا: إن كانت والدتك لا تعلم معنى النذر ولا ما يترتب عليه، وسمعت ألفاظا فقالت مثلها وهي لا تعي معناها، فإنها تعذر بجهلها ولا يلزمها شيء.

قال العز ابن عبد السلام رحمه الله: " من أطلق لفظا لا يعرف معناه، لم يؤاخذ بمقتضاه.

فإذا نطق الأعجمي بكلمة كفر أو أيمان أو طلاق أو إعتاق أو بيع أو شراء أو صلح أو إبراء: لم يؤخذ بشيء من ذلك؛ لأنه لم يلتزم مقتضاه، ولم يقصد إليه.

ولأن التصرفات موقوفة على الرضا والاختيار، ولا يتصور توجهها إلى ما لا شعور به.

وكذلك إذا نطق العربي بما يدل على هذه المعاني، بلفظ أعجمي لا يَعرف معناه، فإنه لا يؤاخذ بشيء من ذلك؛ لأنه لم يُرده؛ فإن الإرادة لا تتوجه إلا إلى معلوم للمريد، أو مظنون له.

وإن قصد العربي النطق بشيء من هذه الكلم، مع معرفته بمعانيها: نفذ ذلك منه.

فإن كان لا يعرف معانيها، مثل أن قال العربي لزوجته: أنت طالق، للسنّة، أو للبدعة، وهو جاهل بمعنى اللفظين، أو نطق بلفظ الخلع أو غيره، أو الرجعة أو النكاح أو الإعتاق، وهو لا يعرف معناه، مع كونه عربيا: فإنه لا يؤاخذ بشيء من ذلك؛ إذ لا شعور له بمدلوله، حتى يقصد إلى اللفظ الدال عليه" انتهى من قواعد الأحكام، تحقيق ضميرية وزميله (2/ 218) بتصرف يسير.

ثانيا: إن كانت الوالدة تعلم معنى النذر وأنه يفيد الإلزام، فينظر في نوع نذرها، فإن كان طاعة، كنذر الصيام أو الصدقة، وجب الوفاء به؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلا يَعْصِهِ رواه البخاري (6202).

فإن عجزت عن فعل الطاعة، فعليها كفارة يمين وينحل نذرها؛ لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَمْ يُسَمِّهِ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا فِي مَعْصِيَةٍ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَا يُطِيقُهُ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا أَطَاقَهُ فَلْيَفِ بِهِ رواه أبو داود (3322).

قال الحافظ في الفتح: "رواته ثقات، لكن أخرجه ابن أبي شيبة موقوفا وهو أشبه".

وقال ابن قدامة في المغني (10/ 72): "من نذر طاعة لا يطيقها، أو كان قادرا عليها فعجز عنها: فعليه كفارة يمين" انتهى.

وإن كان نذرا لمنع النفس من شيء، أو حملها وحثها على شيء، ويسمى نذر اللجاج، فهي مخير بين فعل ما نذره وكفارة اليمين.

وإن كان نذر فعل مباح، خيرت بين فعله أو كفارة اليمين كذلك..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العاصفة الشمسية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | حكم تخفيف شعر اللحية للمرض وإزالة شعر الجسم بالليزر
- سؤال وجواب | هل وجوب إعفاء اللحية من المعلوم من الدين بالضرورة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نوى السفر ولم يبيت نية الصوم وطلع عليه الفجر مقيما
- سؤال وجواب | موسى وعيسى والمسيح الدجال وموقف المسلمين منه
- سؤال وجواب | حنث في أيمان لا يذكر عددها كيف يفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم المداومة على حلق اللحية والاشمئزاز منها
- سؤال وجواب | لا يجوز حلق ما نبت على الخدين والذقن لدخوله في حد اللحية
- سؤال وجواب | ما التشخيص السليم لحالتي، تناقض أم اضطراب؟
- سؤال وجواب | الشك بخروج المني لا يوجب الغسل
- سؤال وجواب | الصلاة في ثوب شفاف
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المذي
- سؤال وجواب | المفاضلة بين فتح موقع ألكتروني شرعي وبين دعم مؤسسة للتحفيظ
- سؤال وجواب | رفض أن يوقع على العقد لأن فيه ضمانا لرأس المال، ورفض أن يحدد الربح أيضا ثم خسر فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | هل من المناسب استخدام الهيدروكينون ضمن خلطة طبية لتبييض الوجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل